دعاء يوم عيد الفطر

دعاء يوم عيد الفطر

دعاء يوم عيد الفطر

لا يوجد دعاء خاص بيوم عيد الفطر، ولكن ورد عن الصحابة -رضوان الله عليهم- أنّهم إذا لقوا بعضهم يوم العيد يلقون التحيّة ويدعون لبعضهم بسؤال الله قبول صيامهم وقيامهم، وصالح أعمالهم في رمضان، فيدعون لبعضهم بعد صلاة العيد بقول: "تقبّل الله منّا ومنك" ونحو ذلك، وما زال المسلمون يدعون بذك حتى يومنا؛ إضافةً إلى بعض الأدعيّة الأخرى، مثل: "جعل الله عيدكم مباركًا" [١][٢].


سنن عيد الفطر

تُوجد العديد من السُنن التي يُمكن اتّباعها في الأعياد، ومن سنن عيد الفطر التي تزيد السعادة بقدومه وتُقدّم معاني إسلاميّة عظيمة منها[٣][٤]:

  • التجمّل في العيد، ويكون ذلك بلبس أجمل الثياب والتطيّب والتعطّر والتزيّن للرجال، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم وصحابته يحرصون على التجمّل والتزيّن في أيام العيد.
  • الاغتسال يوم العيد قبل الخروج لصلاة العيد في المسجد.
  • خروج النساء جميهنّ لصلاة العيد بحجابهنّ الشرعي من غير زينةٍ ولا تطيّب.
  • تعجيل الأكل قبل صلاة عيد الفطر بالتمر اقتداءً بسنّة النبي -عليه الصلاة والسلام- أو بأيّ شيء حتى لو شربة ماء، فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- لا يذهب إلى صلاة عيد الفطر قبل أن يأكل عدد وتر من التمر.
  • إقامة صلاة العيد في الخلاء، ولهذه السنة حكمة عظيمة؛ إذ يجتمع مسلمين أهل المنطقة في مكان واحد، رجالًا وصبيانًا ونساءً، ويتوجهون إلى الله -سبحانه وتعالى- بقلوبهم، وتتحد أقوالهم في نفس الوقت، ويصلّون خلف إمام واحد يكبّرون ويهلّلون.
  • الذهاب لصلاة العيد والرجوع منها مشيًا على الأقدام، وتجنّب الذهاب بأحدّ المركبات إلّا لمن كان له عُذرًا، ويُفضّل الذهاب للمسجد من طريق ما والعودة من طريق آخر يُخالف الطريق المُتّبع أثناء الذهاب له.
  • التكبير في ليلة العيد؛ إذ يبدأ من ليلة العيد وينتهي بإبتداء صلاة العيد، ويكون ذلك بقول: (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد).
  • تهئنة المُسلمين الآخرين بقدوم يوم العيد، ومن عبارات التهئنة المُتعادة قول: تقبل الله منا ومنكم، وأحاله الله عليك.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

كم عدد أيام عيد الفطر؟

شرع الإسلام لعيد الفطر يوم واحد، إذ ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ: ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ) [صحيح أبي داوود| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، ويحرم فيهما الصوم[٥].


هل يجوز التكبير في عيد الفطر؟

يجوز التكبير في عيد الفطر؛ إذ يُعدّ التكبير في عيد الفطر من السُنن، ودليل ذلك ما ورد في قوله تعالى: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:185]، ويكون التكبير مُطلقًا في عيد الفطر، أيّ يُمكن التكبير في الأسواق والطرق والبيوت والمساجد، وغير مُقيّد بأن يكون دبر كل صلاة، أو في وقت مُحدد[٦].


المراجع

  1. "صفة التهنئة بالعيد"، ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-19. بتصرّف.
  2. "تهنئة العيد الشرعية، والسنة في قول المعزي "، إسلا ويب، 2002-06-24، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-03. بتصرّف.
  3. محمد حسن يوسف (2020-10-22)، "سنن العيدين"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-03. بتصرّف.
  4. عاصم القريوتي، "سنن العيد وآدابه وبدعه ومعاصيه"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 2020-10-22. بتصرّف.
  5. "عدد أيام العيدين، والأحاديث الدالة على إظهار السرور فيهما "، إسلام ويب، 2003-12-30، اطّلع عليه بتاريخ 2020-10-22. بتصرّف.
  6. "وقت ابتداء وانتهاء التكبير في عيدي الفطر والأضحى "، إسلام ويب، 2001-01-08، اطّلع عليه بتاريخ 2020-10-22. بتصرّف.