أسهل طريقة لعملية الضرب

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أسهل طريقة لعملية الضرب

جدول الضرب رقم (1) يعتبر من أسهل الجداول التي تعرفها البشرية، وكلّما زاد العدد عن هذا الرقم غدا الأمر عند البعض أكثر صعوبة، وبما أنه لا يمكننا الاستغناء عن جدول الضرب، فهو يرافقنا في الكثير من جوانب حياتنا اليومية دون أن نشعر بذلك، سنحتاج طريقة يمكننا من خلالها تعلمه وتذكره عند حاجته دون استخدام أو الاستعانة بالآلة الحاسبة؟

لنتعلم معًا أسهل الطرق المنتشرة في تعلم عملية الضرب، ونعلّمها لأولادنا كي يغدو الرياضيات مسليًا لهم، في عالم بات فيه التفوق في مادة الرياضيات من علامات الذكاء، وأصبحت سرعة الحِساب ميزة من ميزات الشخصية وتعتبر عاملًا قويًا في سيرتك الذاتية، ففي بعض الوظائف تُعد السرعة الحسابية دليل ذكاء وسرعة بديهة للشخص المتقدم للوظيفة، وهو بالتالي لديه قدرة على بناء خوارزمية خاصة به في مجال عمله وصناعة القرار بطريقة ذكية ومبتكرة والتعامل مع المتغيرات بعقلية مختلفة. نعم، كل هذا وأكثر يمكن للذكاء في أداء العمليات الرياضية والحسابية أن يُكسبك هذه الصفات والمهارات.

الطريقة الأولى:

لنقل أولًا أننا نريد معرفة الناتج من العملية (6x7)

  1. ضع يديك الاثنتين، واحسب الرقم الزائد عن الرقم 5، في يدك اليمنى واثنِ إصبعًا واحدًا بدلالة الرقم (6) أما في يدك اليسرى فإنك ستثني إصبعين بدلالة على الرقم (7)، في هذه الحالة لديك ثلاثة أصابع مثنية، وسبعة أصابع منبسطة.
  2. الأصابع المثنية تدل على العشرات، وهي في هذه الحالة بعدد 3، أي أنها تساوي = 30.
  3. نقوم بضرب الأصابع المنبسطة في بعضها البعض، أي أربعة أصابع من اليد اليمنى وثلاثة أصابع في اليد اليسرى = (4*3=12).
  4. نجمع الناتجين في الرقم 2 + 3، وهو كالتالي : (30+12=42).
  5. والآن تأكد من الناتج عن طريق الآلة الحاسبة، الناتج واحد، صحيح؟

الطريقة الثانية:

سنأخذ في هذه الطريقة أعدادًا أكبر، وضمن منزلتين عشريتين، لنعرف ناتج عملية ضرب (13x12)

  1. سنضيف 0 إلى خانة الآحاد للعدد 12 مثلًا، فتصبح كالتالي: (13+ 120).
  2. ونضرب 2X3 = 6 ونضيفها على يمين الرقم 13 فيصبح 136 120 + 136= 156

 

اختر الطريقة الأنسب لك ولطريقة فهمك في تعلم جدول الضرب، وعلمها لأطفالك، وبذلك تستفيد من فهمها واستخدامها بشكل أكبر وبفعالية أفضل. أليس الرياضيات عملية سهلة ومسلية؟

نعتقد أنه كذلك بعد اليوم J.