عدد الايام في السنة الهجرية

عدد الايام في السنة الهجرية

الهجرة

يُقصد هُنا بالهِجرة هِجرة سَيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكَّة المكرَّمة إلى المدينة المُنوَّرَة، وحدثت هذه الهجرة بعد أن قرر كُفَّار قريش قتل النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد أن خَططوا لذلك واختاروا مقاتلًا من كل قبيلة لِيَضيع دَمُهُ بين القبائل، وفي اللحظة التي اختارتها قُريش لتنفيذ الخُطَّة نَزَلَ الوَحي إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، وطلب منه ألَّا يَنام في فراشه وأن يَجعل عَلِي بن أَبي طالب يَنام مَكانه، وجاء الإذن للنبي -صلى الله عليه وسلم- بالهِجرة إلى مَدينة يَثرب حيث يَنْتَظِرُه عدد من الصحابة، وكان ذلك في شهر صفر.

خَرَجَ النبي -صلى الله عليه وسلم- من بين المُقاتلين دون أن يشعروا به وذلك بِحماية من الله تعالى، وتوجَّه -صلى الله عليه وسلم- إلى منزل أبي بكر الصديق الذي رافقه في الهجرة، وحاولت قريش اللحاق بالنبي -صلى الله عليه وسلم- بعد أن عرفوا بِخُروجه من بيته دون أن يشعروا، ورصدوا المُكافآت المُجْزِيَة لِمن يَلحق بِهم، ولكنَّ الله تعالى تَعَهَّدَ بِحِمايتهم، ووَصَل -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول، وكان هذا اليوم هو ذكرى مولده -صلى الله عليه وسلم-، وسُميت يثرب بعدها بالمدينة المُنَوَّرَة[١].


عدد أيام السنة الهِجريَّة

يَستخدم المُسلمون في جميع أنحاء العالم هذا التقويم لِحِساب المُناسبات والأحداث الدينيَّة، ويَعتمد النظام الهجري في حساب الأيام والشهور على حساب مراحل تكوُّن القمر، ويبدأ الشهر الجديد برُؤية الهِلال في فترة ما بعد غُروب الشمس بقليل، ومن الجدير بالذكر أن هذا التقويم لا يرتبط بالتقويم الشمسي مثل بعض التقويمات المستخدمة في العالم، والتي تَعمل على زيادة أيام أو أشهر على التقويم القمري لِيبقى مُتوازيًا مع التقويم الشمسي، وتَتَأخر السَنة الهِجريَّة عن السَنة الشَمسيَّة 11 يومًا كُل سنة، ولا يمكن استخدام التاريخ الهجري في النشاطات التي تعتمد على حركة الشمس مثل الزراعة، وتَلجأ مُعظم الدُول الإسلامية إلى استخدام التقويم الميلادي والتقويم الهِجري.

تُكمل السنة الهِجريَّة دورة كاملةً كُل 33 عامًا، وتتكوَّن السنة الهِجريَّة من 12 شهرًا، و354 أو 355 يوم، ويحدد وقت بدء الشهور في السنة الهِجريَّة من خلال مختصين بذلك، ويكون ذلك من خلال الرصد الفلكي للقمر؛ مما يَجعل من الصَعب التنبؤ بعدد أيام الشهر وخاصَّةً إذا صادف ذلك وجود موانع تتعلق بالمُناخ مثل الغيوم وغيرها، وعندها لا يبدأ الشهر الجديد إلا بعد يوم واحد، ويُحتمل أن يبدأ الشهر الهجري الجديد في بلد معين ولا يكون الشهر القديم قد اكتمل في بلد آخر، لأن ذلك يَعتمد على رُؤية هلال الشهر الجديد وتَكَوُّنِه[٢].


شُهور السنة الهِجريَّة

تتكون السنة الهجرية من اثني عشر شهرًا كما يلي[٣]:

