إليك وصفة الفحم لتبييض الأسنان

إليك وصفة الفحم لتبييض الأسنان

تبييض الأسنان

قد يجعلكِ الحصول على أسنان بيضاء ناصعة تبدين أصغر سنًّا وأكثر جمالًا، فعلى مر السنين قد تصبح أسنانكِ أقل بياضًا، خاصةً عند استمراركِ بشرب بعض المشروبات مثل القهوة، وللحصول على نتائج رائعة وفورية قد ترغبين في الذهاب إلى طبيب أسنان، أو عيادة تبييض أسنان لتحصلي على تبييض احترافي، ولكن هذه الخطوة ستُكلّفكِ مبلغًا لا بأس به من المال، ونُطلعكِ هنا على طرق تبييض في المنزل، وإليكِ ثلاثة خيارات رئيسية لتبييض أسنانكِ في المنزل، وهي كما يأتي:[١]

  • معجون الأسنان المبيّض: عادةً ما تحتوي معاجين التبييض على مواد كاشطة خفيفة مثل بيكربونات الصوديوم وكربونات الكالسيوم لتلميع الأسنان وإزالة البقع السطحية، ومعظم معاجين الأسنان المبيضة التقليدية تعمل إلى حد كبير عن طريق استخدام مادة السيليكا، لكشط البقع من الأسنان، وبالتالي تبييضها، ولكن بطريقة غير فعليّة، ولكن إذا رغبتِ بالحصول على نتائج حقيقية، فعليكِ البحث عن المعاجين التي تحتوي على البيروكسيد، والتي يمكنكِ رؤية نتائجها بعد 5 أيام أو أكثر من الاستخدام مرتين يوميًّا.
  • شرائط وقوالب التبييض: يستخدم شريط بلاستيكي أو قالب، لتطبيق مادة التبييض بيروكسيد الهيدروجين مباشرة على الأسنان، وتستغرق كل جلسة 30 دقيقة إلى ساعتين، وستحتاجين إلى حوالي 3 أسابيع من الاستخدام المتكرر للحصول على نتائج جيدة، وإذا كنتِ ترغبين في جعل أسنانك بيضاء بسرعة، فإن الشرائط تعد واحدة من أكثر أدوات تبييض الأسنان فعالية، فهي تسمح لمادة التبييض البقاء على الأسنان لفترة أطول من الزمن.
  • أجهزة التبييض الضوئية: تُطبّق هذه الطريقة على الأسنان مباشرة، إذ يُسلّط ضوء أزرق اللون عليها لزيادة الاختراق وتسريع النتائج، وهي مثل شرائط تبييض الأسنان إذ تستخدم مباشرة على الأسنان.


اصنعي معجون الفحم لتبييض الأسنان بنفسكِ

إنّ معجون الأسنان المكون من الفحم ينظف الأسنان ويبيّضها طبيعيًّا، فهو يزيل البقع الموجودة على أسنانكِ، مما يتركها لامعة وبيضاء ونظيفة، واكتسب الفحم قدرًا كبيرًا من الشعبية على مر السنين لعدة استخدامات أخرى، إذ يمكن استخدامه على البشرة، من خلال استخدام الصابون الذي يحتوي على الفحم، مما يترك البشرة نظيفة للغاية، واستخدام الفحم هو طريقة فعالة للمساعدة على تنظيف الأسنان وتفتيحها، ويمكن استخدامه بمفرده، أو ممزوجًا بمكونات أخرى لعمل معجون أسنان، والطريقة المفضلة في ذلك هي مزج الفحم مع زيت جوز الهند، الذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وكذلك إضافة صودا الخبز إلى المزيج، فهو يساعد أيضًا على إزالة البقع من الأسنان، كما تُوضع قطرة أو اثنتان من الزيوت الأساسية، وستصنع هذه الوصفة حوالي 4 ملاعق كبيرة من معجون أسنان الفحم، وطريقة تحضيرها كما يأتي:[٢]

المكونات:

  • نصف ملعقة صغيرة من الفحم النشط.
  • ملعقتا طعام من صودا الخبز.
  • ملعقتا طعام من زيت جوز الهند.
  • قطرة أو قطرتان من أحد الزيوت العطرية (اختياري).

