أسباب صغر المؤخرة

أسباب صغر المؤخرة

أسباب صغر المؤخرة

فيما يلي توضيح لبعض أسباب صغر المؤخرة[١][٢]:

  • متلازمة المؤخرة الخاملة (Dormant butt syndrome): تشير متلازمة المؤخرة الخاملة إلى حالة تحدث عندما تكون عضلات الألوية -عضلات المؤخّرة- ضعيفة وتكون عضلات الحوض مشدودة للغاية؛ وبالتّالي لا تعمل هذه العضلات بالكفاءة المطلوبة، ويُعزَى سبب هذه المتلازمة غالبًا إلى الجلوس لوقتٍ طويل، والنوم في وضعية الجنين، ولبعض الأنشطة المتكرّرة، كما قد يلعب الامتناع عن ممارسة الرياضة أيضًا دورًا في الإصابة بهذه المتلازمة، وتتسبّب هذه المتلازمة بوضع ضغط زائد على أجزاء أخرى من الجسم، وقد تسبّب ألمًا في الوركين، والظهر، والركبتين، خاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية، كما قد تؤدي هذه الحالة إلى إصابات في الركبة وعضلات باطن الركبة.
  • الوراثة: قد تلعب الجينات دورًا في طريقة بناء الجسم؛ وقد يُعزَى صغر المؤخرة لدى بعض النساء إلى هذا السبب.
  • أسباب أخرى، منها ما يأتي:
    • التقدّم في العمر، إذ مع التقدّم في العمر من الممكن أن تفقِد المؤخرة شكلها الممتلئ، وذلك بسبب كميات الدهون التي تُفقَد من الأرداف مع التقدم في العمر.
    • طبيعة العمل التي تتطلّب الجلوس لفترات طويلة.


تمارين تساعدكِ في تكبير المؤخرة

فيما يلي بعض التمارين الّتي قد تساعدكِ في تكبير مؤخرتكِ[٢]:

  • تمرين القرفصاء (Squats)، اتّبعي الخطوات الآتية لأداء تمرين القرفصاء -السكوات-:
  1. قفي مع مباعدة قدميكِ على نفس مستوى وركيكِ، مع توجيه أصابع قدميكِ قليلًا إلى الجانبين.
  2. اثنِي ركبتيك لإنزال وركيكِ للخلف كما لو أنكِ تريدين الجلوس على كرسي.
  3. ارفعي ظهركِ للوقوف، وحاولي الشدّ على عضلات المؤخرة أثناء ذلك.
  4. كرّري هذه الحركة لمدة دقيقة واحدة، ثم في آخر حركة اثبتي على وضعية القرفصاء لمدة 20 ثانية.
  5. كرري التسلسل السابق حتى 3 مرات.
  • تمرين الجسر، اتّبعي الخطوات الآتية لأداء تمرين الجسر:
  1. استلقي على ظهركِ ثم اثني ركبتيكِ، ومدّي ذراعيكِ بحيث تكونان على جانبيّ جسمكِ، وتكون راحتيّ يديكِ للأسفل على الأرض.
  2. بحركة بطيئة للأعلى ارفعي وركيكِ، واستخدمي أثناء ذلك عضلات الموخرة.
  3. ارفعي كعب قدمكِ مع ثبات الأصابع على الأرض.
  4. اخفضي كعبيكِ إلى الأرض.
  5. ببطء اخفضي وركيكِ إلى الأسفل.
  6. حافظي على هذه الوضعية لمدة دقيقة واحدة.
  7. اثبتي على الوضعية التي يكون فيها وركيكِ لأعلى، وحاولي ضمّ ركبتيكِ معًا، وافصلي بينهما.
  8. كرّري هذه الحركات لمدة 15 ثانية.
  • تمرين الرفع الجانبي للساق، فيما يلي توضيح لخطوات تمرين الرفع الجانبي للساق:
  1. استلقي على جانبكِ الأيمن، واحرصي على وضع يديكِ على الأرض لتوفير الدعم لجسمكِ أثناء أداء التمرين، ثم مدّي ساقيكِ فوق بعضهما البعض.
  2. ارفعي ساقكِ اليسرى ببطء لأعلى قدر ممكن، وثبّتيها في الأعلى.
  3. اخفضي ساقكِ اليسرى لأسفل مرة أخرى.
  4. قبل أن تلمس ساقكِ اليسرى ساقكِ اليمنى، ارفعيها مرة أخرى.
  5. كرّري هذه الحركة لمدة دقيقة واحدة، ثم أنزلي ساقكِ اليسرى.
  6. ارفعي ساقكِ اليسرى مرة أخرى كما في الخطوات السابقة، ولكن في هذه المرة حرّكيها في الهواء لأسفل وأعلى، وللخلف والأمام، كما يمكنكِ أن تُحرّكيها على شكل دوائر صغيرة.
  7. استمرّي في كل حركة سابقة لمدة 30 ثانية.
  8. حافظي على ساقكِ اليسرى مرفوعةً قليلًا، ثم حاولي تحريك ركبتكِ نحو صدركِ من خلال ثنيها برويّة، ثم مدّيها للخارج مرة أخرى كما كانت.
  9. كرّري الحركة السابقة لمدة 30 ثانية.
  10. كرّري التسلسل السابق على الجانب الآخر من جسمكِ (ساقكِ اليمنى).


