أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٩ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٩
أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال

نقص فيتامين ب

تلعب مجموعة فيتامينات ب دورًا مهمًّا في تحويل الغذاء إلى طاقة، وينفرد كل فيتامين من هذه المجموعة بوظيفة أساسية في صحة الجسم، وتصنف هذه المجموعة ضمن الفيتامينات الذائبة في الماء، وتشمل كلًّا من فيتامين ب 1 المعروف بالثيامين، وفيتامين ب 2 المعروف بالريبوفلافين، وفيتامين ب 3 المعروف بالنياسين، وفيتامين ب 6 الذي يعرف بالهيدروكلوريد البيرودكسين، وكذلك فيتامين ب 7 المعروف بالبيوتين، بالإضافة إلى فيتامين ب 9 المعروف بالفولات، وفيتامين ب 12 الذي يعرف بالكوبالامين، ويحصل الشخص على مجموعة فيتامينات ب إما من النظام الغذائي المتنوع والصحي وإما عن طريق أخذ المكملات الغذائية[١].


أظهرت الدراسات أنّ زيادة نسبة إصابة الأطفال بنقص فيتامين ب حاليًّا أكثر من السابق، ومن الجدير بالذكر أن الأعراض المصاحبة لهذا النقص غالبًا ما تكون غير محددة ومنها؛ ضعف الجسم العام، وفقدان الشهية، وتأخر النمو، ويميل الطفل المصاب بنقص فيتامين ب إلى العصبية، وذلك لما له من دور مهم في صحة الأعضاء والأنسجة المختلفة مثل الأعصاب والجهاز العصبي، والقلب، والعضلات وجهاز الهضم، والغدد الصماء، وتُعدّ فيتامينات ب ضرورية في إنتاج كريات الدم الحمراء، وتنظيم الشهية، والتحكم في عملية النمو والتطور وتحسين عملية الأيض[٢][٣].


أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال

يمكن الحصول على ما يكفي من فيتامين ب وذلك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، ومع هذا من الممكن أن يحدث نقص في فيتامينات ب، وفيما يأتي بعض أعراض نقص فيتامين ب لدى الأطفال عمومًا[٤][٥]:

  • الشعور بالضعف العام، والإرهاق الجسدي العام.
  • المعاناة من فقدان الشهية.
  • التهيج أو العصبية.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • الشعور بالغثيان.
  • القيء وآلام المعدة.
  • الشعور بالخدر والتنميل في اليدين والقدمين.
  • المعاناة من التشقق حول اللسان.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • طفح جلدي.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • الارتباك وقلة التركيز.
  • الشعور بالإعياء وانخفاض طاقة الجسم.


أعراض نقص مجموعة فيتامينات ب

فيما يأتي تفصيل الأعراض الخاصة بنقص كل نوع من أنواع مجموعة فيتامين ب[٦]:

  • فيتامين ب 12: يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى الشعور بوخز في القدمين واليدين، والشعور بالتعب الشديد والضعف العام، بالإضافة إلى الاكتئاب والعصبية.
  • فيتامين ب 9: المعروف بحمض الفوليك، ويسبب نقص فيتامين ب 9 الإصابة بالإسهال، وفقر الدم، ومن الجدير بالذكر أن إصابة النساء الحوامل بنقص في فيتامين ب 9 قد يزيد من خطر ولادة أطفال يعانون من تشوهات خلقية، كما أن زيادة استهلاك فيتامين ب 9 من قبل النساء الحوامل قد يؤدي إلى إنجاب أطفال مصابين بمشكلات عصبية.
  • فيتامين ب 6: يؤثر نقص فيتامين ب 6 على الجلد مسببًا اضطرابات جلدية مثل الطفح الجلدي، والتشققات حول الفم، بالإضافة إلى الإصابة بفقر الدم، ويمكن أن يسبب الشعور بالاكتئاب والارتباك، والغثيان وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  • فيتامين ب 3: نقص النياسين يسبب ظهور بعض مشكلات جهاز الهضم مثل؛ الشعور بالغثيان، وظهور تشنجات البطن، كما أنّ النقص الحاد في فيتامين ب 3 يسبب الإصابة باختلالات عقلية.
  • فيتامين ب 2، وفيتامين ب 1: يعد حدوث نقص فيتامين ب 2 وفيتامين ب 1 نادر الحدوث؛ وذلك لأن العديد من الأطعمة غنية بهما، إلا أن شرب الكحول قد يتسبب في نقصهما، ويظهر نقص كل من فيتامين ب 1، وفيتامين ب 2 شقوقًا على جانبي الفم، والشعور بالارتباك.


