عدد السعرات الحرارية في الخيار

عدد السعرات الحرارية في الخيار

الخيار

الخيار هو نبات متسلق شائع الانتشار ينتمي للفصيلة القرعية، وهو نبات حولي له ساق قوية شوكية، وأوراق وبرية على شكل خمس أوراق حادة متصلة وزهور صفراء ثنائية الجنس.

تستخدم ثمار الخيار التي تعتبر من الفواكه في السلطات وفي إعداد المخللات، كما يمكن زراعة نبتة الخيار للاستفادة من ظلها، ويظل طعم الثمرة جيدًا طالما كانت القشرة خضراء اللون، أما عند اصفرارها فيصبح مذاق الثمرة مرًا.

وفقًا لإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أنتج العالم في عام 2016 ما يزيد 80 مليون طن من ثمار الخيار، إذ تصدرت الصين قائمة الدول المنتجة له منتجة حوالي 77% من إجمالي الثمار المنتجة.

يعود أصل نبتة الخيار إلى الهند، حيث اكتشفت العديد من أنواعها، كما تعود بداية زراعة بعض أنواع الخيار إلى حوالي 3000 عام على الأقل، ونقلت إلى أوروبا بواسطة اليونانيين أو الرومان، وقد اكتشفت سجلات تشير إلى زراعة الخيار في فرنسا في القرن التاسع، وفي فرنسا في لقرن الرابع عشر، وفي أمريكا الشمالية في أواسط القرن السادس عشر.[١][٢]


السعرات الحرارية في الخيار

عادة ما يؤكل الخيار نيئًا مالم يخلل، وهو قليل السعرات الحرارة إذ يحتوي نصف الكوب من الخيار النيء مع قشره على 8 سعرات حرارية فقط، إذ إنه يحتوي على حوالي 0.06 غرامات من الدهون في كل حصة وأقل من غرام واحد من السكر، وهو بذلك يعد أحد أهم الأطعمة الصحية، خاصة مع معرفة أنه يحتوي على نصف غرام من الألياف الغذائية في كل نصف كوب منه، وهذه الألياف هامة لتبطيء عملية الهضم لمنح أجهزة الجسم الوقت الكافي لامتصاص العناصر الغذائية الأساسية. [٣]


العناصر الغذائية في الخيار

تحتوي ثمار الخيار على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فهو يعد مصدرًا هامًا للمغذيات النباتية مثل الفلافونويدات ومركبات الليغنان والترايتيربينات، وهي مركبات مضادة للأكسدة ومقاومة للالتهابات وللسرطان.

وتعد بذور الخيار وقشوره أكثر أجزاء الثمار فائدة، فهي تحتوي على الألياف والبيتاكاروتين، والبيتا كاروتين هو مركب مضاد للأكسدة يساعد على تعزيز المناعة وصحة البشرة والعينين، كما يساعد على مقاومة السرطان،[٤] ومن العناصر الغذائية الهامة في ثمار الخيار ما يلي[٣]:

الفيتامينات

يعد الخيار غنيًا بالفيتامينات الأساسية، مثل فيتامين كي والذي يطلق عليه اسم فيتامين التجلط، إذ إنه يساعد على تجلط الدم، ويحتاج الجسم يوميًا لـ 90 ميكروغرام منه بالنسبة للبالغين فوق سن الـ 19، في حين أن نصف الكوب من الخيار النيء يحتوي على 8.5 ميكروغرام من فيتامين كي، أي ما يشكل 10% تقريبًا من الكمية الموصى بها للبالغين، وأضف إلى ذلك أن نصف الكوب من الخيار يحتوي أيضًا على 4 ميكروغرام من الفولات و55 وحدة عالمية من فيتامين إيه و1.5 ملغ من فيتامين سي.


المعادن

ثمار الخيار غنية بالعديد من المعادن، إذ يحتوي نصف الكوب منه على 12 ملغ من الفسفور، و7 ملغ من المغنيسيوم، و8 ملغ من الكالسيوم، كما أنها غنية بالبوتاسيوم، إذ تحتوي على 76 ملغ منها في كل نص كوب، وهو معدن هام يساعد الجسم على تنظيم الشحنات الكهربائية وتسهيل حركة العضلات وتنظيم عمليات الهضم، وهو يساعد على تنظيم كميات الصوديوم في الدم وإبقائها منخفضة، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل أخرى تتعلق بالقلب.


الماء

والماء ضروري لجميع وظائف الجسم وللصحة العامة، وعلى الرغم من أنه لا توجد كمية يومية من الماء يوصي بشربها الخبراء إلا أن المتعارف عليه هو ضرورة الحصول على ما بين ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا، وتزداد هذه الكمية مع ارتفاع درجة حرارة الجو والرطوبة وفي حال ممارسة نشاط بدني مجهد. وبالنسبة لثمار الخيار فكل نصف كوب منه يحتوي على حوالي 50 غرام من المياه، وهي كمية وفيرة يمكن أن تساعد على سد حاجة الجسم للماء جنبًا إلى جنب مع شرب السوائل.

المراجع

  1. "Cucumber", wikipedia. Edited.
  2. "Cucumber", britannica. Edited.
  3. ^ أ ب "What Is the Nutritional Value of a Cucumber?", .livestrong. Edited.
  4. "Cucumbers: Health Benefits & Nutrition Facts", livescience.
339 مشاهدة