ما هي سنن الفطرة

ما هي سنن الفطرة

ما هي سنن الفطرة؟

هي السنن النبويّة التي تعتني بالنظافة الشخصية والمظهر العام للمسلم، ووَرَد ذكرها في عدد من الأحاديث النبويّة الشريفة، ويُوجد شرحٌ لها في كتاب الفقة باب الطهارة، وقد ورد عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- (الفِطْرَةُ خَمْسٌ، أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ) [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وعن عائشةَ رضي الله عنها قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:(عشرٌ من الفِطرةِ: قصُّ الشَّاربِ، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظفارِ، وغسلُ البراجمِ، ونتفُ الإبطِ، وحَلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ)، (قال زكريَّا: قال مصعبٌ: ونسيتُ العاشرةَ، إلَّا أن تكونَ المضمضةَ، زاد قُتيبةُ: قال وكيعٌ: انتقاصُ الماءِ يعني الاستنجاءَ) [صحيح مُسلم| خلاصة حكم المحدث:صحيح][١].


سنن الفطرة للنساء

الإسلام دين الطهارة والنظافة، ووضع سننًا للفطرة واظب على فعلها النبي -صلى الله عليه وسلم- وأمرنا رجالًا ونساءًا باتّباعها والمحافظة عليها دون فرق، إلّا بما يتعلّق بالرجال دون النساء كقصّ الشارب، ومن سُنن الفطرة للنساء، والتي وردت في حديث عائشة -رضى الله عنها- ما يلي[١]:

  • السّواك: عود من شجرة الأراك يُستخدم لتنظيف الفم والأسنان من بقايا الطعام، ويُستحب للمسلم استخدام السواك عند الوضوء والصلاة وقراءة القرآن ودخول البيت والقيام من النوم، ويدلّ هذا على أهميّته في المحافظة على نظافة الفم.
  • المضمضة: وهي تنظيف وغسل الفم بالماء، ويكون ذلك بإدخال الماء وإخراجه من الفم، وتُعدّ من سُنن الفطرة المُستحبّة، إضافةً إلى أنّها من سنن الوضوء التي أمر بها الإسلام.
  • استنشاق الماء؛ وهو غسل الأنف بالماء، ويكون ذلك بإدخال الماء للأنف وإخراجه منه، وهو من سنن الوضوء أيضًا، وحكمه مُستحب.
  • قصُّ الأظافر؛ تقصير الأظافر يحميها من تجمّع الجراثيم تحتها، ويُحافظ على جمال شكلها، وحكمه واجب كل 40 يومًا، ويجب ألّا يتجاوز تلك المدّة.
  • غسل البراجم؛ والبراجم هي التعرّجات والعقد في الأصابع، وألحق بها العلماء الأماكن التي يتجمّع فيها الأوساخ، ومنها صيوان وقناة الأذن، والتركيز على غسلها لحمايتها من الجراثيم والأوساخ، لأنّ شكلها يُسبب تجمّعًّا للأوساخ فيها، وحكمها مُستحب.
  • نتف الإبط؛ إزالة الشعر الذي ينبت في الإبط بالنّتف أو الحلق لقطع الروائح الكريهة، ولا يجوز تأخير تنظيفه ونتفه عن أربعين يومًا.
  • الاستحداد؛ حلق شعر العانة ويُقصد به الشعر الذي ينمو حول الفرج لمنع تجمّع القاذورات فيها.
  • انتقاص الماء؛ وهو غسل ما يخرج من السبيلين (الدُّبر أو القبل) بالماء لتنظيفه من النجاسة والأذى العالق به، وهو من سنن الفطرة وسنن قضاء الحاجة أيضًا، كما أنّ حكمه واجب.


حكم إهمال سنن الفطرة

لا يجوز للمسلم أن يهمل سنن الفطرة التي هي عنوان النظافة والطهارة، وهي تقليم الأظفار، وحلق العانة، ونتف الإبط، وقصّ الشارب لمدّة تزيد عن 40 يومًا، فقد ثبت أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بتعهّد هذه السنن بشكل دائم، ويروي أنس بن مالك -رضى الله عنه- أنّه قال: (وُقِّتَ لَنَا فِي قَصِّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمِ الأَظْفَارِ وَنَتْفِ الإِبِطِ وَحَلْقِ الْعَانَةِ أَنْ لَا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح] وأُمر بذلك الرجال والنساء كلٌ بحسبه[٢]، ولم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أيّ دليل حول وقت قصّ الأظافر أو أيّ من سنن الفطرة، أو طريقة مُعيّنة بالبدء بقصّ إصبع معيّن عن غيره، أو استحباب القصّ في يوم مُحدّد، مع التنبيه إلى عدم المبالغة في قص الأظافر لما يُسبّبه من ألم ويمنع العمل بسهولة لبعض الوقت[٣].


المراجع

  1. ^ أ ب عمار خليفة (2017-02-11)، "شرح باب سنن الفطرة"، الالوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-01. بتصرّف.
  2. "ما حكم إهمال سنن الفطرة ، وهل يؤثر هذا على الطهارة ؟"، الاسلام سؤال وجواب ، 2002-02-09، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-01. بتصرّف.
  3. "تقليم الأظافر : حكمه وضوابطه"، إسلام أون لاين ، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-01. بتصرّف.
383 مشاهدة