ما هي فوائد الرمان

ما هي فوائد الرمان

فاكهة الرمان

تُعدّ فاكهة الرمان من أكثر الفواكه فائدةً لجسم الإنسان، فيحتوي عصير الرمان على أكثر من 100 مادة كيميائية نباتية مفيدة، استخدمت فاكهة الرمان منذ آلاف السنين كدواء، واليوم يُدرس عصير الرمان من أجل اكتشاف فوائده الصحية العديدة، إذ توجد العديد من أنواع الفوائد الخاصّة بالرمان[١]، ويُعدّ واحدًا من أغنى الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها، فيحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، ويُعدّ أيضًا مصدرًا غنيًّا بالألياف[٢].


فوائد فاكهة الرمان

توجد العديد من الفوائد الخاصّة بفاكهة الرمان، منها ما يأتي:

  • مضادات الأكسدة: تحصل بذور الرمان على لونها الأحمر النابض من مادة البوليفينول الموجودة فيها، وهذه المادة الكيميائية تُعد مضادًّا قويًّا للأكسدة، فيحتوي عصير الرمان على نسب عالية من مضادات الأكسدة أكثر من معظم عصائر الفاكهة الأخرى، كما يحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاث مرات من الشاي الأخضر، ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في عصير الرّمان على التخلّص من الجذور الحرّة التي تتكوّن في الجسم، وحماية الخلايا من التلف، وتقليل الالتهابات[١].
  • أمراض القلب: يُصنَّف عصير الرمان كأكثر العصائر فائدةً لصحة القلب، ويساعد على حماية القلب والشرايين، إذ إنّ عصير الرمان يُحسّن من تدفق الدم ويمنع الشرايين من أن تصبح قاسيةً وسميكةً، وقد يبطئ أيضًا نمو اللويحات وتراكم الكوليسترول في الشرايين، لكن الرمان قد يتفاعل سلبًا مع ضغط الدم وأدوية الكوليسترول، مثل أدوية الستاتين، فيجب التأكد من التحدث مع الطبيب قبل شرب عصير الرمان بكثرة أو أخذ مكملات خلاصة الرمان[١].
  • تعزيز صحة الجلد: الرمان غني بفيتامين سي، وهو عنصر غذائي مهم جدًّا لصحة الجلد، كما أنه مليء بمضادات الأكسدة، مثل: الفلافونويدات، التي تعمل جيدًا لحماية البشرة عن طريق تأخير علامات التقدم في السن، مثل التجاعيد[٣].
  • تقوية الأسنان: إذ إنّ الرمان يعمل جيدًا لتقوية اللثة، وتثبيت الأسنان المُرتخية، كما أنه فعال ضد البكتيريا الفموية؛ لأنّه يمتلك خصائصَ مضادةً للميكروبات، وقد وُجِد أيضًا أنّ بذور الرمان يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الكائنات الحية الدقيقة لجير الأسنان، وأثبت أيضًا أنّ نوعًا من الهلام المصنوع من الفاكهة فعالٌ لعلاج التهاب اللثة[٣].
  • فقدان الوزن: تُشير الأدلة إلى أن الرمان قد استخدم في العديد من الحالات لتعزيز فقدان الوزن، ويُمكن أن يُعزى هذا لاحتواء الرمان على الألياف، كما أنّ بذور الرمان يمكن أن تلعب دورًا وقائيًّا في منع الإصابة بالسمنة، وقد اكتُشِف أنَّ البذور وخلاصة أوراق الرمان يحفّزان فقدان الدهون، وهذا يمكن أن يكون خطوةً إيجابيةً نحو فقدان الوزن[٣].
  • تعزيز صحّة الجهاز الهضمي: بذور الرّمان تُعزز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لأنّها تحتوي على بعض فيتامينات مجموعة ب، التي تساعد الجسم على تحويل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات إلى طاقة، وتحتوي البذور أيضًا على الألياف، وهي مادة غذائيّة أساسية أخرى لعملية الهضم، إذ تمنع الألياف الإصابة بالإمساك وتعالجه أيضًا[٣].
  • علاج حصى الكلى: يمكن أن يساعد الرمان في التخفيض من كميّات أكسالات الكالسيوم التي يؤدّي ارتفاع مستوياتها إلى الإصابة بحصوات الكلى، كما أنّ الرمان معروف بقدرته على محاربة الإجهاد التأكسدي الذي بدوره يمكن أن يكون عاملًا في تكوّن حصوات الكلى[٣].


