كم مدة طبخ اللحم في قدر عادي؟

كم مدة طبخ اللحم في قدر عادي؟

كم مدة طبخ اللحم في قدر عادي؟

لطهي لحم الستيك البقري تحتاجين إلى 6-7 دقائق على كل جانب لينضج اللحم جيدًا، أمّا لشوي اللحم البقري (حسب الرغبة) فتحتاجين إلى مشواة مُسخّنة في البداية، ثم عليكِ تعديل الحرارة من خلال تحريك الشواية بعيدًا عن مصدر الحرارة بدلًا من تغيير الحرارة.

لقلي شرائح متساوية الحجم من اللحم البقري تحتاجين في البداية ما بين 2-4 دقائق تحركين خلالها اللحم مع ملعقة واحدة من الزيت، وفي حال الرغبة في شوي ضلع كامل عليكِ تحمية الفرن على حرارة 180 درجة مئوية، ثم قياس وزن اللحم لحساب وقت الطهي، فإذا كنتِ تستخدمين 450 غرام عليكِ طهيه لمدة 30 دقيقة، ثم 30 دقيقة أخرى للحصول على لحم ناضج جيدًا[١].

قطع اللحم دون عظم

من الأمثلة على قطع اللحم البقري دون عظم هي شرائح اللحم (البرغر) المستخدمة في صنع السندويشات، وطريقة طبخ هذه الشرائح تتطلب وضعها على شواية مسخّنة مُسبقًا على نار معتدلة لمدة 14 دقيقة، مع قلبها باستمرار[١].


كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط؟

تبلغ مدة طبخ اللحم البقري (الأضلاع) حوالي 20-25 دقيقة لكل 450 غرام في قدر الضغط، أمّا طبخ جزء السيقان من اللحم فيحتاج إلى فترة زمنية تتراوح ما بين 25-30 دقيقة لكل 450 غرام، وفي حال كان اللحم لحم خروف (جزء الساق)، فإن الوقت الذي يحتاجه لكي ينضج يقارب 15 دقيقة لكل 450 غرام[٢].

قطع اللحم دون عظم

في الجدول التالي بيان لمدة طبخ اللحم دون عظم في قدر الضغط بحسب أشكال اللحم المختلفة[٢]:

اللحم البقري/لحم الحساء
اللحم البقري/ كرات اللحم
لحم البقر المتبل
قطع اللحم البقري الصغيرة
قطع اللحم البقري الكبيرة
لحم الخروف/الحساء
لحم الخروف/مكعبات
20 دقيقة لكل 450 غرام.
5 دقائق لكل 450 غرام.
20-25 دقيقة لكل 450 غرام.
15-20 دقيقة لكل 450 غرام.
20-25 دقيقة لكل 450 غرام.
12-15 دقيقة لكل 450 غرام.
10-15 دقيقة لكل 450 غرام.


كم مدة طبخ اللحمة المفرومة؟

بعد أن يغلي الماء، غطّي قدر الطهي ودعي اللحمة تتنضج، إذ تحتاج ما يقارب الـ15 دقيقة لتنضج تمامًا، وحينها يتحوّل لون اللحمة إلى البني، لذا يجب الحرص على مراقبتها جيدًا[٣].


تعرفي على كيفية سلق اللحم

فيما يلي طريقة سلق اللحم[٤]:

  1. اغسلي اللحم بمياه باردة وأزيلي أية دهون واضحة للعين، ثم ضعي اللحم المغسول في قدر نظيف للسّلق.
  2. ضعي اللحم فوق حرارة نار منخفضة إلى متوسطة، ثم أضيفي البصل المقطّع، الملح، الفلفل الأبيض، الأوريغانو المطحون، الريحان وورق الغار.
  3. حرّكي المكونات السابقة معًا لكي تتجانس، ثم أضيفي 1/3 كوب من الماء، ثم غطّي القدر واتركيه على النار لمدة 10 دقائق.
  4. تفقدي اللحم، ثم أضيفي 1 كوب من الماء، حرّكي المكونات، ثم استمري في طهيها على درجة حرارة متوسطة لحين أن يصبح اللحم طرّيًا أو كما ترغبين فيه.
  5. افصلي اللحم عن المرقة واستخدميه في تحضير الأطباق المختلفة.
  6. ملاحظة: يحتاج اللحم إلى 30 دقيقة لكي يطهو تمامًا، ولكن من الممكن أن تختلف هذه الفترة قليلًا باختلاف حجم قطع اللحم المُستخدمة[٤].


أسرار لكِ لتسريع نضج اللحم

فيما يلي أسرار لكِ لتسريع نضج اللحم[٥]:

  1. قطّعي اللحم إلى قطع صغيرة نسبيًا: تقطيع اللحم إلى قطع أصغر يعني تعرّض مساحة سطح أكثر للحرارة، كما يقلل المسافة التي تحتاجها الحرارة لاختراق اللحم والوصول إلى مركز القطع.
  2. احرصي على فرم اللحمة (استخدمي اللحمة المفرومة في حال الرغبة): يمكنكِ استخدام أداة خاصة لفرم اللحم أو يمكنكِ تقطيعها إلى مكعبات صغيرة الحجم للحصول على نتائج أسرع خلال فترات زمنية قليلة.
  3. استخدمي اللحم الخالي من العظم: إذا كنتِ لا تملكين الوقت الكافي لطهو اللحم، فاحرصي على شراء اللحم الخالي من العظم، أو يمكنكِ إزالة العظم منه يدويًا بعد شرائه، الأمر الذي يوفر عليكِ بضعة دقائق خلال طهيه.
  4. افردي قطع اللحم بحيث تصبح أرق: كلما كانت قطع اللحم أكثر سماكة تطلبت الوقت الأكثر لكي تنضج، لذا احرصي على ترقيق اللحم أو فرده لجعله أقل سماكة، بالأخص من الحواف للتمكن من تسريع عملية طهيه.
  5. أضيفي الماء فقط: تُعد السوائل جيدة التوصيل للحرارة، لذا فإن إضافة الماء، مرق الدجاج أو كليهما يساهم في تسريع عملية نضج اللحم.
  6. غطّي اللحم في القدر: يُنصح بتغطية قدر الطهي بغطاء مناسب لحجم القدر لحصر الحرارة والبخار في الداخل، بالتالي تسريع عملية الطبخ.


المراجع

  1. ^ أ ب "Food glossary", waitrose, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Cooking Time", instantpot, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  3. "How to Cook Ground Beef (Boiling Ground Beef for Tacos, Spaghetti, etc.)", thecookierookie, Retrieved 2/5/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "HOW TO BOIL MEAT (BOILED BEEF)", myactivekitchen, 7/7/2020, Retrieved 2/5/2021. Edited.
  5. ROCHELLE BILOW (18/5/2015), "Cook-It-Faster Hacks So Good, You'll Need Your Track Shoes", bonappetit, Retrieved 2/5/2021. Edited.
303 مشاهدة