أسرع بيتزا دون فرن

أسرع بيتزا دون فرن

أسرع بيتزا دون فرن

يُمكنكِ استخدام عجينة البيتزا التي تفضلينها، فليس هناك نوع عجينة بيتزا معيّنة يجب استخدامها في طريقة عمل البيتزا دون فرن، إذ يمكنكِ استخدام عجينة بيتزا جاهزة من المتاجر، أو عجينة بيتزا منزليّة دون خميرة أو مع خميرة، وإليكِ طريقة عمل عجينة بيتزا منزليّة سريعة[١][٢][٣]:

المكونات 

  • 1.5 ملعقة صغيرة من الخميرة النشطة (تقريبًا ربع أوقية).
  • 2 ملعقة كبيرة عسل.
  • 1.25 كوب ماء ساخن.
  • 3 أكواب طحين خبز، والقليل من الطحين الإضافي للرش.
  • نصف ملعقة صغيرة ملح. 
  • 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون.

طريقة عمل العجينة

  1. ذوبي الخميرة والعسل في الماء الدافئ يدويًّا أو باستخدام الخلّاط.
  2. اتركي الخليط من 5-6 دقائق حتى يُصبح كريميًّا.
  3. اخلطي ببطء ثلاثة أكواب من الطحين مع الملح وثلاث ملاعق من زيت الزيتون.
  4. دعي العجينة ترتاح لمدة 5 دقائق.
  5. إذا كانت العجينة لزجة قليلًا، أضيفي القليل من الطحين على يديكِ وانثري القليل منه على سطح العمل الذي سيتم وضع العجينة فوقه. 
  6. رشّي العجين بالطحين، واعجني عدّة مرات لتنعيم العجين.
  7. افرد العجينة بالشكل والحجم الذي ترغبينَ فيه.

طريقة العمل

  1. ضعي مقلاة كبيرة على نار هادئة.
  2. ضعي عجينة البيتزا في المقلاة، وقومي بتغطيتها بغطاء مناسب.
  3. اتركيها بالمقلاة لمدّة 3-4 دقائق على هذا الجانب، حتى تتفكك البيتزا وترتفع.
  4. احرصي على عدم تحميرها كثيرًا في هذه المرحلة.
  5. انزعي الغطاء واقلبي البيتزا، واستمري في الطهي على الجانب الآخر لمدة 2-3 دقائق أخرى. 
  6. عندما يتحول لونها إلى البني قليلاً، اقلبيها مرة أخرى، ثمّ ضعي فوقها صلصة البيتزا والجبن.
  7. يُمكنكِ إضافة جبنة الموزاريلا، أوالبيبروني المطبوخ، أواللّحم المطبوخ، أوالفلفل الأخضر، أو البصل الأحمر، أو أي طبقة مفضلة لديكِ.
  8. يُمكنكِ الآن إطفاء النار، ووضع الغطاء على المقلاة مرةً أخرى والسماح للجبن بالذوبان، وتسخين الطبقة العلوية من البيتزا حتى تنضج في الحرارة المتبقية.
  9. تستغرق هذه العمليّة حوالي 5 دقائق.
  10. استمتعي بالبيتزا الساخنة المقطّعة مباشرةً بعد الانتهاء من خبزها.
  11. يُمكنكِ تفريز مكوّنات البيتزا الأساسيّة؛ العجينة والصوص والإضافات الأخرى واستخدامها وقت الحاجة.


نصائح لعمل البيتزا دون فرن

البيتزا دون فرن تُصنَع من البداية إلى النهاية على الغاز، ولا تحتاج أبدًا إلى دخول الفرن، ولضمان الحصول على بيتزا مقرمشة ولذيذة إليكِ النصائح الآتية[١][٤][٣]:

