اسباب الرجفة عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
اسباب الرجفة عند الأطفال

مهما كانت الدنيا جميلة أمامك ومهما كان أصدقائك وأصحابك يحبونك ويحبون البقاء إلى جانبك فلا يوجد من هو أحن عليك من أمك، عزيزتي الأم إذا شعرت برعشة في طفلك مما أصابك بالذعر فعليك أولًا معرفة أنّ أسباب هذه الرجفة كثيرة، ومنها: غير مقلقة أبدًا مثل ارتفاع درجة حرارته أو إن كان الجو باردًا وشعر ابنك بهذا البرد فهذه ردة فعل طبيعية عند شعورك بها، ولكن عليك التعامل بحذر عزيزتي وعدم إهمال الموضوع الذي قد يعود بكارثة على طفلك في حال أهملته، فإن هذه الرعشة من الممكن أن تنتج بسبب شحنات كهربائية زائدة في دماغ الطفل مما يسبب رعشات وهي عبارة عن كهرباء زائدة ينتجها الجسم، وهو بسبب بؤر في الدماغ؛ ولذلك عزيزتي عليك عرض طفلك على الطبيب فورًا وعدم إهمال هذه الرجفة أو الرعشة فقد تؤدي إلى تشنجات، وعزيزتي يفضل تصوير طفلك أثناء إصابته بهذه الرعشة وذلك ليستطيع الطبيب رؤية طفلك على هذه الحالة، وبالتأكيد عين الطبيب يمكن أن تضع الاحتمالات لما يحصل مع طفلك، كما وعزيزتي هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يجب عليك التعرف عليها، وهي:

  1. القلق: إن من أكثر المشاكل التي يعاني منها الطفل في بادئ حياته وهو صعوبة في التعبير عن مشاعره من قلق أو حب أو فرحة، ولذلك عادةً ما يلجأ هذا الطفل للتعبير عن هذه المشاعر جسديًا ولذلك يبدأ جسمه بالارتعاش في سبيل التعبير عن قلقه وتوتره، ويكون هنا الحل في إعطاء طفلك الشجاعة اللازمة للتحدث عن مشاعره، وفي حال لم تلقي أي نتيجة عليك عرضه على أحد أطباء الأطفال، ويفضل أن يكون معروفًا لدى طفلك.
  2. الجوع: عزيزتي إن عدم وضع نظام غذائي صحي لطفلك قد يؤدي إلى إصابته بسوء التغذية وبالتالي نقصان العديد من أهم العناصر التي يحتاج إليها الجسم، وبالتالي نقص السكر في جسمه مما يؤدي إلى رجفة في أيديهم وبالتالي يمكنك التخلص منها عن طريق نظام غذائي صحي ومتكامل.
  3. الكافيين: إن الصودا والشاي من أهم المسببات لرجفة الأطفال، فإنها تعتبر من أكثر ما يسبب الرعشة لدى البالغين عند الإكثار منها، وبالتالي فهي تسبب الرجفة أو الرعشة لدى الأطفال بسهولة وفي معظم الأوقات من خلال كوب واحد فقط، ولذلك عليك عزيزتي استبدال هذه المشروبات الغنية بالكافيين بالعصير الطبيعي أو الماء مما يسببه من رجفة إضافة إلى بطء في النمو.
  4. مشاكل العضلات: عزيزتي إن الرعشة في بعض الأحيان أو المسبب الذي يحدث رعشة في أيدي الأطفال هو بسبب إرهاق العضلات إضافة إلى ضعفها في الأصل.
  5. الجفاف: إن الجفاف يعمل على إعطاء العضلات حركات غير طبيعية ولا إرادية وذلك ما يحدث التشنجات والرجفة وللتخلص منها عليك حثه على شرب الكثير من الماء والتقليل من السكر.

دمتم بوّد.