إزالة كيس على المبيض

إزالة كيس على المبيض

أكياس المبايض

يتكون الجهاز التناسلي للمرأة من الرّحم والمبيضين، والمبيضان هما غدتان صغيرتان على جانبي الرَّحم تتصلان به عن طريق قناتي فالوب[١]، ووظيفتهما إنتاج الهرمونات الأنثوية، مثل الإستروجين المسؤول عن تنظيم الإباضة والدَّورة الشهرية، إذ يُنتج في كل دورة بويضة أو أكثر من المبيضين، وتبدأ رحلتها عبر قناتي فالوب وصولًا إلى الرحم لتُخصب، وفي حال عدم حصول الإخصاب تنزل بطانة الرَّحم المتكونة من الدم فيما يُعرف بدم الحيض، وبالتالي فإنَّ أي خلل في هذه العملية، يعد دليلًا على وجود مشكلة في أحد الأعضاء المسؤولة عن إتمام هذه العملية، ولعل من أبرزها مشكلات المبايض ونذكر من أهمَّها أكياس المبيض[٢].


إنّ أكياس المبايض هي جيوبٌ مملوءة بالسائل تكون في المبيض أو على سطحه، وتنمو نتيجة لدورة الحيض في معظم الأحوال ويتخلص الجسم منها تلقائيًّا، إلا أنها يمكن أن تتطور وتبدأ بتخزين السوائل لتنتج عن ذلك أنواع من أكياس المبايض تحتاج لعلاج[٣]، وتنجم أكياس المبايض عن خلل هرموني، إذ تتكون حويصلات في المبيض شكلها كعقد اللؤلؤ[٤]، كما يمكن أن ينتج عن الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، وهو ما يمكن أن ينتج عنه تطور كيس يطلق عليه اسم الورم البطاني الرحمي، أو الحمل أو الإصابات الحادة في الحوض[٥].


توجد عدة أنواع لأكياس المبايض، إذ يُوجد نوع يُعدّ ورمًا حميدًا ينمو ببطء، وفي حالات نادرة قد يتحول ليصبح سرطانيًّا، بالإضافة إلى وجود نوعين آخرين من أكياس المبايض يعدّان من أكثر الأنواع شيوعًا، وعادةً ما تظهر الأعراض وتختفي من تلقاء نفسها[٦].


علاج أكياس المبيض

قد يوصي الطبيب بالعلاج لتقليص حجم الكيس أو لإزالته تمامًا في حال لم يزل من تلقاء نفسه أو إذا كان ينمو وأصبح حجمه أكبر، وتتضمن العلاجات المتاحة ما يأتي[٧]:

  • حبوب منع الحمل: في حال وجود أكياس المبايض المتكررة قد يصف الطبيب وسائل منع الحمل الفموية لوقف الإباضة ومنع تطور أكياس جديدة، بالإضافة لدور موانع الحمل الفموية في تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض، وهو من الحالات التي يزداد احتمال الإصابة بها لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
  • تنظير البطن: قد يلجأ الطبيب لإجراء تنظير البطن لإزالة الكيس في حال كان الكيس صغيرًا أو ناتجًا عن اختبار التصوير لاستبعاد السرطان، وهو إجراء جراحي يتضمن إجراء شق صغير بالقرب من السرة، ثم إدخال أداة صغيرة في البطن لإزالة الكيس.
  • الشق البطني: قد يلجأ الطبيب لهذا الإجراء في الحالات التي يكون فيها الكيس كبير الحجم، ويتضمن إجراء شق كبير في البطن لإزالة الكيس، وفي حال الاشتباه بأن الكيس سرطاني يقرر الطبيب إجراء خزعة فورية، وقد يتطلب في نهاية الأمر إجراء استئصال للرحم لإزالة المبيض والرحم.


