التخلص من البطن بعد القيصرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٠ ، ٢٧ يوليو ٢٠٢٠
التخلص من البطن بعد القيصرية

هل يمكنكِ التخلص من البطن بعد القيصرية؟

بعد العملية القيصرية قد يكون من المستحيل إعادة جسمكِ إلى شكله الذي كان عليه قبل الولادة لا سيما منطقة بطنكِ؛ إذ يظهر وكأنكِ لم تولدين بعد، ولكن مع القليل من التفاني والصبر يمكنكِ قطع شوط طويل في تقليل حجم بطنكِ بعد الولادة القيصرية، وتنتج هذه الزيادة نتيجة زيادة الضغط على منطقة البطن أثناء العملية، وفي حين أن الحمل نفسه يؤثر سلبًا على قاع الحوض لديكِ وعلى عضلات بطنكِ أيضًا، ونتيجة لذلك تُوجد حاجة إلى مزيد من العناية والتفاني لإعادة بناء عضلات بطنكِ واستعادة شكله السابق، ورغم أن الأمر قد يستغرق منكِ المزيد من العمل، إلا أنه ليس من المستحيل التخلص من بطنكِ ما بعد الولادة القيصرية[١].


نصائح لكِ للتخلص من البطن بعد القيصرية

إليك سيدتي بعض النصائح التي تمكنكِ من التخلص من حجم بطنكِ الزائد بعد إجرائكِ العملية القيصرية[٢]:

  • احصلي على تدليك: بعد أسبوعين من ولادتكِ يمكنكِ الحصول على تدليك ما بعد الحمل بأمان، إذ يعمل هذا التدليك على تفتيت دهون بطنكِ ويساعد على فقدان السوائل من الغدد الليمفاوية لديكِ، مما يقلل من محيط خصركِ، ومع ذلك تجنبي تدليك منطقة بطنكِ خلال الأيام الأولى وركزي فقط على منطقة الظهر واليدين والساقين لديكِ، وبعد أربعة أسابيع من الولادة يمكنكِ تدليك منطقة البطن دون ألم.
  • احرصي على تحريك جسمكِ: عند إجرائكِ العملية القيصرية فإن بعض عضلات معدتكِ تقطع، مما يؤدي إلى تكون كيس من الدهون على بطنكِ، وبالتالي قد يؤدي هذا الكيس إلى الضغط على عضلات البطن وقاع الحوض لديكِ، لذلك من المهم أن تنتظري مدة 6-8 أسابيع قبل تجربة التمارين الثقيلة، واكتفي فقط بالمشي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، إذ يعد المشي تمرينًا قليل التأثير يحرق السعرات الحرارية بأمان.
  • احرصي على تناول الطعام الصحي: تحتاج جميع الأمهات الجدد إلى الكثير من الطاقة عندما يرضعن أطفالهم الصغار، لذلك يجب عليكِ التأكد من أن نظامكِ الغذائي غني بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، وقليل الدهون، كما أنه يجب عليكِ تجنب الحلويات والأشياء التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل السمن والأطعمة المقلية والزبدة والمشروبات الغازية، واحرصي على تناول المزيد من الفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون، كما يمكنكِ الاحتفاظ بسجل الأطعمة التي تتناولينها في اليوم وعدد السعرات الحرارية كذلك، فسيساعدكِ هذا على التمسك بحجم الجزء المحدد لكِ في اليوم.
  • يمكنكِ ربط بطنكِ: يمكنكِ القيام بعملية ربط لبطنكِ بعد شفاء جرح العملية القيصرية بشكل كامل، ويمكنكِ القيام بذلك عن طريق لف بطنكِ بقطعة قماش تبدو وكأنها ضمادة، إذ سيساعد ذلك في دفع معدتكِ إلى الداخل.
  • أرضعي طفلكِ رضاعة طبيعية: تعد الرضاعة الطبيعية واحدة من أسهل الطرق لفقدان دهون بطنكِ، ويمكنكِ إرضاع طفلكِ لمدة 6 أشهر بعد الولادة القيصرية، لأن الرضاعة الطبيعية لا تحرق حوالي 500 سعرة حرارية إضافية في اليوم فحسب، بل تطلق أيضًا هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز تقلصات الرحم لديكِ، ويساعد الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل.
  • اشربي الكثير من الماء والسوائل: لن يساعدكِ شرب الكثير من الماء والسوائل بعد الولادة على الحفاظ على توازن السوائل في جسمكِ فحسب، بل يحرق الدهون الزائدة حول خصركِ أيضًا، ويعد ماء الليمون علاجًا منزليًا جيدًا للتخلص من السموم وتعزيز الدورة الدموية ويقلل من وزنكِ، إذ يمكنكِ خلط عصير الليمون والعسل في الماء الفاتر وشربه مرة واحدة يوميًا، ويفضل في الصباح الباكر.
  • احصلي على قسط كاف من النوم: إحدى الطرق التي يمكنكِ من خلالها تحقيق نومكِ وأهدافكِ للتخلص من بطنكِ هي الحصول على 5 ساعات نوم على الأقل، ويمكنكِ النوم عندما ينام طفلك، إذ سيؤدي ذلك أيضًا إلى تحسين صحتكِ العاطفية.


