نشاط الغدة الدرقية

نشاط الغدة الدرقية

هل نشاط الغدة الدرقية أمرٌ خطير؟

يُعدّ فرط نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism) من المشاكل الصحية التي تصيب الغدة الدرقية، وهي غدة على شكل فراشة تقع في مقدمة الرقبة، وتُفرِز هرمونات يستخدمها الجسم للتحكم في الطاقة التي يحتاجها كل عضو من أعضاء الجسم، ولكنّ زيادة إفراز الهرمونات عن حاجة الجسم يُسمّى فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد يُسبّب مشاكلًا خطيرةً إذا تُرِكَ دون علاج، منها مشاكل في القلب، والعظام، والعضلات، والدورة الشهريةوالخصوبة، إضافةً إلى مشاكل صحية للأم والطفل.

وتجدُر الإشارة إلى أنّ نسبة انتشار نشاط الغدة الدرقية يصل في الولايات المتحدة إلى 1.2%، كما تُعدّ النساء أكثر عُرضةً للإصابة بنسبة تتراوح بين 2%-10% مقارنةً بالرجال[١].


أسباب نشاط الغدة الدرقية

يحدث نشاط الغدة الدرقية لعدة أسباب، منها ما يأتي[٢]:

  • مرض غريفز: يُعدّ مرض غريفز اضطرابًا في المناعة الذاتية، إذ يُهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية، ممّا يؤدي إلى إفراز الكثير من هرمونات الغدة الدرقية، ويُعدّ مرض غريفز من الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • عقيدات الغدة الدرقية: تُعدّ عُقيدات الغدة الدرقية أورامًا، وعادةً ما تكون أورامًا حميدةً غير سرطانية، إذ تُسبب هذهِ العقيدات زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وتُعدّ أكثر انتشارًا لدى كبار السن.
  • التهاب الغدة الدرقية: يتسبب التهاب الغدة الدرقية في تسرّب هرمون الغدة الدرقية المُخزّن في الغدة.
  • اليود: يوجد اليود في بعض الأدوية، وبعض شرابات السعال، والأعشاب البحرية، والمكملات التي تحتوي على الأعشاب البحرية، إذ يُمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من اليود إلى زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية.
  • أدوية الغدة الدرقية: قد تُسبب أدوية الغدة الدرقية التي تُستخدم لعلاج كسل الغدة الدرقية بالإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وذلك عند استهلاك هذهِ الأدوية بكثرة.


أعراض نشاط الغدة الدرقية

تتضمّن أعراض وعلامات نشاط الغدة الدرقية على ما يأتي[٣]:

  1. العصبية والقلق والتقلبات في المزاج.
  2. التعب والإرهاق.
  3. الحساسية للحرارة.
  4. تضخم الغدة الدرقية.
  5. انتفاخ في قاعدة الرقبة.
  6. فقدان الوزن المُفاجئ دون اتباع طرق لفقدان الوزن.
  7. سرعة ضربات القلب، أو عدم انتظامها، أو خفقان في القلب.
  8. زيادة حركة الأمعاء.
  9. الرعاش، وهو اهتزاز في اليدين والأصابع.
  10. مشاكل وصعوبة في النوم.
  11. ترقق الجلد.
  12. شعر ناعم وهش.
  13. تغيرات في الدورة الشهرية.
  14. تسارع ضربات القلب، والحساسية لدرجات الحرارة الدافئة، والشعور بالتعب بعد الأنشطة اليومية العادية، تظهر هذهِ الأعراض لدى كبار السن.


تشخيص نشاط الغدة الدرقية

تتعدّد الطُرق التي يُمكن للطبيب اتباعها لتشخيص نشاط الغدة الدرقية، من أبرزها ما يأتي[٤]:

الفحص السريري

يشمل الفحص السريري محاول الطبيب للكشف عن أعراض نشاط الغدة الدرقية منها رعشة الأصابع، وتغييرات في العين، والبشرة الدافئة والرطبة، ومراقبة الغدة أثناء البلع إن كانت متضخمة، وفحص نبضات القلب.

تحاليل الدم

يُمكن تطبيق تحاليل الدم التي تقيس مستوى هرمون الثيروكسين وهرمون الغدة الدرقية لتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية، إذ أنّ المستويات المرتفعة من هرمون الثيروكسين وانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية تدل على فرط نشاط الغدة الدرقية، ولكن قد تُعطي تحاليل الدم الخاصة بالغدة الدرقية نتائج خاطئة إذا كان الشخص يتناول البيوتين الذي يوجد على شكل مكمل فيتامين ب أو الفيتامينات المتعددة، لذا لضمان دقة التحاليل يجب التوقف عن تناول البيوتين لمدة 12 ساعة على الأقل قبل الفحص.

اليود المشع

يُستخدم اليود المشع لتحديد السبب في فرط نشاط الغدة الدرقية، إذ تُؤخَذ جرعة صغيرة منن اليود المشع عبر الفم وبعد مرور 4 أو 6 أو 24 ساعة تُفحص الغدة لمعرفة الكمية التي تم امتصاصها من اليود المشع، يدل امتصاص الغدة الدرقية كميات كبيرة من اليود المشع إلى أنّها تنتج الكثير من هرمون الغدة الدرقية ويكون السبب في ذلك عادةً مرض غريفز أو عُقيدات الغدة الدرقية، أما إذا كانت كمية اليود المُمتصة قليلة فيدل ذلك على أنّ هرمون الغدة الدرقية المخزنة في الغدة يتسرب إلى الدم مما يعني أنّ السبب في فرط نشاط الغدة الدرقية هو التهابها.