أعراض أكياس المبيض

عادةً لا توجد أعراض معينة خاصة بأكياس المبايض، إلا أنه تُوجد بعض العلامات التي يمكن أن نستدل بها بعد الفحص على وجوده، ومنها ما يأتي[٥][٨]:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية، فيمكن أن تكون أغزر أو أخف من المعتاد.
  • آلام مزمنة يمكن أن تتراوح ما بين الخفيفة والشديدة في الحوض قد تكون قبل الدورة أو أثناءها.
  • آلام أثناء الجماع.
  • الشعور بضغط على المستقيم أو المثانة مما يعني آلامًا أثناء عملية التبرز، وصعوبة في إفراغ المثانة عند التبول.
  • انتفاخ في البطن وفقدان الشهية.
  • زيادة الحاجة للتبول.
  • صعوبة الحمل، علمًا بأن أكياس المبايض لا تؤثر على الخصوبة عند المرأة في معظم الحالات.
  • أعراض مشابهة لأعراض الحمل كالغثيان وآلام الثدي.[٩]


وتوجد بعض الحالات والأعراض التي تستلزم التدخل الطبي الطارئ كالشعور بألم حاد مفاجئ في البطن يكون ناتجًا عن انفجار الكيس[١٠] أو التواء المبيض على الشريان الذي يغذيه، وبالتالي انقطاع التروية الدموية عنه، خصوصًا إذا كان مصحوبًا بارتفاع في حرارة الجسم والاستفراغ[١١]، وأيضًا في حالات الاشتباه بوجود ورم سرطاني.[١٢]


أسباب أكياس المبيض

تتضمّن الأسباب الأكثر شيوعًا لأكياس المبيض ما يأتي[١٣]:

  • المشكلات الهرمونية: إن الاضطرابات الهرمونية أو استخدام الأدوية التي تستخدم للمساعدة على الإباضة قد تتسبب بظهور أكياس المبايض الوظيفية، وهي من أنواع أكياس المبايض الذي يذهب من تلقاء نفسه دون الحاجة للعلاج.
  • التهاب بطانة الرحم: قد تصاب النساء المصابات بالتهاب بطانة الرحم بأحد أنواع أكياس المبايض المعروف بالورم البطاني الرحمي، فقد تعلق أنسجة بطانة الرحم في المبيض مُشكِّلةً نموًّا أو أكياسًا، وقد تسبب هذه الأكياس الشعور بالألم أثناء ممارسة الجنس وأثناء الدورة الشهرية.
  • الحمل: عادةً ما يتطور كيس المبيض في المراحل المبكرة من الحمل؛ للمساعدة في دعم الحمل حتى تتشكل المشيمة، وفي بعض الأحيان قد يبقى هذا الكيس على المبيض حتى وقت لاحق بعد الحمل، وقد يتطلب إزالته.
  • التهابات الحوض الشديدة: عند الإصابة بالتهابات الحوض قد تنتقل العدوى إلى المبايض وأنابيب فالوب، ما قد يُسبب أكياس المبايض.


السرطان الناتج عن أكياس المبايض

لا تتسبب معظم أنواع أكياس المبايض بضرر كبير، وهي تشفى تلقائيًّا دون تدخل طبي، إلا أن بعض الأنواع يمكن أن تتطور لأورام سرطانية تصيب المبايض، وتزداد احتمالية حدوث ذلك لدى الفئات الآتية[١٤]:

  • النساء في سن اليأس.
  • النساء المدخنات أو اللواتي يتعرضن للتدخين السلبي المستمر، أي اللواتي يختلطن بالمدخنين سواء في البيت أو العمل يوميًّا.[١٥]
  • الإصابة بالسمنة.[١٦]
  • استخدام الأدوية المحفزة للإباضة أو الهرمونات البديلة.[١٧]
  • عدم المرور بتجربة الحمل أو الإرضاع سابقًا.[١٧]
  • وجود تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بأورام في المبيض أو القولون أو الثدي.[١٧]


الفحوصات اللازمة للكشف عن أكياس المبايض

عند الشك بوجود أكياس في المبيض يجري الطبيب مجموعة من الفحوصات للتأكد من الحالة، وهذه الفحوصات هي[١٨]:

