علامات الاجهاض المبكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٤٥ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٨
علامات الاجهاض المبكرة

علامات الإجهاض

تتعرض الحامل أحيانًا إلى الإجهاض دون وعيٍ منها، نتيجةً لتعرضها لحادثٍ ما أو لمشكلة صحية، أو لأي عامل آخر يتسبب بإجهاضها وفقدانها لجنينها، وهو من أقسى ما تتعرض له المرأة الحامل، فتجرى لها عملية تعرف بالكحت أو التنظيفات وتحتاج إلى رعاية طبية حثيثة خلال تلك الفترة، إلّا أن ما يدور في ذهن المرأة الحامل هو التساؤلات حول ماهو الاجهاض، وعلاماته، وما هي العوامل المسببة له، وذلك بهدف تجنبها والحرص على صحتها وصحة الجنين، وهذا ما سنتطرق له في هذا المقال.


ما هو الإجهاض

الإجهاض في اللغة مأخوذ من الجهيض، وهو من توقف نموه قبل أن يكتمل، وهو مصطلح طبي يستخدمه الأطباء ليعني فقدان وخسارة الأم لجنينها وانتهاء الحمل خلال الأسابيع العشرين الأولى، أي قبل انتهاء الشهر الخامس، و يدعى أيضًا بالإجهاض العفوي أو التلقائي، أما ما بعد ذلك فيعرف بالولادة المبكرة، أو الإجهاض القسري.


علامات الإجهاض المبكرة

  • النزيف: يعد النزيف أول إشارة تحذيرية، ومع ذلك ليس في جميع حالات النزيف يحدث الإجهاض، فالنزيف شائعًا لدى المرأة الحامل في فترة الثلث الأول من الحمل، فلا داعي للقلق عند ملاحظة بقع قليلٍة من الدم البنية على الملابس الداخلية؛ لأنه عند الإجهاض يحدث نزيف قوي، ويكون لونه أحمرفاتح مماثلًا للطمث العادي.
  • تشنجات في البطن: بعض النساء تشعر بانقباضات قويّة أو خفيفة في بداية الحمل، حتى أنها قد تتوقّف عن القيام بنشاطاتها حتى تنتهي هذه الانقباضات، وهي عبارة عن علامة لاتّساع الرحم، أما في حال زادت هذه الانقباضات وارتفعت قوّة حدّتها، وتكونت على شكل آلام في أسفل الظهر فغالبًا ما تكون هذه من علامات الإجهاض المبكرة.
  • عدم الشعور بأعراض الحمل: قد تلاحظ المرأة الحامل بالتوقف المفاجئ لأعراض الحمل، مثل الغثيان، والتعب، أو كثرة التبول، وغيرها من الأعراض؛ لأن مستويات الهرمونات المسؤولة عن الحمل كالإستروجين والبروجسترون تنخفض بشكل مفاجئ أثناء الإجهاض فعلى سبيل المثال تعاني معظم النساء الحوامل من الغثيان الصباحي في بداية الحمل، ووتوقفه المفاجئ خلال الأشهرالأولى من الحمل قد يكون علامة مبكرة للإجهاض.
  • الإفرازات المخاطية: تعد الإفرازات المخاطية المائلة للون الأبيض من علامات الحمل، أما في حال تحول هذه الإفرازات للون الوردي واصطحابها للألم والتشنجات فقد تكون من العلامات المبكرة للإجهاض.
  • آلام في الظهر: تعاني النساء الحوامل من آلام معتدلة في منطقة أسفل الظهر؛ بسبب الثقل والوزن الزائد، أما في حال ترافقت آلام الظهر مع النزيف فهي من علامات الإجهاض.
  • التفريغ المهبلي: إذا لاحظت المرأة الحامل بتفريغ غير طبيعي كالإفرازات مع نقاط من الدم مع رائحٍة كريهة، وتهيّج في منطقة المهبل قد يكون ذلك علامة على فقدان الحمل.
  • حركة الجنين: تبدأ حركة الجنين عادًة في الشهر الرابع من الحمل، فتبدأ الأم بالشعورفي نمو الجنين، وحركته داخل الرحم، وفي حال شعرت الأم في توقف حركة الجنين لساعات فقد يدللذلك على أن جنينها ليس بخير.
  • التعب غير المبرّر: خلال الحمل تشعر المرأة الحامل ببعض من التعب والإرهاق؛ بسبب التغيرات المختلفة التي تجري في جسمها، أما في حال الشعور بالتعب المفاجئ أوغير المبرر، مترافقًا مع حدوث نزيف مهبلي فهو من علامات الإجهاض.