توصيات مجموعة فيتامين ب للأطفال

تختلف توصيات فيتامين ب حسب العمر والصحة العامة وعدة عوامل أخرى، وفيما يلي توصيات فيتامين ب للأطفال والرضع:[٢]

نوع فيتامين ب البالغين والأطفال من عمر 4 سنوات وأكبر الرضع والأطفال أقل من 4 سنوات
فيتامين ب 1 1.5 ميليغرام/ يوميًّا 0.5-0.7 من الميليغرام/ يوميًّا
فيتامين ب 2 1.7 ميليغرام/ يوميًّا 0.6-0.8 من الميليغرام/ يوميًّا
فيتامين ب 3 20 ميليغرامًا/ يوميًّا 8-9 ميليغرامات/ يوميًّا
فيتامين ب 5 10 ميليغرامات/ يوميًّا 3-5 ميليغرامات/ يوميًّا
فيتامين ب 6 2 ميليغرام/ يوميًّا 0.1 - 0.3 - 0.5 من الميليغرام/ يوميًّا
فيتامين ب 7 300 ميكروغرام/ يوميًّا 50-150 ميكروغرامًا/ يوميًّا
فيتامين ب 9 400 ميكروغرام/ يوميًّا 100-200 ميكروغرام/ يوميًّا
فيتامين ب 12 6 ميكروغرامات/ يوميًّا 2-3 ميكروغرامات/ يوميًّا


المصادر الغنية بفيتامين ب

تتوفر مجموعة فيتامين ب في العديد من الأغذية، وفيما يأتي أهم المصادر الغنية به[٦]:

  • فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2: يتوفر الثيامين في حبوب الإفطار الكاملة والمدعمة، بينما يمكن الحصول على الريبوفلافين في جميع أنواع الحبوب، والبيض، والحليب، والخضروات الخضراء الداكنة.
  • فيتامين ب 3: يُعد كل من الدجاج، والسمك، والكبدة، واللحوم الحمراء، والحبوب الكاملة والفول السوداني من الأغذية الغنية بهذا الفيتامين.
  • فيتامين ب 6: يتوفر فيتامين ب 6 في كل من الحمص، والتونة، ولحم كبدة البقر، والدجاج وخصوصًا الصدر، والبطاطا، والسبانخ، والفواكه مثل البطيخ.
  • فيتامين ب 9: يمكن الحصول على هذا الفيتامين من الفواكه الحمضية، واللحوم الحمراء، والحبوب الكاملة والمدعمة، والبقوليات، والخضروات الورقية الخضراء، بالإضافة إلى الكبدة، والسمك.
  • فيتامين ب 12: يتوفر في كل من البيض، والحليب، والجبنة، وأيضًا في اللحوم الحمراء، والكبدة، والسمك.


أهمية مجموعة فيتامينات ب

تُعد مجموعة فيتامين ب المركب من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ويجب الحصول عليها من المصادر الغذائية، إذ تندرج ضمن الفيتامينات الذائبة في الماء، أي إن الجسم لا يستطيع تصنيعها ذاتيًّا، وعلى الرغم من أنها مجموعة مركبة وكاملة إلا أن كل فيتامين من مجموعة فيتامينات ب الثمانية له دور مهم لصحة الجسم، ومن الجدير بالذكر أن جميع الفيتامينات تعمل كعوامل مساعدة لبعض الإنزيمات والتفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم، إذ يُعد النياسين من أبرز العوامل المساعدة في التفاعلات الإنزيمية في الجسم، كما يلعب فيتامين ب 6 دورًا مهمًّا في عملية التمثيل الغذائي للدهون، وعملية تصنيع الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة إلى عملية الهدم والبناء للأحماض الأمينية مثل الهستامين والسيرين، كما يعمل فيتامين ب 12 وفيتامين ب 9 معًا في عملية تصنيع الحمض النووي[٧].


فحص نقص فيتامين ب

يمكن معرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بنقص فيتامين ب المركب من خلال إجراء بعض الاختبارات المخبرية، وذلك في حال إذا كان الشخص يعاني من الأعراض التي سبق ذكرها، أو كان عُرضةً لعوامل الخطر التي قد تسبب نقص مجموعة فيتامينات ب، ومن الجدير بالذكر أن اختبار الدم لا يمكن أن يحدد ما إذا كان النقص ناجمًا عن عدم تناول الفيتامينات بنسبة كافية أو وجود مشكلة في امتصاص الفيتامينات[٢].


المراجع

  1. Written by Jennifer Berry (2019-4-1), "Benefits and uses of B-complex vitamins"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-12-23. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Vitamins, Minerals and Supplements", healthcommunities, Retrieved 2019-12-23. Edited.
  3. "Vitamin B12 deficiency in children", stichtingb12tekort, Retrieved 2019-12-23. Edited.
  4. Written by Emily Cronkleton, "Why Is Vitamin B Complex Important, and Where Do I Get It?"، healthline, Retrieved 2019-12-23. Edited.
  5. "What are the symptoms of vitamin B12 deficiency?", webmd, Retrieved 2019-12-23. Edited.
  6. ^ أ ب Written by David Heitz, "The Symptoms of Vitamin B Deficiency"، healthline, Retrieved 2019-12-23. Edited.
  7. By Dr. Catherine Shaffer, Ph.D., "Vitamin B Function in the Body"، news-medical, Retrieved 2019-12-23. Edited.