  • فحص هرمون الحمل في الدم، فإذا كانت النتيجة إيجابية؛ فذلك يعني وجود كيس أصفر في الرحم أو المبايض.
  • فحص بروتين الدم الذي يعرف بمستضد السرطان 125، وهذا البروتين يزيد في حال وجود أورام سرطانية، إلا أنّه في بعض الحالات الأخرى يزيد دون وجود أي ورم سرطاني، مثل التهابات الحوض المزمنة، وبطانة الرحم المهاجرة، وألياف الرحم.
  • الموجات فوق صوتية الداخلية، إذ يُدخَل جهاز الموجات فوق صوتية عن طريق المهبل ليفحص الرحم والمبايض، وهذا يساعد في الكشف عن الأكياس ومعرفة حجمها وطبيعتها، فإذا كانت الأكياس تحتوي داخلها على سائل، فهذا يعني أنها أكياس حميدة، أما لو كانت فيها كتلة جامدة فهي ورم سرطاني.
  • المنظار البطني، ويكون عن طريق إدخال كاميرا من شق في البطن لرؤية البطن والحوض من الداخل، ويمكن أن تُجرَى عملية إزالة الكيس عن طريق المنظار.


أنواع أكياس المبايض

أكياس المبايض هي حويصلات يتجمَّع فيها سائل يتكوَّن داخل المبيضين أو خارجهما، ولأكياس المبايض أنواع، منها ما هو طبيعي والآخر يشكل خطرًا وهي الأكياس الوظيفية، والأكياس السَّرطانية، نسردها لكم بالتّفصيل:

  • الأكياس الوظيفية: هي الأكثر انتشارًا ولا تشكل خطرًا، وتأتي بعدة أشكال هي[١٦]:
    • الكيس الجريبي، وهو أكثر الأنواع انتشارًا، إذ إنّ كل بويضة تتكوَّن في المبيض تكون محميةً بحويصلة فيها سائل حتى تنضج، ثم تُطلق في الرحم لإخصابها، وفي حال لم تنفجر الحويصلة ولم تطلق البويضة يتكوَّن ما يسمّى بالكيس الحويصلي، وهذا النَّوع يزول مع الوقت دون الحاجة لأيِّ تدخل أو علاج.
    • كيس الجسم الأصفر، إذ إنه في حالة أخرى تطلق البويضة من الحويصلة، والوضع الطَّبيعي هو أن تنكمش بقايا الحويصلة المتبقيّة مع الوقت، لكن غير الطبيعي أن يتجمَّع الدم في هذه البقايا لتكوين كيس، في هذه الحالة يلزم التَّدخل الجراحي لإزالتها.
  • الأكياس السرطانية أو المرضية: وهي تأتي بأشكال أخرى هي[١٦]:
    • الورم الكيسي الغدي، وهذه من النادر أن تكون أورامًا سرطانية، إلا أنها بحاجة للإزالة الجراحية، وتتكون من القشرة الخارجية للمبيض، إذ تتكون حويصلة يتجمَّع فيها سائل أو مادة لزجة، وقد تنمو هذه الحويصلات داخل المبيض أو خارجه، لتتصل به عن طريق ساق يربط بينها وبين المبيض من الجهة الخارجية.
    • بطانة الرحم المهاجرة، في هذه الحالة تتكوَّن بطانة الرحم على القشرة الخارجية للمبيض، ويكون شكلها كالحويصلات، ويجب أن تُزال بالجراحة.


مضاعفات تنتج عن أكياس المبايض

في الوقت الذي تكون فيه معظم أنواع أكياس المبايض بسيطة وسهلة العلاج، يمكن لتلك التي تصيب المرأة في سن اليأس أن تكون سرطانية، ولذلك ينصح في هذه الفترة بإجراء فحوصات دورية، ومن المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن أكياس المبايض ما يأتي[٣]:

