لازالة انتفاخ العين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ١ ديسمبر ٢٠٢٠
لازالة انتفاخ العين

هل انتفاخ العين أمرٌ مقلق؟

يُعدّ الانتفاخ تحت العينين (puffy eyes or bags under eyes) مشكلةً شائعةً خاصّةً مع التّقدم بالعمر؛ نتيجةً لضُعف الأنسجة والعضلات حول العينين، وانتقال الدهون إلى الجفون السّفلية، ممّا يؤدي إلى ظهور الجفون السُفلية بمظهر منتفخ، يُمكن التخلص أو التخفيف منها ببعض الطرق المنزلية، ولكن أحيانًا قد يكون انتفاخ العين أمرًا مُقلقًا، وعلامةً لوجود مشكلة طبّية بحاجة لمراجعة الطبيب لعلاجها[١].


طرق لإزالة انتفاخ العين

يُمكنكِ سيدتي التّخلص من انتفاخ العين من خلال اتّباعكِ لمجموعة من الطرق المختلفة، منها ما يُمكنكِ القيام به بنفسكِ، وبعضُها باستشارة طبيبكِ، ومن أبرز هذه الطرق ما يأتي[٢][٣]:

طرق طبيعية لإزالة انتفاخ العين

من الطرق الطبيعية لإزالة انتفاخ العين ما يأتي:

  • الشاي الأسود: يُقلّل الشاي الأسود من الانتفاخ تحت عينيكِ النّاجم عن تراكم السوائل؛ وذلك لاحتوائه على الكافيين، ولاستخدامه انقعي كيسين من الشاي لمدّة 5 دقائق في الماء الدافئ، ثم ضعيهما على عينيكِ لمدّة 30 دقيقة، وكرري ذلك عدة مرات يوميًا.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مُضادات أكسدة تُقلّل من التّورم، والاحمرار، والانتفاخ في العين، وتُجدّد الجلد حولهما، وأيضًا يحتوي الشاي الأخضر على مادة العفص أو ما تُسمّى بالتانين، والتي تُقلّل من الالتهابات، ويُمكنكِ الاستفادة منه من خلال نقع كيسين من الشاي الأخضر بالماء البارد، ووضعها على عينيكِ لمدة 10-15 دقيقة، مع تكراره عدّة مرات يوميًا للحصول على أفضل نتيجة.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يُعدّ مضادًا للتأكسد، بالإضافة إلى مكوّنات أُخرى تُرطّب البشرة، وتُقلّل من انتفاخ العينين، كل ما عليكِ فعلهُ هو كالتّالي، دلّكي حول عينيكِ بزيت جوز الهند باتجاه عقارب الساعة وعكسها، وكرّري ذلك مّرة واحدة يوميًا قبل النوم.
  • بيكربونات الصوديوم: تُعرف أيضًا باسم صودا الخبز، يُمكنها أن تُعزّز من تدفّق الدم، وتُقلّل الانتفاخات تحت العين، بالإضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميّتة؛ وذلك لقوامها الذي يجعلها تُستخدم كمُقّشر طبيعي، ولكن عليكِ تجنّب استخدامها اذا كانت بشرتكِ حساسة، ومن الأفضل تجربتها على بقعة صغيرة من جلدكِ قبل اعتمادها لتطبيقها حول العينين، ويُمكنكِ تطبيقها من خلال مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبر في كوب ماء ساخن، ونقع ضمادات قطنية بهِ، ثم وضع الضمادات على عينيكِ لمدة 10-15 دقيقة وبعد ذلك اغسلي وجهكِ بالماء، وكرّري ذلك 1-2 مرة يوميًا.
  • الخيار: يُعدّ الخيار المُبرّد، من أفضل الطرق المنزلية للتخلص من انتفاخات تحت العين، وتقليل التهيّج، وتقليل ظهور الهالات السوداء، والتجاعيد، فقط ضعي شرائح الخيار المُبرّدة على جفونكِ لمدّة 10-15 دقيقة، وكرّري ذلك عدة مرات يوميًا.
  • البطاطا: تحتوي البطاطا على إنزيمات، وفيتامين ج، الذي يُغذي كل منهما بشرتُكِ، ويُقلّل من الانتفاخات تحت عينيكِ، ويُقلّل من الهالات السوداء، قشّري حبة بطاطا وابرشيها، ثم ضعيها بقطعة قماش قطنية، وضعيها على عينيكِ لمدة 10-15 دقيقة، وكرّري ذلك من 2-3 مرات يوميًا.
  • القهوة، إذ يمكن للكافيين الموجوج في القهوة أن يساعد في التقليل من الانتفاخ والتورّم بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، ولاستخدام القهوة اتبعي الخطوات الآتية:
    • اخلطي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، مع نصف ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة.
    • طبّقي الخليط على منطقة تحت العينين، واتركيه لمدة تتراوح بين 10 إلى 12 دقيقة.
    • امسحي الخليط عن وجهكِ باستخدام مناديل مُبلّلة مُخصّصة للوجه أو باستخدام قطنة نظيفة.
  • قناع بياض البيض، قد يساعد هذا القناع في تخفيف التجاعيد وشدّ الجلد، ولكن ما زال الأمر بحاجةٍ للمزيد من الدراسات والأبحاث لإثبات فعاليته في تخفيف انتفاخ العين، ولتحضيره اتبعي الخطوات الآتية:
    • اخلطي بياض بيضة واحدة جيّدًا حتى يصبح صلبًا أو جامدًا.
    • وزّعي بياض البيض تحت عينيكِ باستخدام منشفة للوجه أو فرشاة ناعمة للوجه.
    • اتركي القناع لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه جيّدًا.