طريقة التحضير:

  • أذيبي زيت جوز الهند في مقلاة صغيرة أو في غلاية.
  • اسكبي زيت جوز الهند في وعاء صغير، واخلطيه مع الفحم وصودا الخبز والزيوت الأساسية.
  • صبي الخليط في وعاء صغير وخزنيه في مكان بارد وجاف.

كيفية الاستخدام: يُستخدم هذا المعجون المبيض على الأسنان مرة أو مرتين أسبوعيًّا، ويمكن أن يُحدث الفحم بعض الفوضى خلال استخدامه، لذلك تأكدي من الاحتفاظ بمنشفة بالقرب منكِ.


طرق طبيعية أخرى لتبييض الأسنان

يعد استخدام الفحم حاليًّا أحد أكبر الطرق في عالم الصحة ومستحضرات التجميل، وأصبح عنصرًا فعالًا وعصريًّا في أقنعة الوجه التجارية، والفحم النشط المستخدم في مستحضرات التجميل ومعجون الأسنان، هو مسحوق ناعم مصنوع من الخشب وقشور جوز الهند والمواد الطبيعية الأخرى التي تتأكسد عند درجات حرارة عالية، وهو يساعد على إزالة البقع السطحية من الأسنان، ويُحسّن رائحة الفم الكريهة، وقد يساعد أيضًا في منع البقع عند استخدامه من حين إلى آخر بطريقة صحيحة[٣]، ومن الطرق الطبيعية الأخرى لتبييض الأسنان ما يأتي:[٤]

  • المضمضة بالزيت: وهو علاج هندي تقليدي يهدف إلى تحسين نظافة الفم وإزالة السموم من الجسم، إذ يستخدم الزيت في المضمضة لإزالة البكتيريا من الفم، والتي يمكن أن تتراكم وتتحول إلى بقع صفراء على أسنانكِ، وقد استخدم الهنود زيت عباد الشمس أو زيت السمسم لهذا الغرض، ولكن يمكن استخدام أي زيت لذلك، مثل زيت جوز الهند الذي يعد خيارًا شائعًا لأنه يتمتع بمذاق لطيف ويقدّم العديد من الفوائد الصحية، كما أنه غني بحمض اللوريك الذي يمتاز بقدرته على الحد من الالتهابات وقتل البكتيريا، وأظهرت الدراسات أن المضمضة بالزيت يوميًّا تقلل من البكتيريا الموجودة في الفم، إلى جانب القضاء على بقع الأسنان والتهاب اللثة، ولاستخدام هذه الطريقة عليكِ وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمكِ، وتمضمضي به، وبما أن زيت جوز الهند قد يكون صلبًا في درجة حرارة الغرفة، فقد تحتاجين إلى الانتظار لبضع ثوانٍ حتى يذوب، ويجب أن تكون مدة المضمضة بالزيت لمدة 15-20 دقيقة، ثم ابصقي الزيت في المرحاض أو في سلة المهملات، وبعكس العديد من طرق تبييض الأسنان الأخرى، فإن استخدام زيت جوز الهند للتبييض، لا يعرّض أسنانكِ للأحماض، أو للمكونات الأخرى التي قد تؤدي إلى تآكل طبقة المينا، مما يجعله آمنًا للاستخدام اليومي.
  • غسل الأسنان بصودا الخبز: إن صودا الخبز لها خصائص تبييض طبيعية، إذ تعد مكونًا شائعًا في معجون الأسنان التجاري، وهي مادة كاشطة وخفيفة تساعد في إزالة البقع عن الأسنان، بالإضافة إلى ذلك فإن صودا الخبز تُشكل بيئة قلوية في فمكِ، مما يمنع نمو البكتيريا، ولكنه ليس علاجًا فعالًا لتبييض أسنانكِ بين عشية وضحاها، ويمكن أن تلاحظي اختلافًا في مظهر أسنانكِ بمرور الوقت.
  • استخدام بيروكسيد الهيدروجين: يُستخدم بيروكسيد الهيدروجين منذ زمن لتطهير الجروح بسبب قدرته على قتل البكتيريا، ووجدت إحدى الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز ونسبة 1% من بيروكسيد الهيدروجين أدى إلى أسنان أكثر بياضًا، ومع ذلك فإن الإفراط في استخدام هذه المادة قد يسبب تهيج اللثة وحساسية الأسنان، ومن الطرق لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين هي غسل فمكِ به قبل غسل أسنانكِ، ويجب أن تكون نسبة هذه المادة في المحلول المائي 3% فقط لتتجنبي الآثار الجانبية، والطريقة الأخرى لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين هي مزجه مع صودا الخبز لعمل معجون أسنان، وكل ما عليكِ فعله هو مزج ملعقتين صغيرتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم اغسلي أسنانكِ بالمزيج برفق، ولكن يجب عليكِ التقليل من استخدام هذا المعجون، لأن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى تآكل طبقة مينا الأسنان.