رمز فاكهة الرمان المستخدم في العديد من الأديان

فاكهة الرمان هي من الفواكه المقدسة المشتهرة لدى العديد من الأديان، ففي الأساطير اليونانية تُعدّ فاكهة الرمان رمزًا من رموز الحياة والزواج، أما في بلاد أفغانستان وإيران فتشتهر بأنها ثمرة مقدسة تستخدم في العبادة الدينية لديهم التي ترمز للخلود والحياة الأبدية، فالكثير من الرموز الدينية المقدسة تشير لمذاق الرمان اللذيذ وجماله الرائع، وقديمًا كانت قصور ملوك المسلمين مزخرفةً بأوراق الرمان الخضراء الجميلة لما لها من معتقدات لديهم بأنها شجرة مباركة لدى العديد من الأجيال الإسلامية، وليس فقط المسلمون من يزينون قصورهم برسم أوراق الرمان الخضراء اليانعة بل هو معتقد مقدس لدى ملوك اليهود يرمز للخصوبة والوفرة والعمل المربح[٤].


القيمة الغذائية لفاكهة الرمان

يحتوي الرمان على عناصر غذائية غنية، فكوب واحد من حب الرمان يحتوي على ما يأتي[٥]:


الصنف الغذائي القيمة الغذائية
الألياف 7 غرامات
البروتين 3 غرامات
فيتامين سي 30% من الحصة اليومية
فيتامين ك 36% من الحصة اليومية
حمض الفوليك 16% من الحصة اليومية
البوتاسيوم 12% من الحصة اليومية
سعرات حراريّة 144 سعرةً حراريّةً
سكر 24 غرامًا


كيفيّة اختيار فاكهة الرمان الجيدة

لاختيار فاكهة الرمان الجيدة يجب اختيار الفاكهة الناضجة فهي ستكون أكثر إفادةً وصحةً لذلك لا بد من اتباع الخطوات الآتية:

  • فحصِ حجم الفاكهة: معظم الناس عندما يذهبون الى البقالة يختارون فاكهة الرمان مستديرة الشكل وهذا اختيار خاطئ حتى لو كان شكل الفاكهة جميلًا باللون الخمري الغامق، فيجب اختيار الفاكهة التي تميل لشكل المربع قليلا فهي ستكون أكثر حلاوةً ولذةً، إذ يتراوح حجمها بين 0.8-0.4 كغ، وأيضًا اختيار حبة الرمان ذات الوزن الثقيل فهي تحتوي على كمية أكبر من العصير مقارنةً بغيرها من حبات الرمان ذات الوزن الخفيف لذلك من المهم جدًا مراعاة حجم الفاكهة عند الاختيار الصحيح[٦].
  • ملاحظة اللون: يختلف لون قشور فاكهة الرمان من اللون الأحمر إلى البني أو اللون الخمري الغامق، لذلك يجب اختيار اللون الغامق للحبة ذات القشرة البراقة اللامعة، فكلما كان اللون أغمق كان الاختيار أفضل، فالفاكهة ذات اللون الفاتح غالبًا ما يكون طعمها حامضًا وحلاوتها قليلةً بالمقارنة مع الفاكهة ذات اللون المائل للون الخمري الغامق أو البني، لذلك يجب تجنّب اختيار الفواكه ذات الألوان الفاتحة فغالبًا ما يكون طعمها أقل حلاوةً[٧].
  • قشرة فاكهة الرمان: يجب أن تكون القشرة لامعةً ليس لونها خافتًا ولا مجعدةً ولا توجد على سطحها بقع فهي تتأثر بالبقع الفاسدة والخدوش والشقوق كثيرًا وهذا يؤثر على المظهر الصحي للفاكهة لذلك يجب الامتناع عن شراء الفاكهة ذات القشور المملوءة بالبقع والشقوق التي تسمح بإدخال الكثير من البكتيريا والجراثيم إليها فبدل أن تصبح نافعةً ومفيدةً، تصبح ضارةً لصحة الإنسان[٨].


المراجع

  1. ^ أ ب ت Mandy Ferreira (12-7-2017), "Fifteen health benefits of pomegranate juice"، medicalnewstoday, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  2. "pomegranates", pomegranates FAQ, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج Ravi Teja Tadimalla (21-2-2018), "17 Incredible Benefits Of Pomegranates For Skin, Hair, And Health"، stylecraze, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  4. "The Pomegranate as a Symbol", kashifsofa, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  5. "12 Health Benefits of Pomegranate", healthline, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  6. "femina", Benefits of pomegranate for skin, hair and health, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  7. "How to Identify a Ripe Pomegranate", sfgate, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  8. "How to choose a ripe and sweet pomegranate", htgetrid, Retrieved 5-11-2019. Edited.
328 مشاهدة