طرق تحفيز الطلاب

طرق تحفيز الطلاب

كيف يمكن للمعلمة تحفيز الطلاب على الدراسة؟

ندرج فيما يأتي مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكن لكِ عزيزتي المعلمة اتّباعها لتحفيز الطلاب للمشاركة خلال الفصل الدراسيّ[١]:

  1. أشركي الطلاب في الحصة، وذلك من خلال السماح لهم بالمشاركة في الفصل والتحكُّم في بعض الأمور التي تجري فيه، فمثلًا بإمكانكِ تخيير طلابكِ لاختيار نوع الواجبات المنزليّة التي عليهم أداءها.
  2. حدّدي الأهداف المرجوّ تحقيقها خلال الحِصص الدراسيّة خاصةً وخلال الفصل الدراسي عامةً؛ فالطلاب سيتحمّسون أكثر عندما يعلمون ما المطلوب منهم تحقيقه من أهداف سواء خلال حصّة ما أو خلال الفصل الدراسي أجمع، ولذلك فإنّ هذا الأمر سيحمّسهم على الاستمرار، إذّ إنّ عدم تحديد أهداف يُسبّب ارتباكهم وتشتّتهم.
  3. حاولي قدر الإمكان التقليل من استخدام أسلوب الترهيب والعقاب بكثرة لمُعاقبة الطلاب على أخطائهم، واستعيضي عنه بأسلوب الترغيب والتعزيز؛ فإنّ ذلك من شأنه أنْ يخلق بيئة دراسية اَمنة لطلابكِ، ويجعلهم مُتحفّزون أكثر لأداء أعمالهم كما هي مطلوبة منهم بدافعيةٍ أكثر.
  4. فعّلي العمل الجماعي للطلاب خلال الفصل الدراسيّ، وذلك من خلال السماح للطلاب بالعمل ضمن مجموعات في العديد من الأنشطة المُختلفة ممّا يمنحُهم الخبرات العمليّة؛ فالعمل في مجموعات وتوزيع المهام على الطلاب ومنح كل طالب المُهمّة التي يُحبّها سيكون أمرًا مُمتعًا بالنسبة للطلاب، وسيُساعد ذلك على تحفيز الطلاب بعضهم بعضًا لأداء المُهمّات الموكلة إليهم.
  5. أظهري حماسكِ خلال العملية التعليميّة؛ فإظهار المعلم حماسهُ للطلاب سينعكس على طُلابه إيجابًا ويجعلهم يتأثّرون من حماسه ويصبحوا متحمّسين تجاه العملية التعليميّة.
  6. كوّني علاقةً أعمق مع طلابكِ وتعرّفي عليهم أكثر؛ إذّ يجب أن تتجاوز معرفتكِ لطلابكِ معرفتكِ لأسمائهم وحسب، بل يجب أنْ تكوني أقرب لهم وتتعرّفي عليهم عن قرب؛ فالطلاب سيكونون سعيدين ومُتحفّزين للدراسة بجدّية أكبر عندما يجدون أنّ المُعلّم يُجيد التعامل معهم، وأنّه على معرفة كبيرة بهم، ويُحبّذ منحهم الثناء عندما ينجزون مهامهم بطريقة صحيحة.
  7. ساعدي طلابكِ في إيجاد الدوافع الذاتيّة الخاصّة بهم التي ستدفعهم على التقدُّم، كتحديد سبب يُحفّزهم على إنجاز مُهماتهم بنجاح كدخول الجامعة مثلًا، وساعديهم في التخلُّص من قلقهم تجاه عدم النجاح في القيام بأمرٍ مُعيّن، وعلّميهم أنّ الفشل أو الحصول على نتائج مُتدنّية ليس نهاية العالم.


كيف يمكن للأم تحفيز ابنها الطالب على الدراسة؟

إليكِ عزيزتي الأم العديد من الطرق التي يمكنكِ اتّباعها لتحفيز ابنكِ على الدراسة [٢]:

