هذه الأكلات هي من أهم أسباب ألم المعدة، تجنبيها!

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٢٢ أبريل ٢٠٢١
هذه الأكلات هي من أهم أسباب ألم المعدة، تجنبيها!

تعرّفي على أهم الأكلات المسببة ألم المعدة

تُوجد العديد من الأطعمة التي قد تسبب لكِ ألمًا في المعدة، بما في ذلك ما يأتي[١][٢][٣]:

الأطعمة المقلية

تُبطّىء الأطعمة المقلية عمل جهازكِ الهضمي؛ مما يجبر معدتكِ على الطلب من الكبد والمرارة إطلاق العصارة الصفراوية لهضم كل الدهون التي يمكن أن تعطل عملية الهضم، ومن ناحية أخرى، ترخي الأطعمة المقلية العضلة العاصرة للمريء المسؤولة عن منع ارتجاع المريء من المعدة إلى المريء؛ لذا من المرجح أن تعاني بعد تناول هذه الأطعمة من ارتجاع المريء وحرقة المعدة بعد الوجبة.

الموز غير الناضج

يحتوي الموز غير الناضج على نسبة عالية من مادة العفص (بالإنجليزية: Tannins)، وإذا كنتِ حساسةً اتجاه هذه المادة؛ فقد تسبب إبطاء عمليات الهضم في جسمكِ؛ وبالتالي إصابتكِ بالإمساك؛ لذا في حال لاحظتِ أنكِ تعانين من هذه المشكلات بعد تناول الموز الأخضر؛ فانتظري حتى ينضج قبل تناوله.

رقائق البطاطا (الشيبس)

قد يسبب لكِ تناول رقائق البطاطا أو الشيبس مشكلات مختلفة في معدتكِ لأسباب عديدة: أولًا هذه الرقائق مقلية، أي أنها ستسبب لك ارتجاعًا حمضيًا، وثانيًا يجعل القلي الرقائق غنيةً بالدهون التي قد تؤخر إفراغ المعدة؛ مما يؤدي إلى إصابتكِ بالإمساك، ثالثًا تحتوي رقائق البطاطا أيضًا على مركب الأكريلاميد الذي يتكوّن في الأطعمة عالية النشا عند قليها أو تحميصها أو خبزها، ويرتبط هذا المركب بالسرطان؛ لذلك من الأفضل لكِ تجنب الرقائق واستبدالها بوجبات صحية منخفضة السعرات للحفاظ على صحتكِ العامة.

البيض

قد يسبب لكِ البيض إمساكًا شديدًا، كما يعاني العديد من الناس من حساسية البيض، وهي ثاني أكثر أنواع الحساسية شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار، وفي حال كنتِ تعانين من حساسية اتجاه البيض؛ فقد يسبب لكِ تناوله بعض الآثار الجانبية الخطيرة في معدتكِ وجهازكِ الهضمي، مثل الإمساك واضطرابات وآلام المعدة.

الخبز

في الوضع الطبيعي لا يسبب الخبز مشكلات للمعدة، ولكنها قد تسبب لكِ ذلك إذا كنتِ تعانين من مرض الاضطرابات الهضمية وحساسية الغلوتين (الغلوتين هو بروتين موجود في القمح)، وفي دراسة أجريت عام 2015، ونُشرت في مجلة (Clinical Gastroenterology and Hepatology)، قسّم الباحثون 61 مشاركًا غير مصابين بمرض الاضطرابات الهضمية إلى مجموعتين: أخذت المجموعة الأولى حبة كل يوم تحتوي على ما يقرب من 5 جرامات من الغلوتين، بينما تلقّت المجموعة الثانية دواءً وهميًا، وذلك لمدة أسبوع، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، أبلغ عدد كبير من المشاركين في مجموعة الغلوتين عن آثار جانبية عديدة، مثل الانتفاخ والألم وصعوبة التفكير والاكتئاب[٤].

الطماطم

تمتاز الطماطم بمحتواها الكبير من أحماض الماليك والستريك، وقد يُحفّز تناولها أو تناول أي أطعمة محتوية عليها جسمكِ على إنتاج حمض المعدة؛ مما يؤدي إلى إصابتكِ بالارتداد الحمضي، لذا إذا كنتِ مصابةً بالحموضة المعوية المزمنة، فتجنبي تناول الطماطم.

الدونات

يؤثر تناول الدونات سلبًا في عملية الهضم في جسمكِ؛ فهي مقلية مما قد يسبب لكِ ارتدادًا حمضيًا، كما أنها غنية بالسكر المسبب للالتهابات.

