افضل غسول للوجه للحامل

افضل غسول للوجه للحامل

هل يمكن للحامل استخدام غسول الوجه؟

قد تؤثر التقلّبات الهرمونية خلال الحمل في بشرة كل سيدةٍ بطريقةٍ مختلفة؛ ممّا يجعلكِ في حاجةٍ إلى استخدام منتجاتٍ مناسبةٍ لكِ للعناية ببشرتكِ، وتشمل هذه المنتجات استخدام غسولٍ للوجه، ويجب أن يكون الغسول المستخدم أو غيره من المنتجات خلال الحمل لطيفًا وخاليًا من أي مواد كيميائية ضارّة، كما يجب الحرص على اختيار نوعٍ يحافظ على درجة حموضة بشرتكِ مع إزالة جميع الشوائب والأوساخ والمكياج، ويفضّل استخدامه مرتين يوميًا للحفاظ على نظافة بشرتكِ، وسيتطرق هذا المقال إلى توضيح أهم معايير اختيار غسول الوجه ومنتجات العناية بالبشرة عامةً خلال الحمل[١].


كيفية اختيار أفضل غسول للوجه خلال الحمل

إليكِ مجموعةٌ من المعايير التي عليكِ الالتزام بها عند اختيار غسول لوجهكِ خلال الحمل[٢]:

  • أبحثي في المكونات جيّدًا، إذ عليكِ تجنّب الغسولات التي تحتوي على مكونات معينة، مثل الكبريتات، وحمض الساليسيليك، والفثالات، والبارابين، و (DEA)، والبنزويل بيروكسايد، والريتنول، والفورمالديهايد.
  • اختاري نوع الغسول المناسب، احرصي على اختيار غسولات الوجه اللطيفة التي لا تُجرّد بشرتكِ من زيوتها الطبيعية.
  • اختاري الغسول ذو الملمس المناسب، كالغسول الرغوي والناعم، بحيث يكون له تأثير مُرطّب للبشرة.
  • اختاري الغسول ذو معدل الحساسية المنخفض، وعادةً ما تكون كلمة (Hypoallergenic) مكتوبةً على هذه الأنواع من الغسولات، وعليكِ تجنّب أي غسولاتٍ قد تُهيِّج بشرتكِ أو تحتوي على مكونات تعانين من حساسية اتجاهها.


مكونات تجنّبيها للعناية بالبشرة خلال الحمل

فيما يلي مجموعةٌ من المواد الكيميائية التي يجب عليكِ تجنُّب شراء منتجات العناية بالبشرة المحتوية عليها خلال الحمل[٣]:

  • الريتينويد: عند استهلاك فيتامين أ أو امتصاصه خلال الجلد، فإنه يتحول داخل الجسم إلى الريتنول، ويشيع استخدام أحد أنواع الريتنول الذي يُعرف باسم الريتينويد في منتجات العناية بالبشرة نظرًا لقدرته على تخفيف مظهر التجاعيد وعلاج حب الشباب، وذلك من خلال تسريع تقشير خلايا الجلد السطحية وتعزيز إنتاج الكولاجين لتجديد شباب البشرة، ورغم أن المنتجات التي تُصرف دون وصفةٍ طبية تحتوي على مستوياتٍ أقل من الريتينويدات مقارنةً بالأدوية الموصوفة، وكذلك كمية الرتينويدات التي يمتصها الجلد من المنتجات الموضعية تكون منخفضة غالبًا، إلا أنه يُنصح بتجنّب جميع الرتينويدات أثناء الحمل؛ نظرًا لاحتمالية تسبُّبِها بعيوبٍ خَلقية للجنين.
  • الجرعات العالية من حمض الساليسيليك: يمتاز حمض الساليسيليك بخصائصه المضادة للالتهاب؛ وهذا هو سبب استخدامه لعلاج حب الشباب، وفي دراسةٍ أُجريت عام (2013) حول علاج حب الشباب خلال الحمل، وُجد أنّ حمض الساليسيليك لا يُعدّ خيارًا آمنًا خلال الحمل[٤]، في حين أفادت الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) أن المنتجات الموضعية التي تحتوي على جرعاتٍ منخفضةٍ من حمض الساليسيليك تعدّ آمنة.
  • الهيدروكينون: الهيدركينون هو منتجٌ يُستخدم لعلاج تصبُّغات البشرة، بما في ذلك كلف الحمل، وهو متاحٌ فقط بوصفةٍ طبية، ورغم عدم وجود آثار جانبية له وعدم وجود ما يُثبت احتمالية تَسبُّبِهه بعيوب خَلقية للجنين؛ إلا أنه يجب تجنّب استخدامه خلال الحمل بسبب إمكانية امتصاص الجسم لكميةٍ كبيرةٍ منه مقارنةً بغيره من المكونات.
  • الفثالات: الفثالات هي مواد كيميائية توجد في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، وهي مُعطِّلةٌ لعمل الغدد الصماء، وقد تؤثر سلبًا في الصحة الإنجابية للأجنة، رغم عدم وجود ما يكفي من الدراسات البشرية إلا أنه يجب تجنب أي مستحضرات تحتوي عليها، وأكثر الفثالات شيوعًا تجدينه في منتجات التجميل هو ثنائي إيثيل الفثالات أو بالإنجليزية (Diethyl phthalate)، أو اختصارًا بالرمز (DEP).
  • الفورمالديهايد: في الواقع لم تعد تستخدم مادة الفورمالديهايد كمادةٍ حافظةٍ في منتجات التجميل لأنّها تُعدّ مادةً مسرطنةً، وقد تزيد من خطر العقم لغير الحامل والإجهاض للحامل، لكن توجد مواد كيميائية أخرى تُستخدم في مستحضرات التجميل وتُطلِق مادة الفورمالديهايد، ولها تأثيرٌ خطيرٌ محتمَل، وتشمل هذه المواد ما يلي:
  1. البرونوبول أو (bronopol).
  2. ديازوليدينيل اليوريا أو (diazolidinyl urea).
  3. هيدروكسي ميثيل جليسينات أو (hydroxymethylglycinate).
  4. إيميدازوليدينيل اليوريا أو (imidazolidinyl urea).
  5. (5-برومو -5-نيترو-1،3-ديوكسان) أو (5-bromo-5-nitro-1,3-dioxane).
  6. (quaternium-15).
  7. (DMDM hydantoin).
  • واقيات الشمس الكيميائية: يشيع استخدام مادةٍ كيميائيةٍ تُعرف باسم أوكسي بنزون ومشتقاتها في واقيات الشمس، لكن رغم فعاليتها في حماية البشرة، إلا أنها قد تسبِّب أضرارًا محتملةً خطيرة، فقد تسبب اضطرابًا في الغدد الصماء؛ مما قد يؤدي إلى حدوث ضررٍ دائمٍ لكِ ولطفلكِ في حال استخدامها خلال الحمل.