عادات يومية لإزالة انتفاخ العين

من العادات اليومية لإزالة انتفاخ العين ما يأتي:

  • امنحي نفسكِ قسطًا كافيًا من النوم، إذا تحتاجين ما يتراوح بين 7-9 ساعات من النوم يوميًا، ولتحصلي على نومٍ مريحٍ عليكِ بتجنّب شرب مصادر الكافيين قبل 6 ساعات على الأقلّ من النوم، وتناول وجبة العشاء قبل 3 ساعات من موعد نومكِ، وتجنّب ممارسة الرياضة أو تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بعدّة ساعات.
  • اجعلي رأسكِ مرتفعًا قليلًا عند النوم، كأن تضعي الوسادة تحته؛ لمنع تجمع السّوائل حول عينيكِ.
  • اشربي كمّيات كافية من الماء، أي ما يُعادل 8 أكواب يوميًا، إذ يُمكن لنقص الماء في الجسم والجفاف أن يتسبّب بانتفاخ العينين.
  • قلّلي من كمّية الملح المُستهلكة، فالملح الكثير يؤدّي إلى احتباس السوائل بجسمكِ، وبالتالي ظهور الانتفاخات، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء فإنّ الكمّية اليومية الموصى بها من الصوديوم هي 2,300 ملليغرام، ومع ذلك توصي جمعية القلب الأمريكية بالحدّ من الصّوديوم إلى 1500 ملليغرام يوميًا.
  • ركّزي على تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، إذ يُقلّل البوتاسيوم من السوائل الزائدة في الجسم، وبالتالي يُقلل من الانتفاخات، ومن الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، الموز، والفاصوليا، والخضروات الورقية.

طرق طبية لإزالة انتفاخ العين

من الطرق الطبية لإزالة انتفاخ العين ما يأتي:

  • جراحة الجفن، أو بالإنجليزية (Eyelid Surgery)، إذ يُمكنكِ إجراء جراحة لجفنكِ أو ما يُسمّى برأب الجفن، وهو إزالة العضلات، أو الدّهون، أو الجلد الزائد؛ لعلاج تدلّي الجفون، والتّخلص من الانتفاخات، وقد تتضمّن هذه الطريقة بعضًا من الآثار الجانبية، منها تعرّض عضلات العين للضرر، أو النزيف، أو ظهور الندبات، أو جفاف وتهيّج العينين[٤].
  • الأدوية، إذا كان الانتفاخ تحت عينيكِ ناتجًا عن نوعٍ من أنواع الحساسية، يُمكنكِ استخدام بعض الأدوية المُضادة للحساسية، ولكن عليكِ استشارة الطبيب قبل ذلك، لاختيار الدواء والجرعة المناسبة لكِ منعًا لأي آثار جانبية.
  • الإبر المجهرية، أو بالإنجليزية (Microneedling)، ويثعرف أيضًا بعلاج تحفيز الكولاجين، ويمكنكِ إجرائه عند طبيب الجلدية، إذ يقوم بإدخال إبر دقيقة في الجلد، تعمل على إعادة بناء الخلايا الجلدية، وتحسين إنتاج الكولاجين، وشدّ الجلد المترهل، وبالتالي التقليل من الانتفاخات، ولكنّ هذا الإجراء قد يتضمّن بعض الآثار الجانبية، منها خطر العدوى والنزيف، وظهور الكدمات في مكان العلاج[٥].


