العناية بالبشرة في فصل الصيف

العناية بالبشرة في فصل الصيف

البشرة في فصل الصيف

يجب الاعتناء بالبشرة خلال فصل الصيف؛ إذ يمكن أن تسبب مستويات الأشعة فوق البنفسجية مشاكل للبشرة؛ فالتعرض الدائم لأشعة الشمس من الممكن أن يسبب سرطان الجلد؛ فقد يؤدي التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية أيضًا إلى إعتام عدسة العين، والشيخوخة المبكرة للبشرة؛ فتعد أشعة الشمس السبب الرئيسي للتجاعيد والجفاف والبقع المتعلقة بالتقدم في العمر؛ لذا يجب دائمًا استخدام واقي الحماية من أشعة الشمس[١].


العناية بالبشرة في فصل الصيف

من أهم طرق العناية بالبشرة في فصل الصيف ما يلي[١]:

  • استخدام واقي الشمس: يحمي واقي الشمس من حروق الشمس وسرطان الجلد، أما نوعية واقي الشمس فتعتمد على نوع البشرة؛ إذ توضع كمية قليلة من واقي الشمس قبل 15-30 دقيقةً من الخروج، وينصح بإعادة تطبيق الواقي إذ كان الشخص يسبح لفترة طويلة؛ فيمكن استخدام أنواع المقاومة للماء، وبالتالي لن تُزال بسهولة، ومن أهم أنواع المستحضرات الواقية للشمس تلك التي تحتوي على البنزوفينونات وسينمات وسوليسوبنزون ​​وساليسيلات وأكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك وأفوبنزون.
  • الملابس الواقية: ارتداء الملابس الواقية مثل القبعات في الحر الشديد يساعد على حماية البشرة، وتوجد ملابس مصممة لدرء الأشعة المسببة لسرطان الجلد متاحة في المتاجر المتخصصة، كما أنها وسيلة مضمونة للحماية من أضرار البشرة، لكن لا توجد حاجة لشراء هذه الملابس؛ إذ يمكن الوقاية بارتداء الملابس التي تساعد في تغطية الجلد من الأشعة الضارة، وينصح بارتداء الملابس المصنوعة من القطن غير المبيض والبوليستر عالي اللمعان والحرير الرقيق التي تساعد على عكس الأشعة فوق البنفسجية، وتمنع الأشعة الضارة من الوصول إلى الجلد.
  • مرطبات الشفاه: مرطبات الشفاه تساعد في حماية الشفاة، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد؛ إذ ينصح بوضع مرطبات الشفاه كل ساعتين بناءً على مقدار تعرض الشخص إلى الأشعة فوق البنفسجية، ويجب الابتعاد عن وضع زيت الأطفال أو ملمعات الشفاه على الشفتين.
  • اتباع نظام صحي: يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الكولاجين وتقلل من الالتهابات وتحمي البشرة من الآثار الضارة للشمس.


خلطات العناية بالبشرة في فصل الصيف

توجد العديد من الخلطات المنزلية التي يمكن استخدامها خلال فصل الصيف، وأهمها ما يلي[٢]:

  • خليط الخيار: يعد الخيار من الخضراوات التي تُهدئ تهيج البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق عصر الخيار ومزجه مع ملعقة كبيرة من ماء الورد وأوراق النعناع وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم وضعه على البشرة باستخدام القطن.
  • مقشر القهوة: يمكن استخدام مقشر نصف كوب من القهوة ومزجه مع ربع كوب من السكر البني وملعقتين كبيرتين من زيت السمسم وزيت الزيتون وبضع قطرات من زيت الأوكالبتوس الأساسي وملعقة كبيرة من ملح البحر، واستخدامه لتقشير البشرة.
  • ماسك الخيار والنعناع: يمكن استخدام ماسك الخيار والنعناع تحت العينين عن طريق مزج أوراق النعناع مع نصف كوب من عصير الخيار ومع إضافة ماء الورد، ثم وضع المزيج باستخدام القطن تحت العينين لمدة 15 دقيقةً، وينصح بتبريد المزيج قبل استخدامه.
  • ماسك الفراولة والليمون: هو عبارة عن مزيج من الفراولة المهروسة مع ملعقة كبيرة من اللبن ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون والعسل؛ يوضع على البشرة إلى أن يجف، وينصح بتجنب استخدام عصير الليمون من قِبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الليمون.
  • ماسك البيض: هو مزيج من ملعقة صغيرة من عصير البرتقال مع قليل من مسحوق الكركم مع بيضة واحدة؛ ويوضع المزيج لمدة 15 دقيقةً.


أضرار أشعة الشمس

التعرض الدائم لأشعة الشمس هو العامل الأساسي المسبب لحروق الشمس والشيخوخة المبكرة للجلد وتلف الجلد وسرطان الجلد؛ فأكثر من 90% من سرطانات الجلد ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس؛ إذ يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد من خلال عدد المرات التي تعرض بها الشخص لحروق الشمس، ومن أكثر الأشخاص عرضةً للإصابة بحروق الشمس[٣]:

  • الأشخاص ذوو الشعر الأشقر أو الأحمر.
  • الأشخاص ذوو العيون الزرقاء أو الخضراء.
  • الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة.
  • الأشخاص الذين لديهم النمش أو الشامات الكثيرة.


المراجع

  1. ^ أ ب "How Your Skin Can Survive Summer", webmd, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  2. "15 Useful Tips To Keep Your Skin Comfortable And Glowing In Summer", stylecraze, Retrieved 17-1-2020. Edited.
  3. "Harmful Effects of Sun Exposure", healthcommunities, Retrieved 17-1-2020. Edited.