فوائد ورق العنب

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
فوائد ورق العنب


ورق العنب من المأكولات التراثية العثمانية المشتقة من كلمة يابراق التركية وتعني ورق الشجر بشكل عام أو ورق العنب بشكل خاص، وانتقلت للحضارة العربية خلال حكم الدولة العثمانية للوطن العربي، وكانت تصنف من ضمن المقبلات الملفوفة والمحشية بالأرز زاللحمة، وفي بعض الأحيان تحشى بالخضراوات وتضاف لها التوابل والمنكهات التي تعطيها طعمًا لذيذًا. وانتشر ورق العنب على نطاق واسع في منطقة بلاد الشام بالذات، وعرف بالعديد من الأسماء التي تتنوع بتنوع البلدان أو الحشوة المستخدمة في لفه. ففي فلسطين والأردن يعرف باسم ورق الدوالي، في سوريا ولبنان محشي ورق عنب، ويشتهر في العراق والجزائر بالدولمة، وقد وصلت شهرته واستخدامه لبلاد البلقان حيث يسمى بالسارما. ويتميز "اليالنجي" أن ورق العنب يتم حشوه بالخضراوات أو البقوليات المفرومة المطبوخة بالزيت بدلًا من السمن، دون أن يكون من ضمن مكوناتها الأزر أو اللحم المفروم، واليالنجي كلمة تركية تعني الكذاب، وأطلق على ورق العنب للدلالة على أنه غير مألوف ولا يحتوي على المكونات الأصلية التي هي الأرز واللحم المفروم.

إلى جانب كون ورق العنب من الأطايب التي لا يستطيع أحد مقاومتها، فهي تعد غنيةً من ناحية قيمتها الغذائية فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والحديد والألياف، ويمتلك الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ومنها:

• يعتبر من الأعذية الصحية؛ لأنه يحتوي على كميات منخفضة من الكوليسترول والصوديوم أو ما يعرف بالملح، ويحتوي على السكر الطبيعي الذي يعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها.

• يعتبر مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض القصور الوريدي وعدم تدفق الدّم باتجاه القلب بشكل جيد، ويساعد في التخلص من تورم الساقين الناتج عنه.

• يحتوي على السكر الطبيعي وبكميات منخفة تجعله غير مضر بصحة الأشخاص المصابين بداء السكري، حيث إن خمس أوراق عنب تحتوي على 14 سعر حراري فقط.

• ورق العنب غني بالمواد الكيميائية الضرورية لصحة الدماغ.

• يحتوي ورق العنب على مادة البوليفينول اللازمة لترطيب البشرة ومنحها النعومة، إلى جانب فيتامين هـ الذي يوفّر للجلد الحماية الطبيعيّة ومقاومة آثار الشيخوخة والتجاعيد والخطوط الرفيعة.

• يعتبر ورق العنب مضادًا طبيعيًّا للالتهابات، ووقاية الجسم من أمراض السرطان، القلب والزهايمر، والأمراض المختلفة التي تنتج عن تهيج المفاصل، والكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.

• ورق العنب غنية بالنحاس والحديد والمنجنيز الضرورية لدعم وتقوية العظام، والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

• يساعد ورق العنب في التخلص من الإمساك والوقاية من الإصابه به؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف سهلة الهضم، بالإضافة إلى علاج عسر الهضم وتهيج المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي.

• يحتوي ورق العنب على نسبة كبيرة من الماء التي تساهم في التقليل من حموضة حمض اليوريك في الجسم، والتخلص من الكميّات الزّائدة والفائضة عن حاجة الجسم، مما يخفف الضغط على الكلى ويدعمها ويساند عملها.

• يقي من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين بسبب احتوائه على الفلافونويد، الذي يساهم في محاربة الجذور الحرة التي قد تلحق الضرر بعدسة العين..