أسباب انتفاخ العين

يظهر الانتفاخ تحت عينيكِ نتيجةً لتراكم السوائل في أنسجة الجلد المحيط بالعينين، ويعود ذلك التراكم بالسوائل لعدة أسباب منها ما يأتي[٦]:

  1. زيادة استهلاك الملح.
  2. الجفاف.
  3. مشاكل الجيوب الأنفية.
  4. التوتر والضغط العصبي.
  5. البكاء.
  6. قلة النوم.
  7. الشيخوخة.
  8. الوراثة.
  9. الإرهاق.


الذهاب للطبيب بسبب انتفاخ العين

تُشير الأعين المُنتفخة في بعض الأحيان إلى وجود مشكلة طبّية، وقد يُصاحب هذا الانتفاخ بعض العلامات التي يتوجب عليكِ عند ملاحظتها مراجعة طبيبكِ، ومن أبرز هذه العلامات ما يأتي[٢]:

  • انتفاخ العيون لفترة طويلة
  • ألم، أو تهيج، أو تورم شديد في العينين أو حولهما.

ظهور هذه الأعراض قد يكون إشارة لإصابتكِ ببعض الأمراض، مثل التهاب الملتحمة، أو التهاب الجفن، او التهاب الجلد، أو مرض عين الغدة الدرقية أو ما يُسمى بمرض غريفز، لذا عليكِ مراجعة طبيبكِ في حال ظهورها[٢].


نصائح لكِ للعناية بالعينين

تُعدّ منطقة العينين وما حولها من المناطقة الحسّاسة التي يتوّجب عليكِ سيدتي العناية بها، ولذلك إليكِ هذه النصائح[٧]:

  • غسل وجهكِ بالماء الدافئ، مع ضرورة تجنّبكِ الفرك العنيف عند غسل المنطقة حول عينيكِ؛ لأنّ الجلد حول العينين يكون أكثر رقّةً بـ6 إلى 10 مرات مقارنةً بالأجزاء الأُخرى من الوجه، فهو بحاجة إلى عناية خاصّة.
  • اشربي الكمية الكافية من الماء لترطيب بشرتكِ.
  • ارتدي النظارات المحمية بأكسيد الزنك لحماية عينيكِ.
  • قبل استخدامكِ لأي منتج لمنطقة العينين ضعي القليل من مصل العيون الذي يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ج، إذ يُساعد هذا المصل في حماية الكولاجين ،وتدمير الجذور الحرّة.
  • استخدمي مستحضرات التجميل التي تحتوي على مادة الكافيين لتفتيح الهالات السوداء.


المراجع

  1. "Bags under eyes", mayoclinic, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  2. ^ أ ب ت Natalie Silver (2020-06-29), "10 Ways to Get Rid of Puffy Eyes", healthline, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  3. Kushneet Kukreja (2020-11-03), "How To Get Rid Of Bags Under Eyes 16 Home Remedies Prevention Tips", stylecraze, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  4. "Blepharoplasty", mayoclinic, Retrieved 2020-12-01. Edited.
  5. "Microneedling: Collagen Induction Therapy", healthline, Retrieved 2020-12-01. Edited.
  6. Marilyn Haddrill, "Puffy Eyes", allaboutvision, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  7. Neil Niren (2016-01-21), "Caring for the Skin Around the Eyes", scalar, Retrieved 2020-11-20. Edited.