فوائد التين المجفف للعظام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
فوائد التين المجفف للعظام

فوائد التين المجفف للعظام

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في العظم تتمثل في ترقق العظام أو لينها أو حتى هشاشتها وهي مشاكل تتمحور حول مشكلة نقص العناصر الغذائية الأساسية في العظم مثل الكالسيوم وبعض المعادن الأخرى أو بسبب نقص فيتامين د في الجسم الذي يمنع نقصه امتصاص الجسم للكالسيوم، من هنا يبدأ البحث عن المكملات الغذائية والأغذية التي تزود الجسم بالكالسيوم وفيتامين د، ومن أهم هذه الأغذية التين المجفف أو التين العادي المعروف بمذاقه الشهي وغناه بالعنصر الغذائية الأساسية لنمو العظام، إذ إن التين فاكهة مباركة ذكرت في القرآن الكريم وفي الكتب السماوية الأخرى، وهنا سنتحدث عن فوائد التين المجفف للعظام وللجسم بصورة عامة.


سبب استخدام التين المجفف

التين المجفف هو الحل المثالي لتناول التين على مدار العام لأن التين فاكهة صيفية لا يمكن الحصول عليها في الشتاء؛ لذلك يُجفف التين بطرق بسيطة للحصول عليه طول العام، لكن هل يحتفظ التين بفوائدة بعد التجفيف؟ أثبتت معظم الدراسات أن التين المجفف يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة تفوق التين الطازج، هذا بالإضافة لتوفير التين لفترة تصل إلى 6 أو 8 أشهر عند تخزينه بطريقة صحيحة.


أهمية التين المجفف للعظام

ذكرنا سابقًا أن فوائد التين المجفف للعظام كثيرة ومتعددة وهنا سنحاول التركيز على أهم هذه الفوائد، والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

  • تزويد العظام بالكالسيوم: يحتوي التين المجفف على كميات كبيرة من الكالسيوم العنصر الأساسي في تكوين العظام حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول حصة من التين المجفف تصل إلى 3 أو أربع حبات يوميًا يمد الجسم بـ 12% من احتياجاته اليومية للكالسيوم بالإضافة لاحتواء التين المجفف على البوتاسيوم الذي يحافظ على نسب الكالسيوم في الجسم ويمنع تحللها.
  • إمداد الجسم بفيتامين د: تشير العديد من الدراسات أن التين المجفف يحتوي على كميات متوسطة من فيتامين د؛ وهذا يعزز امتصاص الكالسيوم في الجسم وبالتالي يقوي العظام والأسنان.
  • التقليل من التهابات المفاصل: يساعد تناول التين المجفف في التخفيف من التهابات المفاصل بسبب احتوائه على مضادات للالتهاب.


فوائد التين المجفف للجسم بصورة عامة

يحتوي التين على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تنشط الجسم بصورة عامة وتساعده في أداء وظائفه بشكل أمثل، ومن هذه الفوائد:

  • تليين المعدة: يعتبر التين المجفف من الأغذية الملينة للمعدة والأمعاء بسبب احتوائه على كميات عالية من الألياف الغذائية لذلك فتناوله يوميًا يحد من الإصابة بالإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى وبالتالي ينظف الجسم من السموم.
  • ضبط ضغط الدم: يحتوي التين المجفف على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يقلل بدوره ضغط الدم المرتفع عن طريق الموازنة بين الصوديوم والبوتاسيوم.
  • الحفاظ على البشرة: يحافظ التين المجفف على صحة وسلامة البشرة بسبب احتوائه على العناصر الأساسية والفيتامينات وأهمها فيتامين أ ومجموعة من فيتامينات ب بالإضافة لمجموعة من مضادات الأكسدة التي توحد لون البشرة وتحافظ على نعومتها.
  • الحفاظ على صحة القلب: يحتوي التين المجفف على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة المتكونة في الشرايين مما يسبب انسدادها وتكون الجلطات، كما يقلل التين المجفف من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • تزويد الجسم بالطاقة: يحتوي التين المجفف على مجموعة من العناصر الغذائية والسكريات والطاقة الضرورية لجسم الإنسان لذلك يمكن اعتماد التين المجفف كوجبة سحور في شهر رمضان لتزويد الجسم باحتياجاته الأساسية أثناء الصيام.


تناول التين المجفف مع زيت الزيتون

ذكر التين والزيتون في القرآن الكريم معًا وهذا يجعل العديد من الناس يربطون بين فوائدهما معًا لجسم الإنسان، ومن هنا بدأ البحث في الطب البديل والطب النبوي عن فوائد خلط التين مع زيت الزيتون إلا أن النتائج لم تكن واضحة، لكن معظم الناس يعتمدون على نقع التين المجفف بزيت الزيتون للحصول على نتائج مضاعفة من النواحي التالية:

  • زيادة الاستفادة خصوصًا عند نقع التين المجفف بزيت الزيتون وتناوله يوميًا للحصول على عظام قوية ومتينة بسبب الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون، والتي تكمل العناصر الغذئية الموجودة في التين المجفف.
  • تناول التينوزيت الزيتون معًا يقلل من الكوليسترول الضار بصورة أكبر، بسبب الألياف الموجودة في التين المجفف التي تندمج مع المركبات الفينولية الموجودة في زيت الزيتون لتذيب الكوليسترول الضار في الجسم بصورة أسرع.
  • محاربة السرطان: يحتوي التين المجفف وزيت الزيتون على مضادات أكسدة تحارب الاورام السرطانية وتقضي عليها كما أنها تحد من إنتشارها.