الأطعمة المحتوية على الصبغة الحمراء

تُستخدم الصبغة الحمراء في تلوين العديد من الأطعمة، وفي دراسة نُشرت عام 2001، في مجلة (Toxicological Sciences)، بهدف دراسة تأثيرات 3 أنواع للصبغة، وهي الصبغة الحمراء 2، والصبغة الحمراء 40، والصبغة الحمراء 106 في الفئران الحوامل والذكور، وجد الباحثون أن الأنواع الثلاثة من الصبغة تسببت في تلف الحمض النووي في القولون والمعدة والمثانة، وقد يترتب على تلف الحمض النووي ظهور مجموعة من الآثار الجانبية غير المرغوب بها تتراوح من الالتهاب إلى السرطان، ورغم أن هذه الدراسة أجريت على الحيوانات ومن غير المعروف أن البشر سيعانون من نفس الآثار الجانبية، إلا أنه يوصى بتجنب الأطعمة المُحضّرة بهذه الأصباغ السامة، خاصةً الصبغة الحمراء 40، فهي أحد أسوأ الإضافات الغذائية[٥].

الأطعمة الحارة

تحتوي الأطعمة الحارة على مادة الكابسيسين، وهي مادة كيميائية تسبب الإحساس بالحرقة أو السخونة؛ لذا قد يؤدي تناولكِ لهذه الأطعمة إلى تهيج الأجزاء الحساسة من جسمكِ، بما في ذلك معدتكِ.

الأطعمة المالحة

عندما تأكلين أطعمةً غنيةً بالملح؛ فإن جسمكِ يحتفظ بالسوائل التي تستهلكينها؛ وبالتالي إصابتكِ بالانتفاخ، ويُجدر بالذكر أنه يوجد العديد من الأطعمة الغنية بالملح دون أن يكون مذاقها مالحًا كالبيتزا واللحوم الباردة والوجبات السريعة، فهذه الأطعمة مليئة بالصوديوم كمادة حافظة، وكلما قللتِ من هذه الأطعمة قلت إصابتكِ بالانتفاخ وألم المعدة.

منتجات الألبان

إذا كنتِ تعانين من عدم تحمل اللاكتوز؛ فقد تشعرين بالانتفاخ وألم المعدة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز كمنتجات الألبان والآيس كريم، إذ يشير عدم تحمل اللاكتوز إلى عدم قدرة جسمكِ على تكسير سكر اللاكتوز بسهولة.


هل توجد أكلات مفيدة للتخفيف من ألم المعدة؟

قد تفيدكِ بعض الأطعمة في التخفيف من ألم المعدة، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة ما يأتي[٦]:

الأرز

قد يفيدكِ تناول الأرز الأبيض وغيره من الأطعمة النشوية منخفضة الألياف في زيادة تماسك البراز وعلاج الإسهال الذي قد يصاحبه ألم في المعدة، لكن احرصي على تناول أرز أبيض عادي وليس أرز بني أو بري أو أسود؛ فرغم فوائد هذه الأنواع إلا أنها صعبة الهضم.

خبز التوست

يعد خبز التوست الأبيض البسيط خيارًا مناسبًا لكِ في حال كنتِ تعانين من ألم أو اضطراب في معدتكِ، ورغم أن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة على نوع من الألياف يكون مفيدًا عندما لا تعانين من أي مشكلة، إلا أنه قد يفاقم ألم المعدة، خاصةً إذا كنت تعاني من الإسهال أو الغثيان.

صلصة التفاح

تمتاز صلصة التفاح بسهولة هضمها إضافةً إلى احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك البكتين (وهو نوع من الألياف يذوب في الماء)، وتكمن أهمية البكتين في زيادة كتلة البراز؛ مما يساعد في التخلص من الإسهال.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يمكن لبعض المشروبات أن تسبب ألم المعدة؟

نعم، مثل المشروبات الغازية والمشروبات المحتوية على الكافيين والكحول[٢][٣].

هل يسبب الخبز ألم المعدة؟

قد يسبب الخبز الحساسية لأولئك الذين يعانون من أمراض الاضطرابات الهضمية وحساسية الغلوتين[٣].


المراجع

  1. "Feel Bloated? 5 Odd Reasons for Your Stomach Pain", health.clevelandclinic, 22/3/2021, Retrieved 13/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Claire Sissons (7/1/2020), "Why do I feel sick after I eat?", medicalnewstoday, Retrieved 13/4/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت RACHEL NALL (16/12/2019), "13 Foods That Cause Digestive Problems", eatthis, Retrieved 13/4/2021. Edited.
  4. Antonio Di Sabatino, Umberto Volta, Chiara Salvatore and others. (2015), "Small Amounts of Gluten in Subjects With Suspected Nonceliac Gluten Sensitivity: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled, Cross-Over Trial", Clinical Gastroenterology and Hepatology, Issue 9, Folder 13, Page 1604-12. Edited.
  5. Shuji Tsuda, Makiko Murakami, Naonori Matsusaka and others. (2001), "DNA Damage Induced by Red Food Dyes Orally Administered to Pregnant and Male Mice ", Toxicological Sciences, Issue 1, Folder 61, Page 92-99. Edited.
  6. "What to Eat (or Not) When Your Stomach Hurts", webmd, 14/10/2020, Retrieved 13/4/2021. Edited.