  1. حاولي التعرُّف على الأسباب المُختلفة التي قد تُقلّل من حماس طفلكِ تجاه التعلُّم والدراسة؛ إذّ توجد العديد من العوامل التي تُثبّط من حماس طفلكِ تجاه العملية الدراسية، منها ما قد يتعلّق بعدم فهمه لبعض المواد الدراسية، أو ضعف في ثقته بنفسه وغيرها من الأسباب، ومعرفتكِ بهذه الأسباب ستُساعدكِ في حلّ مشكلة طفلكِ.
  2. وفّري لطفلكِ كلّ ما يلزمه للحصول على جوّ دراسيّ مُناسب، سواءً من خلال توفير المكان الهادئ الذي يُتيح له فرصة الدراسة بيُسر، أو توفير المواد والأدوات اللازمة من قرطاسية وغيرها، أو الحصول على الطعام المُناسب كالوجبات الخفيفة مثلًا قبل الدراسة في حال كان طفلكِ جائعًا ولا يُمكنه التركيز.
  3. صمّمي جدولًا دراسيًا صحيحًا بالتعاون مع طفلكِ بهدف سير العملية الدراسية لطفلكِ بالشكل السليم، ومن الأمور التي يجب أنْ يتضمّنها هذا الجدول الدراسيّ الوقت اللازم لحلّ الواجب الدراسيّ، بالإضافة إلى عدد مرّات الاستراحة التي سيحصل عليها طفلكِ خلال الدراسة، بالإضافة إلى مدّة فترة الاستراحة الواحدة، إضافةً إلى ترتيب المهام وفق الأولويات.
  4. ساعدي طفلكِ على التخلُّص من حالة التوتُّر التي يشعُر بها، وذلك من خلال التحدُّث معه والاستماع لما يُوتّره ويُقلقه، ومن الأفضل تخصيص وقتًا لتفريغ توتّر طفلكِ والحديث معه كل يوم عن مشاعره، وساعديه على إيجاد الطُرق المُناسبة لتفريغ توتّره من خلال مُمارسة بعض الأنشطة التي تُساعده على ذلك كالمشي، أو التلوين.
  5. ركّزي أثناء تدريس طفلكِ على الفائدة المُتحقّقة من التعلُّم وليس فقط على الدرجات والعلامات التي حصل وسيحصُل عليها؛ فعندما تركّزين على الفائدة المُتحقّقة لدى طفلكِ والمعلومات التي يكتسبها أثناء تعلُّمه فإنّ ذلك سيجعلُهُ أكثر حماسًا للتعلّم.
  6. جدي الأسلوب التعليميِ المُناسب الذي يتناسب مع شخصية وميول طفلكِ؛ فأسلوب معيّنًا قد يكون ناجحًا مع طفل مُعيّن وغير ناجح مع طفل آخر، لذلك عليكِ أنْ تُحدّدي ما هو المُناسب لطفلكِ وتتّبعيه.


10 عبارات لتحفيز الطلاب على الدراسة

ندرج فيما يأتي بعض العبارات التحفيزية على الدراسة للطلاب[٣][٤]:

  1. اعلم أنّ الإنسان دون الدراسة يبقى ينقصه أمر ما في حياته.
  2. ادرس جيدًا إذا كُنت تريد أنْ تلقى المستقبل الرائع.
  3. اعلم أنّ المتفوق كان مُبتدئًا في بداية مشواره.
  4. الشيء الرائع في التعلُّم هو أنّ لا أحد يُمكنه أن يأخذ ذلك العلم منك.
  5. ضع أهدافًا تحبها، ولا تتوقف حتى تصل إليها.
  6. اَمن بأنّك تستطيع القيام بذلك، وستجد أنّك أصبحت في مُنتصف الطريق.
  7. الأمور الجيدة تأتي لأولئك الذين ينتظرونها، لكن الأشياء الأفضل تأتي لأولئك الذين يخرجون سعيًا لها.


كيف يمكن غرس حب التعلم عند الطلاب؟

إليكِ بعض من الطرق المُهمّة التي يُمكنكِ سواءٍ كنتِ أمًا أو مُعلمةً اتّباعها لغرس حب التعلُّم عند الطلاب، وهي كما يأتي[٥]:

  1. شاركي مدى حُبّك للدراسة معه؛ إذّ إنّ من المهم أنْ تُشاركي وتُظهري للطلاب مدى حبكِ للتعلُّم ليعلموا أنّه أمر مُهمّ جدًا ولا يُقدّر بثمن، وأنّهم بحاجة للتعلُّم خلال جميع مراحل حياتهم، ويُمكنكِ إخبارهم بتجارب شخصيّة تعلّمتِِ من خلالها أمرًا ما، أو أنْ تُخبريهم باسم فيلم وثائقيًا أو كتابًا أو شخصًا كان سببًا في تعلّمكِِ أمرًا ما.
  2. اجعلي المتعة أساس التعلُّم؛ فعندما يشعُر طلابكِ أو أبناؤكِ بالمتعة أثناء العملية التعليمية فإنهم سينسون أنهم يتعلّمون، ويُمكنكِ تنفيذ ذلك من خلال ابتكار ألعاب تعليمية مُمتعة يمارسون من خلالها اللعب والحركة، أو ألعاب التفكير مثلًا.
  3. شجّعي الطلاب على أدائهم وجهودهم المبذولة بغضّ النظر عن إحراز العلامة الكاملة أم لا؛ فالتعزيز الإيجابيّ وتقدير جهود الطلاب بغضّ النظر عن النتيجة النهائية سيُحفّزهم على الاستمرار ومُواصلة التعلُّم.
  4. اكسري روتين المواد والمواضيع التعليمية التقليديّة، وذلك من خلال إضافة موضوع جديد مُختلف خلال الحصة الدراسيّة لجعل الفصل الدراسيّ جديدًا نوعًا ما، والتدريس بشكل غير مألوف، ممّا يُسبّب تحفّيز الطلاب للتعلُّم وحثّهم على التفكير بطرق جديدة


المراجع

  1. "21 Simple Ideas To Improve Student Motivation", teachthought, Retrieved 9/3/2021. Edited.
  2. "HOW TO KEEP YOUR CHILD MOTIVATED WHEN STUDYING: 11 TIPS FOR PARENTS", oxfordlearning, 25/9/2019, Retrieved 9/3/2021. Edited.
  3. Daniel Wong (6/1/2021), "40 Powerful Quotes That Will Motivate You to Study", daniel-wong, Retrieved 9/3/2021. Edited.
  4. Mike Souheil (15/10/2018), "30 motivational quotes to study and get good grades", thriveglobal, Retrieved 9/3/2021. Edited.
  5. "Top Tips for Getting Students to Love Learning", harmonysel, 2/5/2017, Retrieved 9/3/2021. Edited.