أسباب قلة نزول دم الحيض

أسباب قلة نزول دم الحيض

نقص الدم في الحيض

إن نقص الدم في الدورة الشهرية أمر لا يستدعي القلق في أغلب الأحيان؛ وذلك لأن النساء يتعرضنّ لتغييرات في مستوى غزارة الدم المفقود أو مدة الدورة الشهرية استنادًا لكثير من العوامل الخارجية التي تؤثر بنسبة طفيفة وطبيعية على جسم المرأة، مما ينعكس على الدورة الشهرية، إذ إنّ العمر أو حتى مستوى التوتر في الحياة يغير في الهرمونات وطبيعة الدورة الشهرية[١].


لكن بالرغم من طبيعة تغير الدورة الشهرية وكمية الدم المفقود، إلا أن ذلك قد يشير إلى حالة صحيّة يجب تشخيصها والبدء بعلاجها، لذلك من الضروريّ الاهتمام بجميع العلامات والأعراض الظاهرة لعلاج للمشكلة، وتعدّ الكمية الطبيعية للدم المفقود في الدورة الشهرية الواحدة بين 30–50 مل، أما بالنسبة للمرأة التي تعاني من نقص في الدورة الشهرية فتقدّر كمية الدم المفقودة بأقل من 30 مل، وتبقى هذه المقاييس نظريةً أكثر من تطبيقية لصعوبة قياس كمية الدم المفقود فعليًّا بالملليلترات[٢].


أسباب نقص الدم في الحيض

تختلف طبيعة الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى وتبقى محصورة في حدود تُعدّ طبيعيةً لكل امرأة، فمدة الدورة الشهرية الواحدة تتراوح بين 21-35 يومًا، وتكون فترة الحيض من يومين إلى سبعة أيام وتعتمد كمية الدم على طبيعة جسم المرأة والتغييرات الحياتية والصحيّة، ومن الأسباب التي تؤدي إلى نقص الدم في الدورة الشهرية ما يأتي[٣]:

  • العمر: من الأسباب التي تقلل من كمية الدم المفقودة في الدورة الشهرية هي العمر، ففي عمر المراهقة وعمر انقطاع الحيض تتغير طبيعة الدورة الشهرية نتيجة اختلاف الهرمونات في هاتين المرحلتين.
  • الوزن والغذاء: إن زيادة الوزن عن الطبيعي أو نقصانه تؤثر على انتظام الدورة الشهرية بسبب تقلبات إفراز الهرمونات.
  • الرضاعة: عندما تكون المرأة مرضعًا فإن الجسم يفرز هرمون الحليب، والذي يمنع الإباضة طبيعيًّا مما يؤخر الدورة الشهرية، لكن هذا لا يعني أن الرضاعة تُعدّ وسيلةً لمنع الحمل بالرغم من تأثيرها على الإباضة.
  • وسائل تنظيم النسل: إنّ استخدام وسائل لتنظيم النسل مثل الحبوب أو لاصقات منع الحمل تسبب نقص كمية دم الدورة الشهرية؛ لأنّ بعضها يمنع تكوين البويضة وانتقالها من المبيض إلى الرحم، فتبقى بطانة الرحم سميكةً قليلًا، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو تقليل الدم المفقود.
  • التوتر: إن زيادة معدل التوتر تؤثر على السيالات العصبية التي يرسلها العقل إلى الجسم، ومن ضمنها إفراز الهرمونات التي ستؤثر على انتظام الدورة الشهرية، ويختفي التأثير عند زوال التوتر ليعود الجسم إلى طبيعته.
  • الإفراط في ممارسة التمارين: عند الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يستهلك الجسم الكثير من الطاقة وينقص الوزن، مما يؤثر في الدورة الشهرية.
  • فقدان الشهية: يعدّ من أمراض اضطراب الشهيّة، وتكون المرأة عادةً تحت الوزن الطبيعي، مما يؤثر على الدورة الشهرية.
  • متلازمة تكيّس المبايض: تعدّ من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى نقص الدم في الدورة الشهرية؛ وذلك بسبب عدم نضوج البويضة نتيجة اختلال الهرمونات، وقد تظهر أعراض أخرى مصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض، وهي: السمنة أو ظهور حب الشباب، أو زيادة نمو الشعر، أو عدم الإخصاب.
  • الحمل: عند وجود حمل يُفترض عدم حدوث الدورة الشهرية، لكن قد تتعرض المرأة الحامل لما يُعرف بنزيف الانغراس، وهو نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، ويستمر هذا النزف عادةً يومين أو أقل.
  • تصلب عنق الرحم: الذي يمنع نزول الدم من الرحم بسهولة، لكن تبقى نسبة الإصابة بتصلب عنق الرحم قليلةً[٢].
  • متلازمة أشرمان: هي نُدبات شديدة داخل الرحم تجعل سطحه غير مستوٍ، وتحدث بعد الإجراء الطبي الذي يُعرف بتوسيع وكحت الرحم كأحد مضاعفاته[٢].
  • متلازمة شيهان: التي تحدث بعد فقدان كميات كبيرة من الدم أثناء الولادة أو بعدها، وينعكس ذلك سلبًا على الغدة النخامية، ويقلل من إفرازاتها لكثير من الهرمونات، ومن ضمنها الهرمونات التي تسيطر على الدورة الشهرية[٢].
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: إن زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية تؤثر على عدة وظائف في الجسم، ومنها: القلب، وضغط الدم، والعضلات، ولها تأثير على نقص كمية الدم في الدورة الشهرية أو عدم انتظامها[٢].