نصائح لكِ للحفاظ على بياض أسنانكِ

لا يمكن تبييض الأسنان تبييضًا دائمًا، فقد تُسبب بعض الأطعمة والأشربة بقعًا على أسنانكِ، فقد ترينَ أن البياض يتلاشى في غضون شهر بعد العلاج، ولكن الأشخاص الذين يتجنبون الأطعمة والأشربة التي تُسبب بقع الأسنان بعد تبييضها قد يتمكنون من الحفاظ عليها بيضاء لمدة عام أو أقل قبل الحاجة إلى تبييض أسنانهم مرة أخرى، وتوجد عدة نصائح لكِ للحفاظ على بياض أسنانكِ، ومنها ما يأتي:[٥]

  • تجنبي استهلاك المشروبات التي تسبب البقع على أسنانكِ مثل القهوة والشاي، وفكري في استخدام السواك لتنظيف أسنانكِ الأمامية بعد شرب هذه المشروبات.
  • اغسلي أسنانكِ بالفرشاة أو اشطفيها فورًا بعد تناول المشروبات أو الأطعمة المسببة للبقع.
  • اتبعي ممارسات نظافة الفم الصحيحة، مثل غسل أسنانكِ مرتين يوميًّا على الأقل، واستخدمي خيط الأسنان مرة واحدة يوميًّا على الأقل، واغسلي أسنانكِ بغسول مطهر للفم مرة واحدة يوميًّا على الأقل، لقتل البكتيريا التي تسبب الرواسب، واستخدمي معجون أسنان مبيض مرة أو مرتين فقط أسبوعيًّا، لإزالة البقع السطحية ومنع اصفرار الأسنان، واستخدمي معجون أسنان عادي بقية الوقت.
  • جربي علاجات التبييض، واعتمادًا على طريقة التبييض المستخدمة، فقد تحتاجين إلى إجرائها كل 6 أشهر أو بعد عام أو عامين، وإذا كنتِ مدخّنة، أو تشربين المشروبات المسببة للبقع فقد تحتاجين إلى مدة أقل لإعادة تبييض أسنانكِ.
  • تناولي الفاكهة والخضروات، فالنظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات مفيد لجسمكِ وأسنانكِ، فالفواكه المقرمشة يمكن أن تساعد في التخلص من الرواسب خلال مضغها، كما أن تناول الفراولة والأناناس يساعد على تبييض أسنانكِ.[٦]


المراجع

  1. PIA VELASCO (23-7-2020), "5 Best Teeth Whitening Strips and Kits of 2020, According to Pros"، goodhousekeeping, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  2. "Charcoal Toothpaste Recipe", thecoconutmama,23-7-2020، Retrieved 23-7-2020. Edited.
  3. Adrienne Santos-Longhurst (23-7-2020), "Charcoal Toothpaste for Teeth Whitening: The Pros and Cons"، healthline, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  4. Becky Bell (23-7-2020), "6 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home"، healthline, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  5. "Tips to Keep Your Teeth White", webmd,23-7-2020، Retrieved 23-7-2020. Edited.
  6. Becky Bell (23-7-2020), "6 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home"، healthline, Retrieved 23-7-2020. Edited.