فوائد الرطب للجنس

الرطب

الرطب هو ثمرة شجرة النخيل، والتي تزرع في العديد من المناطق الاستوائية حول العالم، ويتميز الرطب بنكهته الحلوة، كما أنه غني بالعناصر الغذائية كالبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم الهامة وله مجموعة العديد من الفوائد والاستخدامات[١].


فوائد الرطب للجنس

بالنسبة لفوائد الرطب للنشاط الجنسي، فإنه وفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت في الهند، وُجد أن لحبوب لقاح النخيل وهي الشجرة التي تنتج الرطب دور فعّال في تحسين الخصوبة لدى الرجال[٢].


فوائد صحية للرطب

للرطب فوائد صحية عديدة أبرزها ما يأتي[٢][٣]:

  • تحسين صحة القلب: يلعب الرطب دورًا بارزًا في الوقاية من أمراض القلب نظرًا لاحتوائه على على نسبة مرتفعة من الأيسوفلافون، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقي من تصلب الشرايين، من خلال تحفيز إزالة الكوليسترول منها.
  • تعزيز صحة العظام: يعد الرطب مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم والمنغنيز، وتعد هذه العناصر ضروريةً للحفاظ على صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بها كهشاشة العظام، كما أن الرطب غني بفيتامين K الذي يساعد في استقلاب العظام.
  • تحسين وظائف الدماغ: إن الاستهلاك المنتظم للرطب يرتبط بأداء ذهني أفضل عند كبار السن وبتراجع خطرالإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، كما أن الرطب يقي من التهابات الدماغ والإجهاد التأكسدي.
  • الحد من خطر الإصابة بالعمى الليلي: إن الرطب غني بفيتامين أ، والذي بدوره يقي من الإصابة بالعمى الليلي الذي يحدث عند نقصه، والجدير بالذكر أن المناطق ذات الاستهلاك المرتفع من الرطب لديها حالات نادرة من العمى الليلي.
  • منع تساقط الشعر: تأتي قدرة الرطب على منع تساقط الشعر من محتواه المرتفع من الحديد، فهو بذلك يحسن عمل الدورة الدموية، فيوزع الأكسجين بطريقة صحيحة على كامل الجسم، بما في ذلك فروة الرأس؛ وبالتالي يمنع تساقط الشعر ويحفز نمو شعر جديد.
  • علاج الإسهال المزمن: بسبب محتوى الرطب العالي من الألياف، فإنه يحسن عملية الهضم وقد يخفف من الإسهال المزمن، أما محتوى البوتاسيوم في الرطب فقد يعوض الكهرليات التي تُفقد بسبب الإسهال.
  • التخفيف من اضطرابات الأمعاء: إن الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان والأحماض الأمينية المفيدة في الرطب يمكن أن تحسن هضم الطعام وتحسن حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أن الألياف قد تساعد في علاج حالات مرضية كمرض الارتداد المعدي المريئي والتهاب الرتج.
  • مصدر جيد للطاقة: وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الدولية لعلوم الأغذية والتغذية، وُجد أن الرطب يساعد على استعادة الطاقة فورًا عند تناوله بعد ممارسة التمارين الرياضية، و تعزى الطاقة العالية الموجودة فيه إلى محتواه العالي من السكريات الطبيعية، بما في ذلك الفركتوز والسكروز والجلوكوز.
  • مكافحة مشاكل البشرة: يحتوي الرطب على فيتامينات ج و د اللذان يزيدان من مرونة الجلد، ويعد إضافة الرطب إلى النظام الغذائي مفيدة لمكافحة مشاكل البشرة على المدى الطويل، فهو يمنع تراكم صبغة الميلانين في الجسم ويتمتع بخصائص مكافحة للشيخوخة.
  • مفيد لصحة الحامل: يعدّ الرطب خيارًا غذائيًا جيدًا للحامل؛ بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة والقليل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى الألياف التي تقي من بواسير الحمل.


المراجع

  1. Rachel Nall, "Are dates healthful?"، medicalnewstoday, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Ravi Teja Tadimalla (27-11-2018), "18 Amazing Benefits Of Dates (Khajoor) For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  3. Meenakshi Nagdeve, "13 Proven Health Benefits Of Dates"، organicfacts, Retrieved 20-5-2019. Edited.
267 مشاهدة