علاج قلة نزول دم الحيض

يعتمد علاج قلة نزول دم الدورة الشهرية على تشخيص السبب الكامن وراءه، لكن نادرًا ما تكون فترات الدورة الشهرية الخفيفة ناتجةً عن أمراض خطيرة، ومن المهم بالنسبة للمرأة اتباع خطة العلاج، وقد يؤدي الفشل في طلب العلاج إلى حدوث مضاعفات خطيرة وأضرار دائمة، مثل صعوبة في حدوث الحمل أو العقم، وهشاشة العظام أو تخلخل العظم، والشعور بالانزعاج الشديد أو الشعور بالألم، ومن الجدير بالذكر أنه قد يُتعامل مع مشكلات الدورة الشهرية الخفيفة عن طريق التغييرات في نمط الحياة والأدوية؛ ففي بعض الأحيان يمكن أن يساعد استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية في جعل الدورة الشهرية أكثر انتظامًا، أما إذا كانت فترات الدورة الشهرية الخفيفة تشير إلى شيء أكثر خطورةً؛ فقد يتضمن العلاج أدويةً أخرى أو تدخلات طبية أخرى[٤][٥].


نصائح لتنظيم الدورة الشهرية

إن تنظيم الدورة الشهرية أمر مهم للمرأة، ومن النصائح المنزلية التي تساعد على ذلك ما يأتي[٦]:

