أسرع طريقة لتذويب اللحم المجمد

أسرع طريقة لتذويب اللحم المجمد

اللحوم

تُعدّ اللحوم من المأكولات الضرورية جدًّا لجسمكِ؛ وذلك لأنّها غنية جدًّا بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية والتي تعود بالنفع على صحة الجسم، مثل البروتينات والأحماض الأمينية، فضلًا عن الكثير من المعادن، مثل الزنك والحديد، والبوتاسيوم، مع العلم أنّه توجد أنواع من اللحوم ترتفع فيها نسبة السعرات الحرارية، وإنّ تناولها بكثرة يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والدهون الثلاثية، كما أنّ طهو اللحوم يحتاج منكِ إلى تحضير مسبق، لا سيما إذا كانت مجمدةً، وفي هذا المقال سوف نقدم لكِ أسرع طريقة لتذويب اللحم المجمد[١].


أسرع طريقة لتذويب اللحم المجمد

يمكن تذويب اللحم المجمد بسرعة من خلال إحدى الطرق الآتية[٢]:

  • الماء البارد: وذلك من خلال وضع كيس اللحم في إناء فيه ماء بارد، مع الحرص على تغيير الماء كل نصف ساعة؛ إذ تستغرق هذه الطريقة مدةً تصل إلى ساعة أو أقل تبعًا لكمية اللحم، كما أنّه يجب تجنب استخدام الماء الساخن في إذابة اللحوم؛ ذلك لأنّه يُساعد في زيادة نسبة البكتيريا الضارة في اللحم.
  • الثلاجة: ذلك من خلال إخراج اللحم المجمد من الفريزر ووضعه في الثلاجة، إذ تحتاج هذه الطريقة لمدة يوم كامل حتى يذوب، وقد يحتاج اللحم لمدة 24 ساعةً وذلك حسب كميته، كما أنّ إذابة اللحم بهذه الطريقة تجعل اللحم صالحًا للطهو لمدة تتراوح بين 3-5 أيام تقريبًا بعد إذابته، أما بالنبسبة للحم المفروم فيبقى لمدة يومين، كما يمكن إرجاع اللحم إلى الفريزر بعد إذابتة تبعًا للمدة المسموح بها لإعادة تجميده في الثلاجة.
  • المايكروويف: يُمكن اللجوء إلى استخدام المايكروويف لإذابة اللحوم، ويمكن طبخ اللحوم فورًا بعد إذابتها، وتُعدّ هذه الطريقة من أسهل الطرق المُستخدمة، كما أنّها لا تحتاج إلى جهد.


نصائح عند تجميد اللحم

توجد مجموعة من النصائح التي يجب الأخذ بها عند تجميد اللحم، ومنها[٣]:

  • الحرص على شراء اللحم من مكان قريب من المنزل، وذلك لتفادي تعرض اللحوم للتلف.
  • غسل اللحم بالماء ويمكن إضافة القليل من ملح الطعام وعصير الليمون والدقيق، وذلك لتخلص من زفر اللحم، إلا أنّه يُفضل غسل اللحم قبل طهوه مباشرةً.
  • تغليف اللحم بأكياس النايلون، ثم يجب لفها بطبقة من القصدير.
  • يُفضل أن تكون كمية اللحم الموجودة في كل كيس تتناسب مع عدد أفراد العائلة، وذلك لتجنب إرجاع اللحم مرةً أخرى إلى الفريزر وتجميده ثانيةً، لأنّ ذلك يُعدّ من العادات المضرة بالصحة.
  • الامتناع عن إذابة اللحوم بالطريقة الشائعة، وهي تركها في حرارة الغرفة.

فوائد اللحم

توجد مجموعة من الفوائد الصحية الكامنة في اللحوم، ومنها ما يلي[٤]:

  • تُعدّ اللحوم مصدرًا غنيًّا جدًّا بالبروتين الضروري لتكوين عضلات الجسم.
  • يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي توفر الحماية الكافية للجهاز العصبي.
  • تعالج فقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا وذلك لأنّ اللحوم غنية جدًّا بعنصر الحديد.


تأثير اللحوم المجمدة على الصحة

يرتبط تناول اللحوم عامةً بالكثير من المشكلات الصحية؛ إذ إن الكثير من الدراسات والأبحاث ربطت التناول الكثير للحوم بالعديد من المشكلات الصحية؛ أهمها أمراض القلب، ومشاكل الكلى، وبعض أشكال السرطان؛ فضلًا عن المشكلات التي قد تسببها في جهازكِ الهضمي، كما يربطون أحيانًا بين تناول اللحوم الكثير وبين الوفاة؛ إلا أنه وبالعودة إلى هذه الدراسات فإن خطر الإصابة بإحدى هذه الأمراض يعود إلى نوع اللحوم التي تستهلكينها، وطريقة تناولكِ لها؛ إذ إن اللحوم المُصنّعة والمجمّدة يعدّان أسوأ خيارين لتناول اللحوم؛ إذ تحتوي اللحوم المُصنعة خاصةً على كمية كبيرة من الملح والمواد الحافظة والدهون، ومن المخاطر الصحية التي تؤدي إليها اللحوم المجمدة والمصنعة: أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وسرطان المعدة، وسرطان الأمعاء[٥].


المراجع

  1. sahar (2017-02-26 )، "الطريقة الصحيحة لتنظيف اللحوم"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 15-3-2019.بتصرف
  2. "طرق إذابة اللحم المجمد"، تافولا، 30-8-2017، اطّلع عليه بتاريخ 15-3-2019.
  3. ايمي زايد، "طريقة اذابة اللحوم المجمدة في وقت قصير من طهيها"، مجلة رقيقة، اطّلع عليه بتاريخ 15-3-2019.بتصرف
  4. فاطمة عوني، "طريقة عمل شرائح اللحم مع صلصة اللبنة والخيار "، كل يوم معلومة طبية، اطّلع عليه بتاريخ 15-3-2019.بتصرف
  5. "Why Processed Meat is Bad For You", healthline,4-6-2019، Retrieved 8-4-2020. Edited.
513 مشاهدة