فضائل يوم الجمعة مختصرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٨
فضائل يوم الجمعة مختصرة

سنة التفضيل في الكون

في هذا الكون الفسيح المترامي الأطراف ومنذ بدء الخليقة وحتى يومنا الحالي سنة التفضيل موجودة في كل شيء، فالله عز جل فضل بني البشر على باقي المخلوقات وميزها بالعقل، وفضَّل أيضًا الدين الإسلامي على باقي العقائد السماوية، والقرآن الكريم على باقي الكتب السماوية، وجعل شهر رمضان أفضل شهر في الأشهر العربية، ويوم عرفة أفضل أيام السنة وليلة القدر أفضل الليالي، وأيضًا من بين هذه التفضيلات أنه فضَّل يوم الجمعة على باقي أيام الأسبوع.

يوم الجمعة له أفضلية دينية، وله أيضًا أفضلية اجتماعية، فيوم الجمعة بالنسبة للناس يوم الراحة من التعب في العمل أو في الدراسة لأنه يوم الإجازة الوحيد عند الغالبية العظمى، قيرتاح الشخص فيه وتتم اجتماعات الأهل وهو يوم مناسب للقيام بالزيارات والرحلات وكثير من الأمور الأخرى.


فضائل يوم الجمعة

  • خلق آدم عليه السلام كان في يوم الجمعة، وكان نزوله إلى الأرض في هذا اليوم أيضًا، والفكرة المغلوطة أن بعض الناس ترى أن في نزول آدم إلى الأرض عقاب له، أو أنه لا يجوز إعطاؤه الافضلية، ولكن على العكس فالغاية من الخلق إعمار الأرض وعبادة الله عز وجل وبالتالي فإن الإنسان خُلق لغاية النزول إلى الأرض وليس لغاية البقاء في الجنة.
  • تخصيص صلاة الجمعة لهذا اليوم فقط دونًا عن باقي الأيام، فلا توجد صلاة مخصصة لأي يوم إلا يوم الجمعة، وهذه الصلاة تتزامن مع صلاة الظهر، كما أن هذه الصلاة ورد ذكرها في القرآن الكريم ، قال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ".
  • الإكثر من الاستغفار والصلاة على النبي في هذا اليوم له فضل وأجر عظيم، كما أن يوم الجمعة فيه ساعة لا ترد فيها دعوة لمؤمن.
  • فضل كبير لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة، إذ إن في قراءتها نورًا من الجمعة إلى الجمعة كما ورد في بعض روايات الحديث، والله تعالى أعلم.


أعمال مستحبة يوم الجمعة

نظرًا لفضل يوم الجمعة توجد بعض الأعمال المستحبة في هذا اليوم ومنها ما يلي:

  • التطيب والاغتسال قبل الذهاب إلى الصلاة والتبكير في الخروج إلى المسجد والجلوس بقرب الإمام.
  • التكافل الاجتماعي والزيارات خلال هذا اليوم، ففي هذا اليوم يرتاح الناس من العمل فيقومون بالزيارات العائلية والرحلات الجماعية ويصلون أرحامهم ويزورون أهلهم مما يزيد الحب والترابط.
  • اجتماع الأب بالعائلة وتحدُث كل فرد منهم عما حدث معه خلال هذه الفترة وإذا ما كانت هناك مشاكل يواجهها ويحتاج فيها إلى مشورة ليكون الجميع على اطلاع بأحوال بعضهم وفي عون بعضهم البعض.
  • إقامة العزائم ودعوة الأقارب والأصدقاء إلى السهر والاجتماع بهم كنوع من الصداقة ولمعرفة أخبارهم والسؤال عنهم.
  • الإكثار من الاستغفار والدعاء للأحياء والأموات من أمة المسلمين وتحري وقت الإجابة عند الدعاء.