أطعمة تساعدكِ في تكبير المؤخرة

إليكِ قائمةً ببعض الأطعمة التي قد تساعدكِ في الحصول على مؤخرة أكبر[٣]:

  • مخفوق البروتين: يمكنكِ شرب مخفوق البروتين إذا كنتِ لا تستطيعين الحصول على ما يكفي من البروتين من مصادر الطعام الكاملة، إذ يحتاج جسمكِ إلى 1.6-1.8 غم من البروتين لكل كيلوغرام من وزن جسمكِ على الأقل يوميًا، ويوجد أنواع عديدة من مخفوق البروتين المتوفّرة في الأسواق، ويمكنكِ شرب واحدة منها بعد 15-20 دقيقة من الرياضة، بعد إضافة الحليب أو الماء أو حليب اللوز إليها ثم تناولها.
  • بذور الكتان: تزخر بذور الكتان بالبروتين، إذ تحتوي ملعقة صغيرة من البذور المطحونة على 1.5 غرام تقريبًا من البروتين، ويمكنكِ بسهولة إضافة بذور الكتان إلى نظامكِ الغذائي، بإضافتها إلى السلطات والعصائر والشوربات لتعزيز محتواها من البروتين.
  • الكينوا: تشير الكينوا إلى حبوب مُحمّلة بالأحماض الأمينية الأساسية، مثل الفالين، والتربتوفان، والليسين، والميثيونين، والسيستين، والفينيل ألانين، والهيستيدين، ويوفر الكوب الواحد من الكينوا المطبوخة 5 غرام من البروتين و8 غرام من الألياف الغذائية، وتمتاز الكينوا في قدرتها على إعادة بناء وتجديد عضلاتكِ، كما أنّها تمنحكِ شعورًا بالشبع لوقتٍ طويل، ويمكنكِ إضافتها إلى السلطات أو الحساء.
  • الحليب: يُعدّ الحليب كامل الدسم خيارًا غذائيًا ممتازًا لتكبير مؤخرتكِ؛ ويُعزَى ذلك إلى محتواه من البروتين والكالسيوم الذي يساعدكِ في بناء كتلة عضلية خالية من الدهون مع عظام قوية، وكلاهما ضروري لتحقيق الهدف الذي ترمين إليه.
  • الأرز البني: يمتاز الأرز البني بوجود طبقة رقيقة من الغلاف الخارجي -النّخالة- وتُعدّ هذه الطبقة مليئةً بالألياف الغذائية؛ وبذلك يوفر الأرز البني فوائد أكبر من الأرز الأبيض، إضافةً إلى أنه قادر على إمدادكِ بالشعور بالشبع بمستوى أعلى، كما أنه يزود جسمكِ بالطّاقة اللازمة للحفاظ على كتلة العضلات أثناء القيام بالتمارين الخاصة بعضلات مؤخرة.
  • زبدة اللوز: تُعدّ زبدة اللوز خيارًا صحيًا أكثر مقارنة بالزبدة والسمن، كما أنّها تزخر بالبروتين والسّعرات الحرارية والدهون الصحية؛ فهي بذلك تعزز شعوركِ بالشبع لوقت أطول، وستعوّضكِ عن تناول الوجبات السريعة لإشباع جوعكِ؛ وبالتالي لن تتراكم الدهون غير المرغوب بها في جسمكِ.
  • البيض: يُعدّ البيض من أفضل الأطعمة التي تساعدكِ في تكبير مؤخرتكِ؛ إذ يحتوي البيض الكامل على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية والفيتامينات القابلة للذّوبان في الماء والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، والتي تساعدكِ جميعها في إعادة بناء العضلات وتقويتها، وتُوفّر البيضة متوسطة الحجم تقريبًا 6 غرام من البروتين، ويمكنكِ تناول 2-3 بيضات كاملة في الأسبوع، لكن في حال كان مستوى الكوليسترول لديكِ مرتفعًا، ونصحكِ الطبيب بعدم تناول الصفار؛ فتجنّبيه.
  • الفطر: إذا كنتِ نباتية؛ فإنّ الفطر مصدر ممتاز لتحصلي على حاجتكِ من البروتين، إذ تحتوي 100 غرام من الفطر الأبيض على 29 سعرة حرارية، وتُوفّر 3.3 غرام من البروتين، ويمكنكِ إضافة الفطر إلى أطباقكِ المختلفة، مثل السندويشات والشوربات والسلطات لتعزيز نكهتها ومحتواها من البروتين.
  • اللحم البقري الخالي من الدّهن: تُعدّ اللحوم الخالية من الدهون من الخيارات الجيدة لمساعدتكِ على تكبير مؤخرتكِ؛ فهي مليئة بالبروتين، إذ توفر 4 أونصات منها 28.61 غرام من البروتين.


المراجع

  1. Kelsey Casselbury (13/4/2020), "Why Do Some Women Have Flat Buttocks?", livestrong, Retrieved 12/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب Emily Cronkleton (4/4/2018), "How to Fix a Flat Butt", healthline, Retrieved 12/12/2020. Edited.
  3. Charushila Biswas (22/10/2019), "25 Foods You Can Consume To Get Naturally Firm And Big Buttocks Fast", stylecraze, Retrieved 12/12/2020. Edited.
329 مشاهدة