فوائد البصل للحامل والجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٠ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
فوائد البصل للحامل والجنين

بواسطة هنادي كفاوين

البصل بنوعيه العادي الأخضر جزء لا يتجزأ من أي مائدة، إذ إنهما يدخلان في تكوين كثير من الأطباق، مثل: الكبسة أو المندي أو المجدرة، كما أن لهما حصةً أيضًا في سلطات الخضار المتنوعة، وهذا كله دليل على أن البصل ذو طعم لذيذ ومميز، بالإضافة إلى الفائدة الكبيرة التي يقدمها لصحة الإنسان، فهو درع وقاية للجسم من كثير من الأمراض التي يمكن أن تهدده، مثل: تصلب الشرايين أو السّرطانات أو الالتهابات المعويَّة أو فقر الدم وغيرها الكثير، والأهم من هذا كله أن له دورًا كبيرًا في تحسين صحة الحامل وجنينها، وهذا ما سنتناوله الآن بتفصيل أكثر.

فوائد البصل للحامل والجنين

صحة السيدة الحامل من أهم الأمور التي يجب أن نوليها الاهتمام، ومن أجل هذا يجب أن ننصحك بالإكثار من البصل فترة الحمل، ومن أهم الفوائد التي سيقدمها لكِ نذكر ما يلي:

  • يدعم جهاز المناعة، حيث إن البصل يرفد الخلايا المقاومة للأمراض ويحفزها ويزيد قدرتها على العمل، فيحمي الجسم من أي ميكروب أو مسبب للمرض ويمنعه من أن يتسلل إليه ويسبب له الضرر.
  • يساعد على ضبط ضغط الدم عند الحامل، إذ إن الحامل في هذه الفترة قد تتعرَّض لاحتباس السوائل، مما يجعلها عرضةً للإصابة بارتفاع الضغط، ولكن البصل يمكن أن يساعد على بقاء الضغط ضمن الحدود الطبيعية له.
  • يمنع تكاثر الخلايا السرطانية من خلال مادة الكويرسيتين الموجودة فيه.
  • يطرد السموم التي يمكن أن تتجمع في جسم الحامل من وقت لآخر والتي تنتج عن فضلات الجنين والعمليات الحيوية المختلفة.
  • يقوي جسم المرأة خلال فترة الحمل ويزيد من تحملها للظروف المحيطة بها، والسبب الأساسي يعود إلى تركيز حمض الفوليك العالي في البصل وهو من المواد المهمة التي يحرص الأطباء دائمًا على وصفها خلال الحمل.
  • يحمي الأم ويقلّل من فرصة إصابتها بسكري الحمل؛ لأن البصل بدوره يخفض نسب السكر في الدم ويجعله طوال الوقت ضمن الحدود الطبيعية له.
  • يُليِّن الجهاز الهضمي والإخراجي؛ لأنه غني بالألياف والكثير الكثير من العناصر التي يحتاجها جسم الأم؛ كالكالسيوم والمغنسيوم والحديد وغيرها من المواد الأخرى.
  • يحمي الشعر من التلف والتساقط، وهي المشكلة الأكبر التي تعاني منها كثير من السيدات خلال فترة الحمل.
  • يحمي البشرة؛ لأنه غني بالمواد والعناصر المهمة والضرورية التي تلعب دورًا كبيرًا في حماية البشرة من التّرهلات والشحوب الذي قد يصيبها خلال الحمل.

وما زالت هناك الكثير من الفوائد الأخرى التي لم نعرج على ذكرها ولكن حاولنا أن نختار لكِ أبرزها وأهمَّها، والآن جاء دور الحديث عن أهمية البصل للجنين.

أهمية البصل للجنين

كما تحدثنا عن أهميته للأم، سنتطرق إلى الأهمية التي يقدمها البصل لجسم الجنين، ومن أهمها ما يلي:

  • يحتوي البصل على مركب الفوليك أسيد المهم لنمو الجنين، حيث يساعد على حمايته من الإصابة بالتشوهات الخلقية التي قد تحدث له في حال تراجعت نسبة حمض الفوليك وعدم حصوله عليه بالكمية التي يحتاجها.
  • يعطي البصل الجنين النَّشاط والحيوية ليتحرك بشكل أفضل في بطن أمه.
  • يقوّي جهاز المناعة عند الجنين؛ لأنّه يحتوي على كثير من العناصر المهمة لنموه بشكل سليم ومعافىً.

يجب أن ننوه إلى أمر غاية في الأهمية وهو أن السيدة الحامل لم تعد تأكل من أجلها فقط، بل أصبح هناك كائن جديد في أحشائها يحتاج أيضًا إلى الغذاء، وهذا يعني أنها يجب أن تُضاعف الكميات التي اعتادت عليها قبل الحمل وأن تبحث عن الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لجسمها وجسم وليدها القادم..