كيف تعرف السمك الفاسد؟

كيف تعرف السمك الفاسد؟

تعرفي على علامات فساد السمك الطازج

تتعدّد علامات فساد السمك الطازج، ويُمكن تلخيصها كما يأتي[١]:

  1. بعد مرور يوم إلى يومين من تاريخ البيع: يُعدّ السمك فاسدًا، إذ لا يُمكن أنْ يبقى صالحًا بعد هذا التاريخ، فتخلّصي منه بعد انقضاء هذه المُدّة، أو بعد مرور 5-6 أيام من تاريخ طهي السمك خلال هذه الفترة، إذ إنّ طهي السمك مع الاحتفاظ به في وعاء مُحكم الإغلاق يُساهم في زيادة فترة صلاحيته، كما يُمكنكِ أن تحتفظي بالسمك في الفريزر لتأخير استهلاكه ولا تنسي أنْ تكتبي تاريخ الشراء على ورقة وتُعلّقيها على الثلاجة إذا أردتِ التخلّص من عبوّته الأصلية.
  2. وجود طبقة لزجة على السمك: إذ إنّه مع تقدّم الأيام تبدأ طبقة رقيقة من اللزوجة في التكوّن عليه، وهذه تُعدّ إحدى العلامات الواضحة على فساد السمك، وهذا لا ينطبق على السمك المطبوخ.
  3. الرائحة القوية كرائحة اللحوم المُتعفّنة: من غير الطبيعي أنْ تفوح منها ولكن من الطبيعي انتشار رائحة السمك المعروفة منه.
  4. اللون الأزرق أو الرمادي للسمك: من العلامات المُهمّة لفساد السمك النيء، ولكن لا ينطبق هذا الكلام على السمك المطبوخ.
  5. حرق الفريزر: هو تشكّل طبقة من بلورات الثلج على سطح السمك مع إمكانية ظهور بقع عليه، خاصةً بعد مُضي فترة تزيد عن 9 شهور على الاحتفاظ به بالفريزر، وهذا لا يعني أنّ السمك غير صالح للاستهلاك فلا زال بالإمكان طبخه، ولكنه يكون قد فقد مُعظَم نكهته.


علامات فساد السمك المجمد

تحتفظ الأسماك الطرية بجودتها لفترة أكثر من الأسماك الدهنية؛ لذلك يبقى سمك السلمون صالحًا للأكل لمُدّة تتراوح بين 2-3 أشهر، بينما يبقى سمك القد لمُدّة تتراوح بين 6-8 أشهر، ولذا عليكِ الحرص خلال حفظ السمك المُجمّد على تغليفه بشكلٍ جيّد مع الأخذ بعين الاعتبار كتابة تاريخ وضعه في الثلاجة، واستهلاكه خلال فترة أشهر قليلة، ولكن تُوجد بعض العلامات التي إنْ وُجِدت وجب عليكِ الحذر من استهلاكه، وهي بمثابة الدليل على فساده وهي كما يأتي[٢][٣]:

  1. ظهور بقع يتراوح لونها بين الأبيض أو البني أو الرمادي التي تُدعى حرق الفريزر، وفي هذه الحالة يُمكن التخلّص من هذه المناطق وطهي باقي السمكة.
  2. الإحساس بخفة وزن السمك بسبب تبخّر الرطوبة عند إخراجها من الفريزر مُقارنةً بوزنها عند وضعها في الفريزر.
  3. ظهور رائحة غير مرغوبة ومُختلفة عن رائحة السمك المُعتادة.
  4. ظهور طبقة لزجة على السمك.


علامات فساد السمك المطبوخ

تتشابه علامات فساد السمك المطبوخ مع السمك النيء، وتختلف في بعض الأمور، ويُمكن تلخيصها كما يأتي[٤]:

  1. بعد مرور 6 أيام من تاريخ وضع السمك بالثلاجة بعد طبخه في المنزل يُنصح بالتخلّي عنه؛ أما إذا اشتريتِه مطبوخًا وجاهزًا، فيُمكنكِ الاحتفاظ به في عبوّته في الثلاجة مع الانتباه إلى تاريخ شرائه.
  2. بعد مرور 9 أشهر من تخزينه بالفريزر؛ إذ إنّ بعض السيدات يعتقدنَ أنّ تخزين الطعام المطبوخ في الفريزر يجعله صالحًا للأكل لمدى الحياة، وهذا اعتقاد خاطئ فحتى السمك له تاريخ صلاحية.
  3. تغيّر لون سطح السمك المطبوخ فالسمك عادةً يكون لون سطحه يميل إلى اللون الزهري أو الأبيض أمّا إذا أصبح لونه قريبًا من لون الحليب أو أصبح أزرق أو رماديّ فهذا يعني أنّه أصبح فاسدًا وفي هذه الحالة تخلّصي منه.
  4. انبعاث رائحة غريبة غير معتادة من السمك.