  • مُحَرّم: هو الشهر الأول في التقويم الهجري، وكَلِمة مُحَرَّم تعني مَمْنُوْع، وعُرف هذه الشهر قبل الإسلام بالشهر الخائف، وفيه كانت تُمنع الأعمال المُخالفة مثل القتل، ومن فضائل هذا الشهر أنَّ فيه يوم العاشر من محرم، وفي هذا اليوم ولد سيدنا آدم -عليه السلام-، وفيه اسْتُشْهِد الحُسين -رضي الله عنه-[٤].
  • صَفَر: هو الشهر الثاني في السنة الهِجريَّة، وتَدُل كلمة صَفر على صَفير الريح، ويعود سبب التسمية بهذا الاسم إلى أن الريح كانت قويَّة في الفترة التي سُمي الشهر بها بهذا الاسم، ومن الأحداث التي حصلت في هذا الشهر غزوة خيبر في السنة السابعة للهجرة، وفيه حصلت غزوة الأبواء في السنة الثانية للهجرة[٥].
  • ربيع الأول: هو الشهر الثالث في السنة الهِجريَّة، ويدل الاسم على أول أيام فصل الربيع، وربما دلَّ ذلك على أنه في الفترة التي سُمِيَ فيها بهذا الاسم كانت في بداية فصل الربيع، ومن أهم الأحداث في هذا الشهر ولادة المُصطفى -صلى الله عليه وسلم-، وهِجرته -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنوَّرة، وفي هذا الشهر تُوفيت أم المؤمنين زينب -رضي الله عنها-، وفيه حصلت غزوة صفوان (بدر الأولى) في السنة الثانية للهجرة[٦].
  • ربيع الآخر: هو الشهر الرابع في التقويم الهجري، ويَدُل الاسم على الشهر الثاني من فصل الربيع، ومن أهم الأحداث في هذا الشهر غزوة بَحران في السنة الثالثة للهجرة[٧].
  • جُمادى الأولى: هو الشهر الخامس في التقويم الهجري، ويَدُل الاسم على أول شهر في فصل الصيف، ومن أهم الأحداث في هذا الشهر غزوة مؤتة التي لم يُشارك فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم- والتي حدثت في السنة الثامنة للهجرة، وبعد هذه المعركة أطلق اسم سيف الله المسلول على خالد ابن الوليد القائد الرابع لهذه الغزوة، واسْتُشهد في هذه الغزوة الصحابي زيد بن حارثة، والصحابي جعفر ابن أبي طالب، والصحابي عبدالله ابن رَواحة[٨].
  • جُمادى الآخرة: هو الشهر السادس في التقويم الهجري، ويَدُل الاسم على الشهر الثاني من فصل الصيف، ومن أهم الأحداث في هذا الشهر معركة ذات السَلَاْسِل[٩].
  • رَجَب: هو الشهر السابع في التقويم الهجري، ويَأتي الاسم من رَجْبَاء "الاحترام" وهو من الأشهر الحُرُم، وسمي قبل الاسلام برَجَب الفَرد وذلك لأنه يأتي دون الأشهر الحرم وحده، ومن أهم الأحداث في هذا الشهر رحلة الإسراء والمعراج، وفيه كانت غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة، وهي آخر غزوة شارك فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم-[١٠].
  • شَعبان: هو الشهر الثامن في القويم الهجري، ويَدُل الاسم على الزيادة المستمرة، والاسم مشتق من كلمة "الشُعبة" وتدل على الفِرْع، إذ كان العرب يَتفرعون في شعبان بحثًا عن الماء، ومن أهم الأحداث في هذا الشهر تحويل اتجاه قِبلة المُسلمين من بيت المقدس إلى الكعبة المُشَرَّفة، وفي هذا الشهر فُرِض صيام شهر رمضان وكان ذلك في الخامس والعشرين من شعبان[١١].
  • رَمَضَان: هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، ويَدُل معنى الاسم على الحرارة الشديدة، وربما كان سبب التسمية أن بداية التسمية جاءت في فصل الصيف، ومن أهم الأحداث في هذا الشهر نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وكان ذلك في ليلة السابع والعشرين من رمضان، وفيه أيضًا حدثت أول غزوة في الإسلام وهي غزوة بدر في السنة الثانية للهجرة[١٢].
  • شَوَّال: هو الشهر العاشر في التقويم الهجري، ويدل الاسم على الاعتقاد أو الانهيار، وفي أول أيام هذا الشهر يكون عيد الفطر، وفي هذا الشهر حدثت غزوة أُحد[١٣].
  • ذُو القِعْدة: هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري، ويرجع أصل الاسم إلى كلمة قعدة التي تدل على الجُلوس، وهو من الأشهر الحُرُم، وفيه حدثت غزوة الخَنْدَق في السنة الخامسة للهجرة، وفي هذا الشهر حدث صلح الحديبية وبيعة الرضوان وكان ذلك في السنة السادسة للهجرة[١٤].
  • ذو الحِجَّة: هو الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري، ويدل الاسم على شهر الحج، وهو من الأشهر الحُرُم، وفي هذا الشهر يَحُجُّ الناس إلى بيت الله الحرام، وفيه كانت خُطبة حِجَّة الوداع[١٥].


أول من استخدم التأريخ الهجري

استُخدم هذا التقويم أول مرة من في فترة خلافة الصحابي الجليل عُمر بن الخطاب في حوالي عام 638 ميلادي بعدما شاور من حوله، وكان ذلك من أجل الاتفاق بخُصُوص مواعيد المناسبات في ذلك الوقت، وتوصلوا إلى أن تاريخ هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- هو الأنسب ليكون النقطة المرجعية ونُقطة البداية في التاريخ الهجري[١٦].


المراجع

  1. Detailed Biography، "THE MIGRATION"، infinitelight، Retrieved 12-12-2019. Edited.
  2. Konstantin Bikos، "The Islamic Calendar"، timeanddate، Retrieved 12-12-2019. Edited.
  3. "Islamic Months Names List", tadeebulquran, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  4. "Muharram"، tadeebulquran، Retrieved 12-12-2019. Edited.
  5. "Safar"، tadeebulquran، Retrieved 12-12-2019. Edited.
  6. "Rabi-Al-Awwal"، tadeebulquran، Retrieved 12-12-2019. Edited.
  7. "Rabi-Al-Thani"، tadeebulquran، Retrieved 12-12-2019. Edited.
  8. "Jumada-Al-Awwal", tadeebulquran, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  9. "Jumada-Al-Thani", tadeebulquran, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  10. "Rajab", tadeebulquran, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  11. "shaban", tadeebulquran, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  12. "ramadan", tadeebulquran, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  13. "shawwal", tadeebulquran, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  14. "Zul-Qa’dah", tadeebulquran, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  15. "zul-hijjah", tadeebulquran, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  16. Huda (25-6-2019), "Overview of the Islamic Calendar"، learnreligions, Retrieved 12-12-2019. Edited.