ماهي اصعب لغات العالم بالترتيب

ماهي اصعب لغات العالم بالترتيب

لغات العالم

تختلف لغات العالم عن بعضها بمدى صعوبة تعلمها، فبعضها ببساطة يمكن تعلمه بسهولة، أمّا البعض الآخر فلا، ويجدر بالذكر أيضًَا وجود الفروقات في قدرات الطلبة، فلا يملك جميعهم نفس القدرات التعليميّة، وعندما نأتي لتعلم لغة جديدة قد يكون الأمر صعبًا مثلًا على طالب لغته الأمّ هي العربية، بينما يكون الأمر أقلّ صعوبةً على طالب آخر لغته الأم هي الإنجليزية، أو الروسيّة على سبيل المثال، لكن الأهم من هذا كله هو مدى رغبة الإنسان بالتعلم، وكيفية تعامله مع مخاوفه، وإلى من سيلجأ حتى يتعلم هذه اللغة، بالتأكيد عند تعلم أيّ لغة جديدة ستوجد العديد من التحدّيات، لكن من جهة أخرى ستوجد فوائد وتجارب جديدة لذا هو أمر يستحق العناء[١][٢].


مع وجود ما يقارب 6000 لغة منطوق بها في العالم، بالتأكيد يكون بعضها أكثر ارتباطًا وتشابهًا ببعضها الآخر أكثر من لغات أخرى، ومن وجهة النظر العلمية فإنه ينظر إلى اللغات على أنها عائلات أو أسر تطورت ونمت من بعضها البعض لتشكل أشجارًا عائليةً، ومما أدى إلى تطور هذه اللغات باستمرار ظهور مفاهيم ومصنوعات جديدة، وتنقّل المتحدثين باللغة وهجرتهم من مكان إلى آخر، كل هذه عوامل أدّت إلى تطوّر اللغات حول العالم، ومع ذلك فإنه يمكن تتبعها وربطها بشجرة العائلة، ومثال على ذلك فإنّ اللغة الإنجليزية تُعد من عائلة اللغة الألمانية، لذا سيجد الناطقون بالهولندية والألمانية سهولةً أكبر بتعلم اللغة الإنجليزية، بينما سيجد الناطقون بالعربية الأمر أكثر صعوبةً[٣].


أصعب لغات العالم

تضم الفئات المذكورة في الأسفل أصعب لغات العالم بالنسبة لمتحدثي اللغة الإنجليزية[٤].

  • الفئة الأولى: 23-24 أسبوعًا أي ما يقارب 575-600 ساعة، وتضمّ اللغة الأفريقنية، والسويدية، والدنماركية، والإسبانية، والهولندية، والرومانية، والفرنسية، والبرتغالية، والنرويجية.
  • الفئة الثانية: 30 أسبوعًا أي ما يقارب 750 ساعةً وتضم اللغة الألمانية.
  • الفئة الثالثة: 36 أسبوعًا أي ما يقارب 900 ساعة وتضم اللغة الإندونيسية، والماليزية، والسواحلية.
  • الفئة الرابعة: 44 أسبوعًا أي ما يقارب 1100 ساعة، وهي الفئة التي تضم أكبر عدد من اللغات وهي السلوفاكية، والألبانية، والسنهالية، والأمهرية، والصربية، والأرمينية، والروسية، والأذربيجانية، والبولندية، والبنغالية، والبوسنية، والفارسية الداري والفارسية الطاجيكية، والبلغارية، والباشتو، والبورمية، والنيبالية، والكرواتية، والمنغولية، والتشيكية، والمقدونية، والاستونية، واللتوانية، والفنلندية، واللاتفية، والجورجية، واللاوية، والخميرية، واليونانية، والأيسلندية، والعبرية، والهنغارية، والهندية.
  • الفئة الخامسة: 88 أسبوعًا، أي ما يقارب 2200 ساعة، وهي الفئة التي تضم اللغات الأصعب على الإطلاق وهي العربية، والكانتونية، والماندارين، والكورية، واليابانية.


صعوبة تعلم اللغات

تؤكّد الدراسات أنّ درجة صعوبة تعلّم لغة ما يعتمد على اللغة الأم للإنسان، إذ يتبع ذلك لمدى ارتباط اللغات ببعضها، فإذا كانت اللغة الأم أكثر تشابهًا مع اللغة المراد تعلمها، من حيث الأصوات والمفردات والقواعد، عندها سيكون تعلم هذه اللغة الجديدة أسهل بالتأكيد، وتشير مصادر أخرى إلى أن صعوبة تعلم لغة جديدة يعتمد على المدة الزمنية التي يحتاجها شخص ما لتعلم هذه اللغة، وكذلك يعتمد الأمر على طبيعة اللغة نفسها، وعلى المصادر المتاحة للشخص الراغب بدراسة هذه اللغة، وكما ذكر أيضًا إنّ مدى رغبة هذا الشخص بالتعلم وكم ساعةً سيُعطي أسبوعيًا لدراسة هذه اللغة، سيلعب دورًا بتعلّم اللغة أيضًا، وعامّةً إنّ أسهل اللغات تأخذ من 23 إلى 24 أسبوعًا حتى يتم تعلمها، كالإسبانية والفرنسية والإيطالية، وتضم هذه القائمة اللغات الإسكندنافية[٤][٣].