فحص الغدة الدرقية

في هذا الفحص يُحقَن نظير مشع في الوريد داخل الكوع أو اليد، ثم يستلقي الشخص على جهاز مخصص للفحص ويتم تصوير صور خاصة بالغدة الدرقية توضح كيف يتجمع اليود في الغدة الدرقية.

الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية

يُستخدم في هذا الفحص موجات صوتية عالية التردد لتصوير الغدة الدرقية، إذ تُعدّ الموجات فوق الصوتية أفضل للكشف عن عُقيدات الغدة الدرقية مقارنةً بطُرق التشخيص الأُخرى، كما أنّ الشخص لا يتعرّض إلى الإشعاع.


هل يمكن علاج نشاط الغدة الدرقية؟

تتعدّد طُرق علاج نشاط الغدة الدرقية اعتمادًا على عُمر الشخص المُصاب، وصحتهِ، ونوع فرط نشاط الغدة الدرقية وشدتهِ، إذ تشمل طُرق علاج نشاط الغدة الدرقية على ما يأتي، مع الإشارة إلى أنّ الطبيب قد يقترِح علاجات أخرى غير مذكورةٍ في المقال[٣]:

  • الأدوية المضادة للغدة الدرقية: مثل الميثيمازول والبروبيل ثيوراسيل، إذ يمنع هذا النوع من الأدوية إنتاج الغدة الدرقية للكثير من الهرمونات، ولكنّهُ قد يُسبب بعض الآثار الجانبية، منها الطفح الجلدي والحكة، وتقليل عدد كريات الدم البيضاء التي يُفرزها الجسم مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى، إضافةً إلى تلف الكبد، وإذا شعر الشخص بالتعب أو لاحظ اصفرار الجلد أو العينين، أو ألم في البطن بعد أخذ هذه الأدوية، عندئذٍ يجب مراجعة الطبيب مباشرةً.
  • أدوية حاصرات بيتا: تُستخدم أدوية حاصرات بيتا في تقليل أعراض نشاط الغدة الدرقية، مثل القلق والرعشة وتسارع ضربات القلب، ولكنّها لا تؤثر على مستوى هرمون الغدة الدرقية.
  • اليود المشع: عند ابتلاع كمية صغيرة من اليود المشع فإنّ الغدة الدرقية تمتصهُ فتتقلص وينخفض مستوى هرمون الغدة الدرقية، ولكنّ قد يتطلب هذا العلاج تكرارهِ عدة مرات وقد يُسبب قصور الغدة الدرقية.
  • الجراحة: قد يلجأ الطبيب إلى العمليات الجراحية إذا لم تُعطي الأدوية النتيجة المرغوبة، إذ يتم استئصال الغدة الدرقية أو جزءً منها، وقد تحتاج إلى تناول الأدوية المُضادة للغدة الدرقية بعد العملية الجراحية لمنع حدوث مُضاعفات، كما أنّهُ يُمكن أن تُصبح مُصابًا بكسل الغدة الدرقية فتحتاج إلى تناول مكمل هرموني.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب الدوخة؟

قد يُسبب فرط نشاط الغدة الدرقية الدوخة إضافةً إلى ضيق في التنفس وفقدان الوعي، إذ تُعدّ هذهِ من الأعراض التي تتطلب الحصول على العناية الطبية مباشرةً[٥].

هل علاج نشاط الغدة الدرقية مدى الحياة؟

قد يؤدي تقليل جرعة الأدوية المضادة للغدة الدرقية إلى عودة ظهور أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ، وعادةً ما تقل الأعراض عند استخدام الأدوية المُضادة للغدة الدرقية لمدة 6-12 أُسبوعًا، ورُغم عدم وجود فترة محددة لتناول الدواء فيها إلا أنّهُ من المتوقع أن تستمر لمدة 12-18 شهرًا، ومع التقليل التدريجي في جرعة الأدوية تقل احتمالية الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية مرةً أُخرى، ولكنّ هذهِ الأدوية لا تضمن الوقاية مدى الحياة من فرط نشاط الغدة الدرقية[٦].


هل يمنع فرط نشاط الغدة الدرقية الحمل؟

قد يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على احتمالية حدوث الحمل، وذلك عندما يكون مستوى هرمون الغدة الدرقية مرتفعًا جدًا فيؤثر على التبويض والدورة الشهرية، وبالتالي يؤثر على احتمالية حدوث الحمل، أما إذا كان فرط نشاط الغدة الدرقية منخفض الدرجة، عندئذٍ لا يؤثر على الحمل ويُمكن علاجهِ باستخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية[٧].


المراجع

  1. "Hyperthyroidism (Overactive Thyroid)", niddk, Retrieved 30/3/2021. Edited.
  2. "Hyperthyroidism", medlineplus, Retrieved 30/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Hyperthyroidism (Overactive Thyroid)", webmd, 19/1/2021, Retrieved 30/3/2021. Edited.
  4. "Hyperthyroidism (overactive thyroid)", mayoclinic, Retrieved 30/3/2021. Edited.
  5. Verneda Lights (22/3/2019), "Hyperthyroidism", healthline, Retrieved 30/3/2021. Edited.
  6. Kresimira (Mira) Milas, "Antithyroid Medications for Hyperthyroidism", endocrineweb, Retrieved 30/3/2021. Edited.
  7. "How does an overactive thyroid affect fertility and pregnancy?", babycentre, Retrieved 30/3/2021. Edited.
381 مشاهدة