فوائد زيت حبة البركة للشعر والبشرة

فوائد زيت حبة البركة للشعر والبشرة

فوائد زيت حبة البركة للشعر والبشرة

حبة البركة هي عبارة عن بذور سوداء تستخرج من نبتة صغيرة ذات أزهار أرجوانية أو زرقاء أو بيضاء، وتنمو في أوروبا الشرقية وغرب آسيا والشرق الأوسط، وقد استخدمت كعلاج طبيعي لآلاف السنين، ويمكن إضافتها أيضًا كنكهة للمخللات والخبز بطريقة مماثلة للكمون، ويتميّز زيت حبة البركة باحتوائه على مركب الثيموكينون، وهو مركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات يمكن استخدامه للمساعدة في علاج العديد من الحالات الطبية، ويمكن تناول زيت الحبة السوداء على شكل كبسولات أو استخدامه موضعيًّا على البشرة والشعر للاستفادة من فوائده[١]، وفيما يأتي بيان لفوائد زيت حبة البركة للشعر والبشرة:

فوائد زيت حبة البركة للشعر

فيما يأتي أبرز فوائد زيت حبة البركة لشعركِ[٢]:

  • يحافظ على صحة فروة رأسكِ: إذ يحتوي زيت حبة البركة على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للفطريات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للفيروسات، ومسكنة للآلم تساعد في الحفاظ على فروة رأسكِ صحية خالية من القشرة، كما أنّه يساعد في علاج الأمراض الجلدية التي من الممكن أن تعاني منها، مثل الصدفية والأكزيما، بالإضافة إلى ذلك يساعد في الحفاظ على فروة رأسكِ رطبة ويوازن إنتاج الدهون فيها.
  • قد يُحفّز نمو شعركِ: إذ يحتوي زيت حبة البركة على مركبيْن يعرفان بالإنجليزية باسم (nigellone) و (thymoquinone)، وكلاهما من مضادات الهيستامين القوية تُوصف عادةً لعلاج الثعلبة ذكرية الشكل أو (androgenic alopecia).
  • قد يمنع تساقط شعركِ: إذ يحتوي زيت حبة البركة على أكثر من 100 من العناصر الغذائية المختلفة التي تُعدّ مصادرًا غنيةً لتغذية بصيلات شعركِ، والحفاظ على صحتها، وبالتالي قد تمنع تساقط شعركِ.
  • قد يمنع ظهور الشيب في شعركِ: يُعرف زيت حبة البركة أيضًا بفعاليته في منع ظهور الشيب في شعركِ، إذ يحتوي على حمض اللينوليك الذي يمنع استنفاد الخلايا الصبغية في بصيلات شعركِ.
  • يُرطّب شعركِ: إذ يحتوي زيت حبة البركة على الأحماض الأمينية الدهنية التي تساعد في حبس الرطوبة في بصيلات شعركِ، كما أنه يساعد في التحكم بالدهون المفرزة من فروة رأسكِ مما يضمن بقاء شعرك رطبًا دون أن يصبح دهنيًا.
  • يمنع تلف شعركِ الناجم عن الجذور الحرة: إذ يمكن للجذور الحرة أن تُدمّر فروة رأسكِ وشعركِ، ويحتوي زيت حبة البركة على مضادات الأكسدة التي تحيد آثار الجذور الحرة على شعركِ، ويساعد ذلك في الحفاظ على شعركِ وفروة رأسكِ صحية وخالية من التلف.
  • قد يُعزّز الدورة الدموية في شعركِ: إذ يحتوي زيت حبة البركة على أحماض الأوميغا 3 و 6 جزيئات حيوية تعمل على تنشيط الدورة الدموية في شعركِ، وهذا قد يُعزّز نمو شعركِ السريع في غضون أسابيع قليلة.

