دعاء نية صوم رمضان

دعاء نية صوم رمضان

الصيام

الصيام من العبادات التي فرضها الله عز وجل على عباده المسلمين، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وقد حدد الله عز وجل شهرًا واحدًا خلال السنة يكون فيه الصيام فرضًا على كل فرد قادر وعلى من توافرت فيه شروط الصيام، ويأتي معنى الصيام في اللغة الإمساك والكفّ والترك، أمّا شرعًا فهو الإمساك عن الطعام والشراب والجماع، وهو شهر رمضان الكريم الذي أُُنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فيه ليلة القدر المباركة التي ينتظرها المسلمون في كل سنة لأنها ليلة مباركة وأبواب السماء تكون فيها مفتوحةً للعباد للدعاء، وتُوجد العديد من الحكم من وراء فرض الله سبحانه وتعالى هذه العبادة العظيمة على عباده، منها أنّ الصوم من وسائل شكر الله تعالى على نعمه، وترك المُحرمّات، والتغلّب على الشهوات، وقهر الشيطان، وغيرها العديد من الحكم[١][٢].


دعاء نية صيام شهر رمضان

تُعدّ النيّة من أهم شروط الصيام في شهر رمضان المبارك، وأي عمل يُقدم عليه المسلم يجب أن تُصاحبه النية الخالصة لوجه الله سبحانه وتعالى، والنية في شهر رمضان تكون في بداية الشهر بعقد النية على صيامه كاملًا ما لم يحصل عذر يقطعه كالسفر أو المرض، ففي هذه الحالة على المُسلم إعادة عقد النيّة مُجددًا، ويُستحب أيضًا عقد النية في كل ليلة بصيام اليوم التالي لها، وذلك قبل الفجر[٣].


أمّا إذا كان الصوم نافلةً فلا يُشترط عقد النيّة قبل الصيام بيوم أو في الليل، فيجوز ان ينوي المُسلم الصيام في نهار اليوم نفسه، بأن يستيقظ مثلًا وينوي الصيام قبل تناول الطعام ويُتمّه، ويُكتب له أجر الصائم حين نوى[٤]، أمّا بالنسبة لدعاء نيّة الصيام، فلا يُوجد دعاء خاصٌّ لنيّة صيام كل يُوم من شهر رمضان المُبارك، إنّما ينوي المُسلم بقلبه فقط أنّه صائم، لكن يُوجد دعاء خاص برؤية هلال شهر رمضان، وهو (اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ) [صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث:صحيح][٥].


شروط صيام شهر رمضان وأركانه

يُوجد ركنان أساسيّان للصيام قد فرضهما الله سبحانه وتعالى على عباده لقبول صيام شهر رمضان المُبارك، وهي كالآتي[٦]:

  • نيّة الصيام: وتعني القصد، وتأتي هنا بمعنى قصد الصوم؛ أي العزم على الصوم دون تردد، ومحلّها القلّب ولا يُشرَع التلفّظ بالنيّة، لأنّها من الأعمال القلبيّة ولا علاقة للسان بها، والنيّة تُعدّ ركنًّا أساسيًّا للصيام ولا يصحّ بدونها، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث حفصة رضي الله عنها: (من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له) [تحفة المحتاج| خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن].
  • الإمساك: ويشمل الإمساك عن المُفطرات ومُبطلات الصيام، وهي الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وفي حال فعل أيٍّ من ذلك مُتعمّدًا فقد بطل الصيام.


المعذورون من الصيام

يُعدّ الصيام فرضًا على كل من المُسلم والعاقل والبالغ والقادر والخالي من الموانع، لكن تُوجد فئة من المسلمين عذرهم الله سبحانه وتعالى من الصيام، وهم كالآتي[٧]:

  • المجنون وغير البالغ: فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (رُفع القلمُ عنْ ثلاثةٍ؛ عنِ النائمِ حتى يستيقظَ وعنِ الصغيرِ حتى يكبُرَ وعَنِ المُبتلى حتى يعقِلَ) [مسند أحمد| خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح]، لذلك فقد رُفع الصيام عن المجنون وغير البالغ، كما يُعدّ نزول المني، وظهور شعر العانّة حول الفرج من علامات البلوغ.
  • الحيض والنفاس للنساء: فالحائض معذورة من الصيام والصلاة، وهو أمر مُجمع عليه لا خلاف فيه، فإذا حاضت المرأة قبيل الفجر أو المغرب بقليل وجب عليها الإفطار وقضاؤه، وإذا طهُرت قبيل الفجر وجب عليها الصيام، وتقضي المرأة الحائض أو النفاس الصيام، ولا تقضي الصلاة.
  • السفر: فقد ورد في قوله تعالى: {فمن كان منكم مريضًا أو على سفرٍ فعدَّة من أيام أُخر} [البقرة: 184].
  • كبار السنّ: فالرجل الكبير والمرأة الكبيرة اللذان لا يستطيعان الصيام تتوجّب عليهما الفديّة وهي وجبة طعام تُقدّم عن كل يوم أفطر فيه.
  • المرض: وهو المرض الذيّ يشقّ على صاحبه، أو يؤخّر الصيام علاجه، ويزيد من مرضه، ففي هذه الحالة يُعذر المريض من الصيام، لكن يجب عليه قضاؤه، أمّا في حال المرض المُزمن فتتوجّب عليّه الفديّة.


