كيف اعرف طلق الولاده

كيف اعرف طلق الولاده

متى يبدأ طلق الولادة؟

الولادة هي عملية خروج طفلك من الرحم، وبداية المخاض فعندما تلاحظين انقباضات منتظمة تتسبب بتوسع عنق الرحم، فهذه التقلصات تعني انقباض عضلات الرحم ثم ارتخائها، وتساعد هذه الانقباضات القوية في الرحم على دفع طفلك إلى خارج الرحم، ويمثل عنق الرحم الفتحة التي تقع في الجزء العلوي من المهبل بين المهبل والرحم، وعندما يبدأ المخاض يتوسع عنق الرحم ليسمح بخروج الطفل، وكلما اقتربتِ من موعد الولادة تتلاحق علامات المخاض بالظهور وتشمل خروج مخاط وكتل دم، أو إصابتك بألم أسفل الظهر، ويمتاز طلق الولادة بكونه منتظم يزداد ألمًا كل مرة، ولا يزول مع الوقت بل يتقارب ويزداد قوة لكنه منتظم، ولا يزال السبب وراء تحفيز المخاض غير واضح تمامًا لكنه ربما يبدأ عند إفراز بعض الهرمونات من قبل الجنين[١].


كيف تعرفين طلق الولادة؟

عندما تكونين في المراحل الأخيرة من الحمل تكون انقباضات الرحم أو نوبات الطلق مثل المنبِّه لجسمكِ، إذ تعطي تنبيهًا صريحًا أنكِ على وشك الدخول في المخاض، وفي بعض الأحيان قد تكون تلك الانقباضات إنذارًا كاذبًا لا يؤدي للولادة، وتسمى هذه الانقباضات الكاذبة براكستون هيكس أو انقباضات براكستون وقد سميت بهذا الاسم تيمنًا بالطبيب براكستون الذي وصفها لأول مرة، وتعدّ هذه الانقباضات بمنزلة تهيئة لجسمك ليصبح جاهزًا ليسمح بخروج طفلكِ من الرحم، وكما ذكرنا سابقًا قد تكون تلك الانقباضات الكاذبة مضلِّلة للحامل ويكثر حدوث ذلك في الثلث الأخير من الحمل إذ تعاني المرأة مما يشبه الطلق وتتوجه للمستشفى لتكتشف بأنه كان طلقًا كاذبًا لا يدل على الولادة، وإليكِ أبرز الفروق بين الطلق الكاذب وطلق الولادة الحقيقي[٢]:


الطلق الكاذب (انقباضات براكستون)

  • يتميز الطلق الكاذب بكونه يسبب شدًّا في البطن لكنه لا يؤلم عادةً، بالرغم من أنه يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا في بعض الأحيان.
  • يكثر حدوث انقباضات براكستون في نهاية اليوم بعد الظهر أو في المساء بعد يوم عمل شاقّ أو جهد متعب للحامل.
  • لا تحدث انقباضات براكستون بنمط معين بل هي انقباضات تأتي وتذهب، ولا تصبح أقوى أو أقرب من بعضها مع الوقت، وتتصف هذه التقلصات بأنها قد تتلاشى عند تغيير المرأة لوضعية جسمها أو إفراغ المثانة من البول.
  • يستمر الطلق الكاذب لأقل من 30 ثانية إلى دقيقتين ولا يزداد الألم مع مرور الوقت.
  • تبدأ انقباضات براكستون بالحدوث في الثلث الثاني من الحمل وتستمر لنهاية الحمل.


الطلق الحقيقي

تحدث الانقباضات الحقيقية عندما يطلق جسمكِ هرمونًا يسمى الأوكسيتوسين الذي يحفز الرحم على الانقباض، وهي بمنزلة إشارة لجسمكِ ليبدأ المخاض، وبالنسبة للعديد من النساء يحدث الطلق الحقيقي في الأسبوع الأربعين من الحمل، ويمكن تصنيف الطلق الحقيقي الذي يبدأ قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل على أنه ولادة مبكرة، وتتميز الانقباضات الحقيقية بأنها تسبب شدًّا في الجزء العلوي من الرحم لدفع طفلكِ إلى أسفل في قناة الولادة استعدادًا للولادة، كما أنها تضعف عنق الرحم لمساعدة طفلكِ على تخطيه، وقد وصفت النساء الشعور أثناء الطلق الحقيقي بأنه يشبه الموجة، ويبدأ الألم في هذه الموجة خفيفًا ثم يشتدّ حتى يبلغ ذروته ثم يختفي، وإذا لمستِ بطنكِ أثناء ذروة الانقباض تشعرين بأنه صلب أو مشدود، وتكون التقلصات متباعدة تباعدًا متساويًا على سبيل المثال بفارق خمس دقائق بين كل موجة والموجة التالية، والوقت بينهما يصبح أقصر فأقصر بفارق ثلاث دقائق ثم دقيقتين ثم دقيقة واحدة بين كل طلقة والأخرى، وتصبح الانقباضات الحقيقية أكثر حدة وأكثرًا ألمًا بمرور الوقت، وتتميز الانقباضات الحقيقية بمجموعة علامات ترافقها منها:

  • خروج كتل من المخاط الوردي أو الدموي عند استخدام الحمام.
  • قد تشعرين أن الطفل انخفض في بطنكِ أو نزل للأسفل.
  • قد تعانين من تسرب السوائل من المهبل، وهذه السوائل هي الماء الموجود حول الجنين في الكيس السلوي والذي يدل خروجه على أن الكيس قد تشقق.
  • يستمر الطلق الحقيقي كل مرة من 30-70 ثانية متواصلة.