كيف تعتنين بنفسكِ بعد القيصرية؟

إليكِ سيدتي بعض الطرق التي تمكنكِ من الاعتناء بنفسكِ بعد العملية القيصرية[٣]:

  • حافظي على نظافة المنطقة حول الغرز أو الدبابيس أو الشريط على بطنكِ لمنع التهاب جرح الولادة القيصرية، لأنه يمكن أن يحدث بعض التقرحات لا سيما في الأيام القليلة الأولى.
  • تعد العملية القيصرية عملية جراحية لذلك لا تقومي برفع شيء أثقل من طفلكِ في الأسبوعين الأولين، واحتفظي بكل شيء قد تحتاجينه في متناول يدكِ.
  • يمكنكِ دعم معدتكِ وبطنكِ من خلال مسك بطنكِ عند العطس أو السعال أو الضحك لإبقائه ثابتًا.
  • يمكنكِ تخفيف الألم حول بطنكِ عن طريق وضع وسادة التدفئة أو قطعة من القماش الدافئة على بطنكِ، وقد تحتاجين أيضًا إلى إيبوبروفين، أو الأسيتامينوفين، أو غيرها من مسكنات الألم، فمعظمها آمن إذا كنتِ ترضعين طفلكِ رضاعة طبيعية.
  • اشربي الكثير من الماء والسوائل إذ ستحتاجين إلى تعويض الماء الذي فقدته أثناء الولادة القيصرية فضلًا عمّا تفقدينه إذا كنتِ ترضعين طفلكِ رضاعة طبيعية.


من حياتكِ لكِ

عندما تفكرين بممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة القيصرية يجب عليكِ الانتباه إلى أمر في غاية الأهمية وهو كم يجب أن تنتظري حتى تستطيعين ممارسة هذه التمارين، إذ ينصح الأطباء بالانتظار لمدة 6-8 أسابيع قبل بدء أي تمارين، فعدم الانتظار حتى يتعافى جسمكِ بالكامل يمكن أن يكون له عواقب وخيمة بما في ذلك نزيف حاد بعد الولادة، يمكن حدوث إصابات لعضلاتكِ ولمفاصلكِ، ويمكن أيضًا فتح الشقوق الجراحية للعملية القيصرية، وبعد انقضاء هذه المدة يوجد عدد من التمارين الرياضية التي يمكنكِ ممارستها وفيما يأتي أهمها[٢]:

  • تمرين ميل الحوض: اقبضي عضلات معدتكِ وأميلي وركيكِ للأمام، ويمكنكِ القيام بذلك أثناء الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء.
  • تمرين الألواح: احملي جسمكِ في وضعية رفع لأعلى بينما تحملين كل ثقلكِ على ساعديكِ ومرفقيكِ وأصابع قدميكِ، واستمري لمدة 30 ثانية على الأقل وكرريه ثلاث مرات.
  • تمرين الانحناءات الأمامية: قفي بشكل مستقيم وانحني ببطء لأسفل مع ذراعيكِ إلى جانبكِ حتى يصبح رأسك مستويًا مع ركبتيكِ، وابقي على هذا الوضع لمدة عشر ثوان، ثم ارفعي جسمكِ مرة أخرى، ويمكنكِ تكرار هذا التمرين 4-5 مرات لتقوية أسفل ظهركِ وحرق السعرات الحرارية من وسطكِ.
  • تمرين الجسور: استلقي على ظهركِ مع ثني ركبتيكِ وقدميكِ على الأرض، وبعرض مفصل الوركِ افردي يديكِ مع إبقاء راحة يديكِ متجهة لأسفل، ثم شدي عضلات معدتكِ وارفعي مؤخرتكِ ببطء عن الأرض، تليها معدتكِ وظهركِ الأوسط، مع إبقاء كتفيكِ على الأرض، واستمري لمدة عشر ثوان ثم اخفضي جسمكِ برفق على الأرض، ويمكنكِ تكرار هذا التمرين حوالي 4-6 مرات لتقوية وركيكِ وشد معدتكِ.


المراجع

  1. "The Path to Losing Belly Fat After Having a C-Section", livestrong, Retrieved 2020-7-26. Edited.
  2. ^ أ ب "Exercises & Tips to Reduce Tummy Post a C-Section", firstcry, Retrieved 2020-7-26. Edited.
  3. "Recovery and Care After a C-Section", webmd, Retrieved 2020-7-26. Edited.