فوائد زيت حبة البركة للبشرة

قد يساعدكِ زيت حبة البركة في التخفيف من بعض مشاكل بشرتكِ، ولكن عليكِ استشارة الطبيب دائمًا قبل استخدامه منعًا لأي آثار جانبية، وفيما يأتي توضيح لفوائد حبة البركة للبشرة[٣]:

  • حب الشباب: إذ في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 على البشر، ونشرت في مجلة (Journal of Dermatology & Dermatologic Surgery) وُجِد أنّ استخدام محلول مُحضّر من زيت حبة البركة بنسبة 10% لمدة شهرين ساعد في تقليل ظهور حب الشباب على البشرة[٤].
  • قد يساعد في تنعيم بشرتكِ: يمكن أن يساعدكِ إضافة زيت حبة البركة إلى الزيوت والمرطبات الأخرى على تحسين رطوبة بشرتكِ.
  • قد يساعد في التئام الجروح: من الممكن أن يساعدكِ أيضًا استخدام زيت حبة البركة على تقليل الالتهاب والبكتيريا، وبالتالي قد يساعد في التئام الجروح، كما أنه يحفز عوامل النمو الأخرى لمساعدة جسمكِ على تكوين بشرة جديدة وصحية.


الآثار الجانبية المحتملة لزيت حبة البركة

من الجدير بالذكر أنّه قبل وضع زيت حبة البركة على الشعر والبشرة، يجب إجراء اختبار للرقعة لتجنّب أي رد فعل تحسّسي، وإذا كان الشخص المستخدم لهذا الزيت يمتلك بشرة حساسة يجب عليه استشارة الطبيب المختصّ قبل استخدامه، وعلى الرغم من قلة الآثار الجانبية المعروفة لزيت حبة البركة، إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن يتسبب في ظهور حبوب على الجلد ناتجة عن تفاعل سامّ، ويجب الحرص على تجنّب وضع زيت حبة البركة بالقرب من العينين، والأنف، وأجزاء الجسم الحسّاسة الأخرى، ويجب أيضًا عدم استخدام هذا الزيت من قبل النساء الحوامل والمرضعات قبل التحدث إلى الطبيب المختصّ[٢][١].


كيفية استخدام زيت حبة البركة للبشرة والشعر

إليكِ سيدتي بعض الوصفات التي تُمكّنكِ من استخدام زيت حبة البركة لشعركِ وبشرتكِ:

وصفة عصير الليمون وزيت حبة البركة لشعركِ

تساعدكِ هذه الوصفة إذا كان شعركِ دهنيًّا، وتعانين من تساقط الشعر، إذ يُعدّ الليمون مصدرًا غنيًا بفيتامين ج، الذي يساعد في زيادة مستويات الكولاجين في فروة رأسكِ، كما أنّ محتواه الحمضي يوازن أيضًا درجة الحموضة في فروة رأسكِ، وعليكِ أنّ تتجنّبي هذه الوصفة إذا كانت بشرتكِ حساسة، لأنّ عصير الليمون يمكن أن يُسبّب لكِ الاحمرار والتهيج[٢]

المكونات

  • ليمونة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت حبة البركة.

طريقة التحضير

  • اعصري الليمونة الطازجة، واستخدمي العصير لتدليك فروة رأسكِ.
  • اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي شعركِ بشامبو مناسب.
  • اتركي شعركِ يجفّ في الهواء، ثم دلّكي فروة رأسكِ بزيت حبة البركة لمدة 10 دقائق.
  • بمجرد تغطية فروة رأسكِ، افردي الزيت على كامل طول شعركِ من الجذور إلى الأطراف.

وصفة عصير الليمون وزيت حبة البركة لبشرتكِ

لتحضير هذه الوصفة اتبعي الخطوات الآتية[٥]:

المكونات

طريقة التحضير

  • اخلطي المكونين معًا، ثم ضعي المزيج على بشرتكِ ورقبتكِ.
  • اتركي الخليط لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة.
  • اشطفي وجهكِ ورقبتكِ بالماء الفاتر.


المراجع

  1. ^ أ ب Debra Rose Wilson (2018-11-08), "Benefits of black seed oil", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  2. ^ أ ب ت Pooja Karkala (2019-10-28), "What Is Black Seed Oil? How To Use Black Seed Oil (Kalonji) For Hair Growth And Baldness", stylecraze, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  3. Debra Rose Wilson (2019-03-06), "The Health and Beauty Benefits of Black Seed Oil", healthline, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  4. Salih H.M.Aljabre,Omar M.Alaklobya,Mohammad A.Randhawa (2015-04-15), "Dermatological effects of Nigella sativa", sciencedirect, Issue 19, Folder 2, Page 92-98. Edited.
  5. "27 Natural Home Remedies For Fair Skin For Both Men And Women", vkool, Retrieved 2020-11-05. Edited.
484 مشاهدة