ماذا تفعلين عند بدء طلق الولادة؟

من المرجح أن تكون التقلصات التي تظهر من وقت لآخر هي انقباضات براكستون، ولكن إذا بدأ الطلق بالانتظام، فراقبيه لمدة ساعة تقريبًا، فإذا أصبحت الانقباضات أقوى أو أقرب من بعضها فمن المحتمل أنكِ في بداية مخاض حقيقي، وعندما تكون المدة بين كل طلقة الأخرى حوالي خمس أو ست دقائق عندها جهزي حقيبتكِ وتوجهي إلى المستشفى، وإذا لم تكوني متأكدة إن كانت أعراض ولادة بالفعل فاتصلي بطبيبكِ أو اذهبي إلى المستشفى للتأكد، فمن الأفضل لكِ طلب المساعدة الطبية حتى لو اتضح أنها كانت طلقات كاذبة، ومن المهم الذهاب إلى المستشفى إذا كنت حاملًا لأقل من 37 أسبوعًا، أو كانت الانقباضات مؤلمة جدًّا، أو إذا انفجر الماء المحيط بالجنين[٢].


أسئلة تُجيب عنها حياتكِ

تُوجد العديد من الأسئلة التي تسألها النساء الحوامل حول طلق الولادة ومن هذه الأسئلة ما يأتي:


ما هي العلامات التي تدلّ على أنّ ولادتكِ اقتربت؟

تدل مجموعة من العلامات التي تحدث متلاحقة على بدء الولادة، وهي كالتالي[١]:

  • خروج إفرازات مهبلية دموية، وهذا يحدث عادة قبل أيام من الولادة.
  • إصابة الحامل بالإسهال والقيء قبل الولادة بأيام.
  • قبل أيام من الولادة يغمر الحامل شعور بضرورة ترتيب المنزل وتجهيز كل شيء لحدث قادم، وهو شعور داخلي يخبرها بقرب الولادة، وهنا يجب على الحامل الحرص على عدم إرهاق نفسها بالتجهيزات فهي تحتاج لتلك الطاقة في جسمها من أجل الولادة[٣].
  • نزول الطفل في الحوض، انقلابه ليكون رأسه للأسفل، وهذا لا يحدث مع جميع الحوامل.
  • انقباضات منتظمة تزداد قوة مع الوقت.
  • انفجار الغشاء المحيط بالطفل وخروج السائل من المهبل.
  • ألم شديد أسفل الظهر، ويزداد الضغط والتشنج في منطقة الحوض والمستقيم.


ماذا تفعلين إذا لم تبدأ الولادة بعد خروج الماء المحيط بالجنين؟

تدخل معظم النساء في المخاض خلال 24 ساعة من تشقق الغشاء المحيط بالجنين وخروج المياه من المهبل، وفي حال لم تبدأ الولادة في هذه المدة فهذا يشكل خطرًا على طفلكِ؛ فبدون السائل الأمنيوسي قد يصاب بالعدوى إذ يصبح غير محمي، وهنا عليكِ إما اللجوء للطلق الصناعي، وإما الانتظار حتى يبدأ المخاض الطبيعي، لكن عليكِ إخبار طبيبكِ على الفور إذا توقف طفلكِ عن الحركة أو أصبح يتحرك أقل من المعتاد، أو عند حدوث أي تغيير في لون أو رائحة أي سوائل خارجة من المهبل، كما يجب أن تقيسي درجة حرارتك كل أربع ساعات عندما تكونين مستيقظة، وإذا كانت أعلى من 37.5 درجة مئوية راجعي الطبيب أو القابلة على الفور، وخلال فترة الانتظار هذه يمكنكِ الاستحمام لكن لا يمكنكِ ممارسة العلاقة الزوجية لأنها تشكل خطورة على الطفل من التعرض للعدوى نظرًا لكونه أصبح غير محاط بالسائل الذي يحميه[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب Cari Nierenberg (2017-5-20), "Is the Baby Coming? | 6 Signs of Labor"، livescience, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  2. ^ أ ب Stephanie Watson (2018-1-11), "Braxton-Hicks Contractions vs. Real Contractions"، healthline, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  3. marchofdimes staff (2018-12), "CONTRACTIONS AND SIGNS OF LABOR"، marchofdimes, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  4. nhs staff (2017-11-9), "Signs that labour has begun"، nhs, Retrieved 2020-6-20. Edited.
387 مشاهدة