  • ممارسة اليوغا، والتي تعدّ من أفضل طرق العلاج لمختلف مشكلات الدورة الشهرية وآلامها والتقلبات المزاجية المرتبطة بها، مثل: القلق، والاكتئاب، وقد أُجريت دراسة في عام 2013 على 126 متطوعةً لدراسة تأثير ممارسة اليوغا لمدة 30-40 دقيقةً في خمسة أيام في الأسبوع لمدة 6 أشهر، فظهر أنّ ممارسة اليوغا لها تأثير إيجابي على المتطوعات[٧].
  • المحافظة على وزن طبيعي؛ لأن زيادة الوزن أو نقصانه تحت الحد الطبيعي من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؛ وذلك بسبب تأثير الخلايا الدهنية على الهرمونات وإفراز الإنسولين.
  • ممارسة التمارين الرياضية لبقاء الجسم صحيًّا، والسيطرة على مشكلات الدورة الشهرية، والتخفيف من التشجنات والآلام المصاحبة لها، فممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقةً ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 8 أسابيع ساهمت في تقليل أوجاع الدورة الشهرية لمجموعة من طالبات الجامعة اللواتي يعانين من آلام الدورة الشهرية.
  • إضافة الزنجيل إلى الطعام؛ لِما له من فوائد كثيرة، منها معالجة عدم انتظام الدورة الشهرية، وبالرغم من عدم إثبات ذلك علميًّا، إلا أنه أُجريت دراسة على 92 امرأةً تعاني من غزارة الدم وقت الدورة الشهرية، فوُجِدَ أن تناول الزنجبيل يوميًّا يقلل من فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية[٨].
  • تناول القرفة للنساء اللواتي يعانين من تكيسات على المبيضين؛ لأنها تساعد في تنظيم أوقات الدورة الشهرية وانتظامها، كما أنها تخفف من آلامها.
  • الحصول على الفيتامينات، مثل فيتامين (د)، والذي ظهرت أهميته في دراسة نُشرت عام 2015 تربط انخفاض مستواه مع عدم انتظام الدورة الشهرية، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بكثير من الأمراض، ويساعد في تخفيف الوزن ويقلل الاكتئاب[٩]، ومن الفيتامينات الأخرى التي تنظم الدورة الشهرية ويجب تناولها باستمرار فيتامين (ب) الذي يُصرف للنساء اللواتي يحاولن الإنجاب، كما يساعد في تنظيم الدورة الشهرية.
  • شرب خل التفاح يوميًّا بمقدار 15 مل يساعد في اكتمال عملية الإباضة عند النساء اللواتي يعانين من تكيسات على المبيضين، كما أنه يساعد في تقليل الوزن، وتقليل نسبة السكر في الدم، وبالرغم من طعم خل التفاح المر، إلا أنه يمكن التغلب عليه بإضافته إلى الماء ومعلقة من العسل لتحسين طعمه وجعله مستساغًا.
  • تناول الفواكه، مثل الأناناس الذي يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم يقلل من سماكة بطانة الرحم وينظم الدورة الشهرية.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل قلة دم الدورة أمر خطير؟

لا تُعدّ قلة دم الدورة الشهرية عادةً أمر يستدعي القلق، لكن إذا واجهتِ نقصانًا مستمرًّا في الدم أو غيابًا للدورة الشهرية عندها تنبغي مراجعة الطبيب.[١]

هل قلة عدد أيام الدورة تؤثر على الحمل؟

يعتمد حدوث الحمل على الإباضة فمتى ما حدثت الإباضة توجد احتمالية لحدوث الحمل[١٠].

هل قلة دم الدورة تدل على ضعف التبويض؟

نعم، يمكن أن تدل قلة دم الدورة على ضعف التبويض ولكنه ليس السبب الوحيد لذلك.[١١]


المراجع

  1. ^ أ ب Rachel nall (30-8-2018), "?Why is my period so light"، Medicalnewstoday, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Judy McGuire (26-3-2019), "10 Reasons Your Period Is Lighter Than Usual"، Prevention, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  3. Natallie Sliver (9-8-2016), "?Should You Be Worried if Your Period Is Light"، Healthline, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  4. "Light Periods", healthgrades, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  5. "Should You Be Worried if Your Period Is Light?", healthline, Retrieved 1-10-2020. Edited.
  6. Adrienne Santos-Longhurst (13-8-2018), "8Science-Backed Home Remedies for Irregular Periods"، Healthline, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  7. "8 Science-Backed Home Remedies for Irregular Periods", healthline, Retrieved 12-3-2020. Edited.
  8. "Effect of Ginger (Zingiber officinale) on Heavy Menstrual Bleeding: A Placebo‐Controlled, Randomized Clinical Trial", onlinelibrary, Retrieved 12-3-2020. Edited.
  9. "Lower plasma 25-hydroxyvitamin D is associated with irregular menstrual cycles in a cross-sectional study.", ncbi, Retrieved 12-3-2020. Edited.
  10. "Your Fertility right time for sex", yourfertility, Retrieved 12-3-2020. Edited.
  11. "Anovulation and Ovulatory Dysfunction", verywellfamily, Retrieved 8-3-2020. Edited.
682 مشاهدة