وصفة إزالة الرؤوس السوداء بالسكر، مفيدة أم لا؟

وصفة إزالة الرؤوس السوداء بالسكر، مفيدة أم لا؟

إزالة الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء هي مزيج مؤكسد من الزيت وخلايا الجلد الميتة الموجودة في المسام، والتعرض للهواء هو ما يجعلها تتأكسد وتتحول إلى اللون الأسود، ويمكن التخلص منها في المنزل إذا كانت بسيطةً، أما إذا كانت كثيرةً ولم تستطيعي التعامل معها فيمكنكِ مراجعة طبيب الجلدية، فإذا كانت بسيطةً يمكنكِ استخدام مقشرٍ خاصٍ بنوع بشرتكِ لإزالتها أو باستخدام فرشاة خاصة بتنظيف البشرة، وإذا لم تستطيعي معالجة هذه المشكلة في المنزل يمكن أن يصف لكِ الطبيب دواءً خاصًا بحب الشباب يمكنه القضاء على الرؤوس السوداء[١].


إليكِ طريقة وصفة إزالة الرؤوس السوداء بالسكر

يؤكد خبراء الجلدية أن بشرتكِ إذا كانت سليمةً فإن بإمكانها التخلص من الجلد الميت باستمرار، فتُجدد بخلايا صحيّة جديدة، أما إذا كان إفراز الغدد الدهنية في بشرتكِ كثيرًا، فإن ذلك يؤدي إلى صعوبة التخلص من الخلايا الميتة، وبالتالي انسداد مسام بشرتك، وظهور الرؤوس السوداء فيها[٢]، وإليك طريقة صنع مقشر طبيعي في المنزل للتخلص من الرؤوس السوداء:

  • ماسك السكر والعسل للتخلص من الرؤوس السوداء: تحتاجين لصناعة هذا الماسك إلى ملعقة كبيرة من السكر البني، وملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي، وملعقتين من عصير الليمون، بعدها اخلطي هذه المكونات جميعًا معًا حتى تمتزج جيدًا، ثم ضعيها على وجهك وحركيها بشكل دائري، ودلكيه بهذا المزيج لمدة خمس دقائق، ثم اغسليه بالماء وضعي مرطبًا خاصًا بالبشرة[٣].


وصفات أخرى لإزالة الروؤس السوداء

إذا كنتِ لا تريدين استخدام ماسك السكر والعسل، أو كانت إحدى مكوناته غير موجودة في مطبخك، فبإمكانك صنع ماسكات منزلية بمواد بسيطة تفيد في علاج الرؤوس السوداء، ومن هذه الوصفات[٣]:

  • صودا الخبز والماء: تساعد صودا الخبز في تنظيم درجة حموضة بشرتك، كما أنها تزيل الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة، ويمكنك صنع ماسك صودا الخبز عن طريق خلط ملعقتين من صودا الخبز مع قليلٍ من الماء حتى تتكون عجينة طرية، ثم دلكي بها بشرتك، بعدها اغسلي وجهكِ بالماءِ الدافئ، واستخدمي مرطبًا خاصًا بالبشرة حتى لا تجف بشرتك.
  • زيت شجرة الشاي: أجرى بعض خبراء الجلد دراسةً عن زيت الشاي تفيد بأنه يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في البشرة، وتتوفر عدة منتجات مصنوعة من زيت الشاي مثل الصابون والكريمات، أو يمكنك استخدام الزيت نفسه وتطبيقه على بشرتك.
  • الكركم: يتميز الكركم باحتوائه على مضادات للبكتيريا والفطريات، كما أنه مضاد للالتهاب، وللحصول على ماسك الكركم اخلطي الكركم مع ملعقة كبيرة من الماء أو زيت جوز الهند حتى تتشكل عجينة، ثم ضعيها على بشرتك لمدة 15 دقيقةً ثم اغسليها بالماء الدافئ.
  • الشاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر على تقليل زيوت البشرة، بسبب خواصه المضادة للأكسدة، وللحصول على ماسك الشاي الأخضر لعلاج الرؤوس السوداء، امزجي ملعقةً صغيرةً من أوراق الشاي الأخضر الجاف مع ملعقةٍ صغيرةٍ من الماء ودلكيها على المناطق المصابة لمدة ثلاث دقائق، ثم اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ، وضعي مرطبًا مناسبًا لبشرتكِ لمنع حدوث الجفاف.


نصائح لكِ لتقليل ظهور الروؤس السوداء

يمكنكِ العناية ببشرتكِ باستمرار وعلاج المشاكل المتعلقة فيها من خلال بعض المنتجات الطبيعية، وفيما يأتي إليك بعض النصائح للتقليل من ظهور الرؤوس السوداء في بشرتك[٤]:

  • اغسلي وجهك مرتين في اليوم على الأقل: لا تبالغي في استخدام منتجات التنظيف الخاصة بالبشرة، لأنها تزيد من إنتاج الزيوت الدهنية في الوجه، ولا تنسي غسل وجهك فورًا عند الانتهاء من أداء التمارين الرياضية، لأن العرق يؤدي إلى انسداد المسام.
  • تجنبي كريمات التسمير: إذا كنتِ تريدين التخلص من الرؤوس السوداء، فابتعدي عن المنتجات الخاصة بتسمير البشرة، لأن الكريم قد يدخل في المسامات أو يغطي الرؤوس السوداء فتبدو أغمق.
  • استخدمي واقيًا للشمس خاليًا من الزيت: أيًا كان نوع بشرتك، لا بد لك من استخدام واقٍ للشمس حتى تحميها من الأشعة فوق البنفسجية التي تزيد من ظهور المسامات والرؤوس السوداء.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Blackheads, According to Dermatologists", allure, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  2. "How to Remove Blackheads Using Sugar", oureverydaylife, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "8 Home Remedies to Make Blackheads Vanish", thehealthy, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  4. "8 Ways to Remove Blackheads from Your Nose, Plus Prevention Tips", healthline, Retrieved 22-7-2020. Edited.
192 مشاهدة