  • استخدمي مقلاةً غير لاصقة بالمقاس الذي يناسبكِ ويُفضّل المقلاة ذات ١٢ بوصة؛ فالمقلاة غير اللاصقة تمنع التصاق العجين وبالتالي تُسهّل عملية طهي البيتزا، ويمكنكِ إن لم تتوافر لديكِ المقلاة غير اللاصقة، استخدام مقلاة مصنوعة من الحديد الزهر فهي تجعل البيتزا مقرمشة، ويمكن استخدام المقلاة العادية غير اللاصقة، ولكن احرصي على وضع زيت بكمية مناسبة لتفادي التصاق العجينة.
  • تأكّدي من طهي اللحوم جيّدًا، وذلك قبل وضعها فوق البيتزا.
  • احرصي على اختيار الخضار التي لا تحتوي على الكثير من العصارة؛ فمثلًا اختيار الطماطم ذات العصارة الكثيرة، ستجعل طبقة البيتزا رطبة وغير مقرمشة.
  • انتبهي إلى وضع كميّات مناسبة من الأعشاب حسب نوعها، فالأعشاب المجففة التي تُستخدم كتوابل، عادةً ما تكون نكهتها أقوى من الأعشاب الطازجة.
  • ضعي الخميرة مباشرةً مع الخليط عند استخدامكِ للخميرة الفوريّة الجافّة، أمّا عند استخدامكِ للخميرة الجافّة النشطة، فعليكِ بخلط الخميرة والماء الفاتر والسكر معًا في وعاء منفصل وتركها لمدّة عشر دقائق أو حتى تظهر الفقاعات، ثم إضافتها إلى باقي المكوّنات. 
  • نظرًا لاستخدام المقلاة على الغاز بدلًا من الفرن، فقد لا تُطهى مكوّنات الطبقة العلوية جيّدًا على حرارة منخفضة، لذلك يمكنكِ طهي مكوّنات الطبقة العلويّة مسبقًا وتقطيعها قبل وضعها على الجزء العلوي من البيتزا.
  • رشي بعض التوابل على وجه البيتزا قبل الخبز، فهذا يمنح البيتزا المزيد من النكهة اللذيذة والرائحة الشهيّة.
  • يُمكنكِ ترقيق عجينة البيتزا أكثر، إذا رغبتِ بزيادة عدد شرائح البيتزا أو زيادة مكوّنات الطبقة العلوية من خضار، أو أجبان، أو لحوم وغيرها من المكوّنات حسب الرغبة.
  • إذا كنتِ من الأشخاص الذين يفضّلون البيتزا السميكة، فعليكِ بمضاعفة المكوّنات، أو استخدام مقلاة بمقاس أصغر.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يمكن تفريز البيتزا؟ 

يُمكن تفريز البيتزا بأكثر من طريقة، فمثلًا يمكن تفريز شرائح البيتزا المتبقيّة بعد الأكل لمدّة تصل إلى شهرين؛ عن طريق لف كل واحدة منها بشكل منفصل، كما يُمكن تجميد البيتزا غير المطبوخة؛ عن طريق تجميد العجينة قبل خبزها على شكل كرة أو بعد فردها لمدّة تصل إلى شهرين، ويُمكن أيضًا خبز عجينة البيتزا بشكل جزئي وإضافة المكوّنات فوق العجينة حسب الرغبة، ثمّ وضعها في الفريزر لمدّة تصل إلى ثلاثة أشهر، والطريقة الأخيرة في تفريز البيتزا هي الطريقة التي تتّبعها المتاجر[٥].  

كيف يمكن عمل بيتزا صحية؟

يُمكن عمل بيتزا صحيّة عن طريق اختيار مكوّنات صحيّة، مثل استخدام الطحين الأسمر أو طحين الحبوب الكاملة، وأيضًا اختيار اللحوم قليلة الدسم، مثل الديك الرومي أو الدجاج بدلًا من اللحم المفروم، كما يُمكن استخدام الخضراوات المنوّعة والطازجة، أمّا بالنسبة للتوابل؛ فيُفضّل تجنُّب الملح واختيار الأعشاب الطازجة أو المجففة، مثل الزعتر أو الريحان أو البقدونس، والثوم الطازج، والفلفل المطحون.

يجب الحرص أيضًا على تقليل كميّة الجبن كامل الدّسم واستخدام أجبان خفيفة طازجة، مع الانتباه إلى تناول السلطات المشكّلة من الخضراوات الطازجة مع البيتزا لتقليل كميّة البيتزا المستهلكة وتحقيق الفائدة والتوازن في الغذاء[٤].

ما هي أشهر الدول المعروفة بصنع البيتزا؟

من المعروف لدى الجميع أنَّ إيطاليا تتصدّر قائمة البلدان المشهورة في صنع أشهى أنواع البيتزا، وخصوصًا مدينة نابولي، إلّا أنّ مدينة روما الإيطالية نجحت هي الأخرى في التوصّل إلى وصفتها الخاصّة في صنع البيتزا الشهية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تمّ التصويت على مدينة نيو هيفين كواحدة من أفضل الأماكن للحصول على بيتزا لذيذة، وفي فرنسا تُعَد مدينة نيس من الأماكن التي يمكن الاستمتاع في تناول بيتزا ذات نكهة مميزة فيها، أمّا بالنسبة لأستراليا؛ فقد فاز جوني دي فرانشيسكو من ملبورن ببطولة البيتزا العالمية في عام 2014، ليلفت انتباه العالم لإمكانيّة الحصول على بيتزا بنكهة مميزة ورائعة في أستراليا[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Make Pizza without Oven", yummykitchentv.com, 20/10/2020, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  2. "10 Minute Pizza Dough", cherishedbliss.com, 3/6/2014, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Gemma Stafford (13/5/2020), "Stovetop Pizza: Making Pizza Without An Oven", www.biggerbolderbaking, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Leanne (19/10/2019), "HEALTHY HOMEMADE PIZZA (MAKING A FAMILY FAVOURITE HEALTHIER)", crumbtopbaking, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  5. "How to Freeze Pizza", wikihow, 8/10/2020, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  6. KATIE MACHADO (16/8/2020), "These Countries Supposedly Have The Best Pizza In The World", thetravel, Retrieved 29/4/2021. Edited.
245 مشاهدة