  • التواء المبيض، فيمكن للكيس أن يتضخم لدرجة تدفع المبيض للتحرك وهو ما يزيد من خطر التواء المبيض الذي يتسبب بدوره بآلام كبيرة، ومن أعراض التواء المبيض الآلام الحادة المفاجئة والغثيان والتقيؤ بالإضافة للشعور بتقلصات[١٩]، وفي بعض الحالات يمكن للآلام والتقلصات في أسفل البطن أن تأتي وتختفي عدة مرات في الأسبوع، وفي هذه الحالة يحاول المبيض العودة للوضع الطبيعي من خلال الالتواء في الاتجاه المقابل.[١٩]
  • تمزق الكيس، ففي حال تمزق الكيس أو انفجاره، يمكن أن يتسبب بآلام حادة بالإضافة لنزيف داخلي، وكلما كان الكيس أكبر حجمًا ازداد خطر انفجاره، كما يمكن لأي نشاط مجهد يحصل في منطقة الحوض مثل النشاط الجنسي أن يتسبب في انفجاره، ومن أعراض تمزق الكيس الشعور بألم مشابه لانفجار الزائدة الدودية، ويمكن أن يكون الألم في جهة واحدة أو في الجهتين، كما يمكن أن تشعر المصابة بالغثيان والقيء، إذ إن تسرب سوائل الكيس لتجويف البطن يتسبب بذلك، بالإضافة لارتفاع درجة الحرارة والتي يمكن أن تكون مؤشرًا على وجود التهاب، والدوار الذي يمكن أن يشير لوجود نزيف حاد في التجويف البطني، ويزداد خطر النزيف في حال تناول المميعات أو الإصابة بمشكلات في الدم.[٢٠]


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

كم تستغرق عملية إزالة كيس على المبيض؟

تستغرق عملية إزالة كيس المبيض ما معدله 72 دقيقة لإجرائها[٢١].


هل عملية تكيس المبايض خطيرة؟

لا تُعدّ عملية إزالة أكياس المبايض خطيرة إلا أنه يمكن أن تنتج بعض المضاعفات مثل العدوى، أو النزيف، أو تضرر أحد الأعضاء، أو الحاجة لإزالة أحد المبايض أو كلاهما[٢٢].


هل يمكن الحمل بعد عملية إزالة كيس المبيض؟‎

يمكن الحمل بعد إجراء عملية إزالة كيس المبيض، إلا أنه يمكن أن تحدث بعض المضاعفات والتي تعد نادرة الحدوث، والتي قد تتسبب بالعقم لدى المرأة[٢٢].


المراجع

  1. "Your Guide to the Female Reproductive System", webmd, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  2. "Ovaries", yourhormones, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  3. ^ أ ب "Ovarian cysts", mayoclinic,2019-7-25، Retrieved 2019-10-27. Edited.
  4. "WHAT IS AN OVARIAN CYST?", pcosaa, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  5. ^ أ ب "Ovarian cysts", womenshealth, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  6. "Home remedies for ovarian cyst symptoms"، Medical News Today, Retrieved 2019-6-8. Edited.
  7. "Ovarian Cysts"، healthline, Retrieved 2019-6-8. Edited.
  8. "Ovarian cyst", nhs, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  9. Valencia Higuera, "Ovarian Cysts"، healthline, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  10. "Management of Ruptured Ovarian Cyst", urmc, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  11. Rachel Nall, "Ovarian torsion: Everything you need to know"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  12. "Ovarian Cancer Symptoms", cancercenter, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  13. "Ovarian cysts"، Office on Women's Health, Retrieved 2019-6-8. Edited.
  14. "Can ovarian cysts become cancerous?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  15. "Active and passive smoking and risk of ovarian cancer.", ncbi, Retrieved 8-3-2020. Edited.
  16. ^ أ ب ت "The Association Between Body Mass Index and Presenting Symptoms in African American Women with Ovarian Cancer", ncbi, Retrieved 8-3-2020. Edited.
  17. ^ أ ب ت "Ovarian Cancer Risk Factors", cancer, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  18. "Ovarian cysts", mayoclinic, Retrieved 2019-10-27. Edited.
  19. ^ أ ب Corey Whelan, "What Is Ovarian Torsion?"، Health Line , Retrieved 2019-11-18. Edited.
  20. "When an Ovarian Cyst Ruptures: Is It an Emergency?", clevelandclinic.,2019-11-13، Retrieved 2019-11-18. Edited.
  21. "How long does laparoscopic surgery really take? Lessons learned from 1000 operative laparoscopies ", academic, Retrieved 1-3-2020. Edited.
  22. ^ أ ب "Ovarian Cyst Removal—Open Surgery", winchesterhospital, Retrieved 2-3-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

959 مشاهدة