أفضل نوع زبادي للرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٥ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أفضل نوع زبادي للرضع

نمو الطفل وتغذيته وصحته الجسدية والعقلية هي الشغل الشاغل لكل أم؛ لذلك تحاول الأمهات الوصول إلى أفضل نظام غذائي خاص بأطفالهن، ويجب مراعاة في هذا الأمر عمر الطفل، فلكل عمر ما يناسبه من أغذية، إضافة إلى حساسية الطفل لأنواع من الأغذية، ومن الأطعمة التي تركز الأمهات على جعل أطفالهم يتناولونها هو الزبادي، وهو عبارة عن الحليب أضيفت له خميرة معينة تؤثر على السكّر الموجود في الحليب فتجعله حامضًا، ويجدر بنا الانتباه إلى نقطة أن الطفل الرضيع من الأولى أن يكون غذاؤه خلال السنة الأولى هو حليب الأم، وأما المكملات الغذائية يجب أن تعطى بعد 6 أشهر من الولادة مع الأخذ بنصائح الطبيب عند أي تغير في نظام الرضيع الغذائي.

 

فوائد الزبادي للرضع:

  •  مطهّر ممتاز للأمعاء حيث إنّه يمنع نمو البكتيريا الضارة في المعدة؛ ولأن بعض أنواع الزبادي يضاف  البروبيوتيك إليها وهذه بكتيريا نافعة توجد في الأمعاء تساعد على الوقاية من الإسهال.
  •  يحتوي الزبادي بطبيعته على العديد من الفيتامينات والأملاح والمعادن المفيدة، مثل: الحديد والمغنيسيوم وغيرها الكثير إضافةً إلى ما تزيده الشركات على الزبادي لجعل القيمة الغذائية له أعلى.

 

محاذير يجب اتباعها:

إضافةً إلى حقيقة أنّ حليب الأم هو الغذاء الرئيسي للطفل في السنة الأولى يجب مراعاة ما يلي:

  1.  لا يجوز للطفل تناول الزبادي قبل إتمامه الستة أشهر.
  2.  الزبادي المعطى للطفل يجب أن يكون كامل الدسم، فالطفل في مرحلة نمو ويحتاج إلى الطاقة؛ لذلك وهذا ما تزوده به الدهون الموجودة في الزبادي كامل الدسم.
  3.  هنالك تحذيرات من العسل مع الزبادي بالنسبة للرضع حيث إنه قد يسبب التسبب لهم.
  4.   الزبادي ذو النكهات المتواجد في الأسواق، غير مفيد للأطفال وإذا كان ولا بد من النكهة فاشتري الزبادي العادي وأضيفي إليه الفواكه التي يحبها طفلك، وهنا عليك الانتباه إلى أن الفواكه المضافة غير غريبة على الطفل فتكون مألوفةً له ولم تسبب له الحساسية قبل الآن.
  •  الحساسية من الحليب:

يعاني بعض الأطفال من الحساسية من بروتين الحليب، وتظهر هذه الحساسية على شكل طفح جلدي حول الفم ورائحة فم كريهة وربما إسهال بعد تناول الحليب والزبادي؛ لذلك عند ظهور هذه العلامات قد يكون السبب هو حساسية من بروتين الحليب أو ربما أي من الإضافات التي تضيفها الشركات إلى الزبادي، ولاختبار حساسية طفلك لأي صنف جديد من الطعام انتظري لمدة لا تقل عن 3 أيام لمعرفة إذا كان يعاني من أي نوع من الحساسية، وفي مثل هذه الحالات يجب زيارة الطبيب.

  •  لبن الزبادي وحليب البقر:

يجب تجنب إعطاء حليب البقر للأطفال حيث كما أشرنا سابقًا أن الحليب الأولى للطفل هو حليب الأم، كما أن حليب البقر يزيد من سمنة الأطفال بشكل كبير كما أشارت بعض الدراسات..