نصائح لكِ للعناية ببشرتكِ خلال الحمل

إليكِ بعض النصائح للعناية ببشرتكِ خلال الحمل[١][٥]:

  • اغسلي وجهكِ: احرصي على استخدام غسولاتٍ آمنةٍ على الحوامل، وتجنَّبي تلك التي تحتوي على الجليسرين، واختاري غسولًا مرطبًا لبشرتكِ إذا كانت شديدة الجفاف، لكن تجنَّبي غسل وجهكِ في جميع الأحوال أكثر من مرتين يوميًا، وبالنسبة إلى غسول الجسم فاختاري أيضًا نوعًا آمنًا للاستخدام خلال الحمل.
  • رطّبي بشرتكِ واحميها من الشمس: لا تتخلَّي أبدًا عن استخدام مرطِّبٍ مناسب للحوامل، واحرصي أيضًا على استخدام واقي شمسٍ بعامل حمايةٍ لا يقل عن 15.
  • احصلي على قسط كافٍ من النوم: لتتمتعي ببشرةٍ نضرة خلال الحمل لا بدّ من حصولكِ على قسطٍ كافٍ من النوم، فقد تؤدي قلَّة النوم إلى ظهور الهالات السوداء حول عينيكِ وبَهَتان بشرتكِ.
  • مارسي التمارين الرياضية الخفيفة والتأمّل: قد تفيدكِ ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة يوميًا في الحصول على بشرةٍ نَضِرةٍ، ما لم يمانع طبيبكِ ذلك، ويمكنكِ مثلًا ممارسة تمارين اليوغا الخفيفة أو جلسة اليوغا السابقة للولادة مرة أو مرتين في الأسبوع لتحافظي على لياقتكِ وتعزِّزي صحة بشرتكِ؛ إذ تسهم التمارين الرياضية في التخلص من السموم، وتعزِّز نمو عضلاتكِ، وتحسن نوعية نومكِ، وتعطيكِ القوة للتعامل مع الحمل والولادة، وننصحكِ بممارستها مع التأمل والاسترخاء للحفاظ على هدوئكِ وسلامكِ الداخلي خلال جميع مراحل الحمل أيضًا.
  • تجنبي الإفراط في استخدام منتجات العناية بالبشرة: من الشائع ظهور تصبغاتٍ وبقع وبثور في بشرتكِ خلال الحمل، ولو حدث هذا معكِ، تجنّبي الإفراط في استخدام المنتجات عمومًا ومقشرات البشرة خصوصًا؛ إذ تكون بشرتكِ أكثر حساسيةً خلال الحمل، وتكون فرص حدوث الندب عاليةً؛ لذا تأكدي من اختيار مقشر مناسب ولطيف ولا يُهيّج بشرتك ويسبِّب البثور.


المراجع

  1. ^ أ ب Mrunal (2018-08-16), "11 Simple Pregnancy Beauty Tips", parenting.firstcry, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  2. Charushila B (2020-10-28), "12 Best Face Washes For Pregnancy Safe And Effective", stylecraze, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  3. Nicole Jablonski (2020-06-29), "Your Guide to a Pregnancy-Safe Skin Care Routine", healthline, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  4. Der Hautarzt (2013-03-31), "Acne therapy in pregnancy", europe pmc, Page 269-273. Edited.
  5. Deboshree Bhattacharjee (2017-11-30), "Skin Care During Pregnancy: What Products to use & Beauty Tips", parenting.firstcry, Retrieved 2020-11-13. Edited.