ما أضرار أكل السمك الفاسد ؟

توجد العديد من الأضرار المُحتمل التعرّض لها عند أكل السمك الفاسد، وأهم ضرر هو التسمم، ويأتي على شكلين، هما التسمم بالأسماك المدارية (Ciguatera) ، والتسمم بالإسقمري (Scombroid)، وندرج تفاصيلهما فيما يأتي[٥][٦]:

  1. التسمم بالأسماك المدارية، هو تسمم يحدُث بسبب نوع من الطحالب التي تتغذّى عليها الأسماك الصغيرة فالكبيرة وهكذا دواليك إلى حين وصولها للإنسان، ولا يعتمد التسمم على مكان مُعيّن أو بيئة مُعينة وإنّما حسب الأسماك المُلوّثة ويأتي العلاج بحسب الأعراض التي تشمل الغثيان، والقيء، والإسهال، وآلام العضلات، والصداع.
  2. التسمم بالإسقمري، هو تسمم يُصيب الإنسان بسبب عدم تبريد أسماك بشكلٍ جيد منذ اصطيادها إلى حين تقديمها، إذ تُفرز البكتيريا المُتكوّنة مادة الهيستامين على سطح السمكة مُسبّبة الإصابة بالحساسيّة عند تناولها، وفي هذه الحالة يُنصح بعدم إكمال تناولها، ومن أعراض الحساسية الإصابة بالاحمرار، والغثيان، وآلام البطن، والقيء خلال مُدّة تتراوح بين 20-30 دقيقة من تناول الأسماك الفاسدة.


نصائح لكِ عند شراء السمك الطازج والمجمد

كل سيدة ترغب بإطعام أهل بيتها ما لذ وطاب من الأطعمة، إليكِ بعض النصائح المُتعلقة بشراء السمك الطازج والمجمّد، وهي كما يأتي[٧]:

  1. الرائحة: من الطبيعي أنْ تكون رائحة السمك كرائحة البحر ولكن ليس رائحة غير المُعتاد عليها.
  2. الجلد: إذا كان لامعًا وعليه بعض آثار تراب البحر فهو بمثابة العلامة على صحة السمك.
  3. الزعانف: مُحدّدة وليست مكسورة أو حتى رقيقة.
  4. الخياشيم: ذات اللون الوردي أو الأحمر هي اللون الطبيعي للسمك أما البنية أو باهتة اللون فابتعدي عنها.
  5. القوام: إذا كانت السمكة قوية وليست مُتراخية فهذا هو المطلوب.
  6. العيون: إذا تميّزت الأسماك بعيون صافية فخذيها أما إذا كانت غائرة للداخل أو حمراء فلا تشتريها.


الطريقة الصحيحة في تخزين السمك المطبوخ

يُفضّل تخزين الأسماك مُباشرةً للحفاظ عليها لأطول فترة مُمكنة لتكون صالحة للتناول والاستهلاك، خاصةً الأسماك الطازجة التي تُصطاد في البحر ومن الشاطئ، ثم حفظها في درجة حرارة مُناسبة مقدارها 4 درجات مئوية أو أقل وتحضيرها للأكل لمُدّة لا تزيد عن 24 ساعة من وقت الصيد، كما أنّه من الآمن الاحتفاظ بها في الثلاجة لمُدّة تتراوح بين 2-3 أيام إذا خُزّنت بالشكل الصحيح، أمّا بالنسبة للأسماك المطبوخة فيُنصح بحفظها على درجة حرارة 60 درجة مئوية أو أقل.

يجب عدم ترك السمك المطبوخ بدرجة حرارة الغرفة لمُدّة تزيد عن ساعتين، ويُمكن الاحتفاظ بالسمك المطبوخ في الثلاجة لمُدّة تتراوح بين 2-3 أيام بدرجة حرارة 4 درجات مئوية، داخل وعاء مُسطّح مُحكم الإغلاق ويجب ترك الأسماك حتى تبرد كاملةً قبل وضعها في الثلاجة، وإذا لم تُستهلك الأسماك النية أو المطبوخة خلال الفترات المُحدّدة فمن الأفضل تجميدها في الفريزر لمُدّة لا تزيد عن شهرٍ واحدٍ[٨].


المراجع

  1. wikiHow Staff Editor (17/11/2020), "How to Tell if Fish Has Gone Bad", wikihow, Retrieved 22/3/2021. Edited.
  2. Susan Lundman (19/7/2020), "How to Tell If Your Frozen Fish Has Gone Bad", ehow, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  3. "How To Tell If Fish Is Bad", fishing, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  4. Kimberly, "How To Tell If Cooked Fish Is Bad", feedfamilyforless, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  5. "What is food poisoning?", familydoctor, 9/4/2020, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  6. Rose Ann Gould Soloway, "Food Poisoning from Fish: Ciguatera and Scombroid", poison, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  7. "6 simple tips to remember when purchasing fish", rickstein, 9/1/2017, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  8. "Fish Handling, Safety & Storage", recipetips, Retrieved 25/3/2021. Edited.
258 مشاهدة