يُشاع أن اللغات التي تحتاج لأنماط خاصة بالتحدث كالسويدية والنرويجية والدنماركية تكون أصعب قليلًا لتعلمها، وكذلك اللغة الفنلندية، إذ تحتاج ضعف الوقت التي تحتاجه اللغات الإسكندنافية الأخرى، ولهذا وُضعت في فئة أصعب للتعلم من سابقاتها، وعندما نأتي إلى الفئة الأصعب على الإطلاق فهي تضم بالتأكيد العربية، والكانتونية الصينية، والماندارين الصينية، واليابانية، والكورية، إذ يستغرق تعلم هذه اللغات ما يقارب 88 أسبوعًا[٤].


أمثلة على بعض لغات العالم

نذكر فيما يأتي بعضًا من أشعر اللغات عالميًا[٢]:

  • العربية: يتحدث اللغة العربية ما يقارب 221 مليون شخص، وتضم جمهورية مصر العربية العدد الأكبر من متحدثي هذه اللغة، وهي ضمن الفئة الخامسة التي تضم أصعب لغات العالم لعدة أسباب، أولها أن الأحرف المنطوقة ليست مكتوبةً، وكذلك أيضًا معظم أحرف اللغة العربية تكتب بأربع طرق مختلفة حسب موقعها في الكلمة سواء في بدايتها، أو وسطها، أو نهايتها.
  • الماندارين: يتحدث هذه اللغة ما يقارب 1.2 مليار شخص، وتضم الصين أكبر عدد من الناطقين بلغة الماندارين، وما يجعلها ضمن أصعب لغات العالم على الرغم من كونها اللغة الأكثر تحدثًا في العالم أنها لغة نغمية، فللكلمة الواحدة في لغة الماندارين عدة معانٍ حسب النبرة التي تنطق بها هذه الكلمة، بالإضافة لاحتوائها على آلاف الأحرف، وأنظمتها المعقدة، وغنى هذه اللغة بالكلمات المتجانسة.
  • الكورية: مع ما يقارب 66.3 مليون شخص يتحدث هذه اللغة، إذ تضم كوريا الجنوبية العدد الأكبر منهم، وتُعد اللغة الكورية من أصعب لغات العالم، لأنها لغة منعزلة عن غيرها من اللغات الأخرى ولا ترتبط معها بأي جذور مشتركة، بالإضافة إلى احتواء اللغة الكورية على سبعة مستويات مختلفة من النطق، يستطيع المتحدث أن ينتقل بين هذه المستويات المختلفة حسب السياق.
  • اليابانية: يتحدث اللغة اليابانية ما يقارب 122 مليون شخص، بالطبع يتواجد العدد الأكبر منهم في دولة اليابان،

ما يجعل اللغة اليابانية من أصعب لغات العالم كونها تحتوي على ثلاثة أنظمة كتابة مختلفة (هيراغانا، وكاتاكانا، وكانجي)، وكلغة الماندارين تضم اللغة اليابانية آلاف الأحرف المختلفة ضمن أنظمة الكتابة الثلاثة، لكنها تُعد أسهل للتعلم من لغة الماندارين.

  • الكانتونية: اللغة الكانتونية مصطلح قد يُحدث بعض اللبس، إذ إنه قد يعني على وجه التحديد اللغة في منطقة كانتون جنوبي الصين، وقد يُستخدم للدلالة على اللهجة الكانتونية، فالكانتونية هي لغة نغمية مما يجعلها تشكل تحديُا حتى لبعض سكان الصين الناطقين بلهجات أخرى،

وبينما للغة الماندارين أربع لهجات فإن للكانتونية ثمانية، إذ تُحدد النبرة المستخدمة في الكلام ما هو مقصود، ومما يزيد الأمر صعوبةً نظام الكتابة التصويرية للأحرف الذي يزيد عددها عن 5000 حرف، ويجدر بالذكر أن جميع اللغات في الصين تكتب بالنظام التصويري نفسه، لكن الكانتونية والماندارين تتشاركان بالعديد من الصفات، فنظام الكتابة للغة الماندارين غالبًا ما يُستخدم من متحدثي اللغة الكانتونية[٥][٦].


المراجع

  1. "5 Most Difficult Languages in the World to Learn", telc,8-2016، Retrieved 14-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Sean Kim (25-9-2019), "7 Hardest Languages to Learn For English Speakers"، lifehack, Retrieved 14-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Vyv Evans (5-2-2017), "Why English Is Such a Difficult Language to Learn"، psychologytoday, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت Alice Howarth (1-12-2017), "These are the hardest languages to learn if you're an English speaker"، standard, Retrieved 14-11-2019. Edited.
  5. "About Cantonese", cantoneseclass101, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  6. "9 hard languages for english speakers", matadornetwork. Edited.
485 مشاهدة