فوائد بسكويت الشوفان

فوائد بسكويت الشوفان

الشوفان

كثيرًا ما نرى في الأسواق الشوفان ومنتجاته المختلفة، من خبز الشوفان، وبسكويت الشوفان، شوربة الشوفان، وغيرها من الأشياء، فقبل معررفة فوائد البسكويت لا بد من معرفة فوائد الشوفان، للشوفان فوائد كثيرة من أهمها أنّه مصدر غني بالألياف، مما يوفر للجسم كمية كبيرة من الألياف التي تسهل عملية الهضم والامتصاص، وفيه العديد من القيم الغذائية العالية ويعتبر من مضادات الأكسدة، وكذلك يساعد في تخليص الجسم من السموم والانتفاخات والغازات المختلفة.


فوائد بسكويت الشوفان

  • يساعد في إنقاص الوزن، وهذا لا يعني أنّ من يتناوله فقط هم الأشخاص الخاضعون لبرنامج حمية غذائية فقط، بل يستطيع أيّ شخص أن يتناول بسكويت الشوفان متى ما أراد، إلّا أنّه يسهم في إنقاص الوزن حسب الحصّة المقررة لأصحاب الحمية الغذائية، فقطعة الشوفان الواحدة تحتوي على 100 غرام من السعرات الحرارية التي تشعر بالشبع وعدم الجوع لفترات طويلة، مما يساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون، وذلك لغناه بالألياف الغذائية بنسبة أقل من الدهون المشبعة، كما أنّ نسبة البروتين فيه عالية.
  • ينصح بتقديمه للأطفال لما يحتويه على عناصر وفيتامينات وقيمة غذائية عالية، ولكونه يمنحهم الطاقة والحيوية والنّشاط خلال اليوم، فبسكويت الشوفان طعمه مستساغ ومقبول لدى الأطفال أكثر من تناول الشوفان وحده مثلًا.
  • يحتوي بسكويت الشّوفان على مضادات للاكتئاب، ممّا يخفف من حدة الاكتئاب، ويقلِّل من مستوى الغضب والعنف، كما يقلّل من التّوتر والقلق.
  • بسكويت الشّوفان غنيّ جدًّا بالألياف؛ ممّا يقلل من خطورة الإصابة بسرطان الأمعاء، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تخفض من نسبة الكوليسترول في الدّم.
  • يحمي الشّوفان من تجلطات الدّم، ومشاكل القلب المختلفة، فهو من مضادّات الأكسدة ذات التّأثير العالي.
  • يعتبر الشّوفان خاليًا من مادّة الجلوتين التي قد تسبِّب حساسيةً قاتلةً لبعض النّاس، ممّا يجعل تناول الشّوفان آمنًا خاصةً للأطفال، فيمكن تناول بسكويت الشوفان، أو خبز الشُّوفان للتّخلص من هذه المشكلة.
  • يعتبر مذاق بسكويت الشّوفان مستساغًا عند الجميع ولا سيَّما الأطفال، فهو يشجع على تناول هذه الوجبة التي تحمل قيمةً غذائيةً عاليةً من البروتينات والألياف.
  • يحفّز الجسم على النّوم، فهو مهدئ للأعصاب، كما أنه يعالج الإرهاق والإجهاد والتعب، ويعطي الشعور بالراحة والهدوء بدلًا من العصبية والتوتر.
  • يحد من مشاكل الجهاز الهضمي وخاصةً الإمساك، فيعمل بسكويت الشوفان مليّن للأمعاء ويسهل الامتصاص.


فوائد الشوفان

  • يحتوي الشّوفان على قدر واسع من المركبات الغذائية الضرورية للجسم، ومن بين هذه المركبات :السعرات الحرارية فالكوب الواحد من الشوفان يحتوي على 150 سعر حراري، وكذلك هو مصدر غني بالفيتامينات فيحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ب، الذي يحتوي على ب1، ب2، ب3، ب6، وأيضاً ب9، ويحتوي الشّوفان على العديد من المعادن، مثل: المانجنيز والسلينيوم والفوسفور إلى جانب الماغنيسيوم والزنك.
  • يعتبر الشوفان غنيًّا بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأساسية، مثل: حامض اللينوليك، كما أنّه غني جدًّا بنوع فريد من الألياف الغذائية الذي يسمّى البيتا جلوكان والذي له فوائد في خفض الكولسترول، كما أنّه مفيد جدًّا لصحة القلب والشرايين، ويساعد في التخلص من الوزن الزائد، وينظم من مستوى السكر في الدم، كما أنّه غني بالفوليك المهم جدًّا لصحة الأم والجنين، وبالنسبة للأطفال فهو يزيد من معدلات الذكاء عندهم.
  • يحسّن البشرة ويزيل حبوب الشّباب عنها، وكذلك يقي من الإمساك ومشاكل القولون والغازات، ويحد من السرطانات المختلفة وأهمها: سرطان القولون، سرطان المعدة، كما أنّه يقوي من مناعة الجسم، وينصح مرضى النّقرس بتجنب تناول الشوفان يوميًّا؛ لأنّه يزيد من وتيرة هذا المرض عندهم.