فوائد صيام شهر رمضان

تُوجد العديد من الفوائد التي تنال المُسلم عند صيامه، ومنها ما يأتي[٨]:

  • الإحساس بشعور من يصعب عليه الحصول على الطعام في هذه الحياة وحاجاتهم وجوعهم، فيشعر بآلامهم وضيقهم، وهذا الأمر يزيد من إنسانية المُسلم ويجعله أكثر قربًا من الله تعالى، فيشكر الله على نعمه، ويُقدّم المُساعدة والإحسان والمواساة لإخوانه الفقراء، فيُقبل على التصدّق عليهم، وهذا بدوره يزيد التكافل والتضامن الاجتماعي.
  • تعويد المسلم على الصبر، فالصيام من أقوى الأمور التي تختبر صبر المؤمن، وكذلك يُعلّم المسلم ويُساعده على ضبط جوارحه وأعصابه؛ فنفس الإنسان أمَّارة بالسوء، وقد تدفعه إلى فعل السوء بين الحين والآخر، فيأتي الصيام ليضبط نفس المُسلم.
  • زيادة قوة إرادة المُسلم، فالصائم قادر على تحمّل الجوع والعطش والشهوات لفترة طويلة، وهذا يُعزّز ويزيد من قوّة إرادته، فيتولّد شعور لدى المُسلم بقدرته على استخدام هذه الإرادة في أمور حياته العمليّة، وبالتالي تحقيق أهدافه.
  • يُساعد صيام شهر رمضان على التخلّص من الملل الذي قد يشعر به المُسلم من روتين الأيام، فيأتي شهر رمضان المُبارك بأجوائه وعباداته المُميّزة التي ينتظرها الجميع ويُجهّز لها، كما يشعر الصائم بالحسرة حين ينقضي الشهر وقد قصّر في حقه، لذا يبعث هذا في قلب المُسلم النشاط والتجدّد للانتقال من عبادة إلى عبادة أُخرى.
  • يبعث في قلب الصائم الشعور بالأمن والأمان والرضا؛ فالصيام ليس فقط الامتناع عن الطعام والشراب، بل هو علاج لروح المُسلم، والذي يتمثّل بعبادة الله تعالى، والامتثال لأوامره.


فضائل وخصائص صيام شهر رمضان

تُوجد العديد من الفضائل والخصائص التي تميّز بها صيام شهر رمضان المُبارك، ومنها ما يأتي[٩]:

  • تُفتح أبواب الجنة وتُغلق ابواب النار في شهر رمضان المُبارك وتُصفد الشياطيّن.
  • تُكفّر الذنوب وتُغفر عند صيام الشهر.
  • يُضاعف أجر أداء العمرة في شهر رمضان، فالعمرة في شهر رمضان تعادل الحج في الثواب والأجر، لكن لا يسقط عن فرض الحج.
  • تأتي في رمضان ليلة القدر، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، والتي وصفها الله سبحانه وتعالى بأنّها خير من ألف شهر في فضلها وثوابها وعظمتها.
  • فيه صلاة التراويح التي أجمع علماء المسلمين على سنيّة قيام ليالي رمضان، فمن يُصلّي التراويح خالصةً لوجه الله سبحانه وتعالى وخوفًا منه ورغبةً برضاه يُغفر له ما تقدّم من ذنبه.


المراجع

  1. د. عبدالله محمد سعيد عبدالحليم ( 3-7-2014 )، "الصيام وحكمه ودليل مشروعيته"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 29-12-2019. بتصرّف.
  2. "دليل المسلم الجديد - (12) صيام شهر رمضان رابط المادة: http://iswy.co/e15i73"، ar.islamway، 13-9-2015، اطّلع عليه بتاريخ 29-12-2019. بتصرّف.
  3. د. سعد عطية فياض (3/8/2012)، "الخلاصة في أحكام وفتاوى رمضان.. نية الصيام"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 29-12-2019. بتصرّف.
  4. "كيفية تبييت النية في الصيام"، binbaz، اطّلع عليه بتاريخ 29-12-2019. بتصرّف.
  5. "ليس هناك دعاء يدُعى به في أول الصيام"، islamqa.info، 31-08-2008، اطّلع عليه بتاريخ 29-12-2019. بتصرّف.
  6. "أركان الصوم وشروطه"، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 29-12-2019. بتصرّف.
  7. "صيام رمضان ، أحكام ومسائل"، saaid، اطّلع عليه بتاريخ 29-12-2019. بتصرّف.
  8. أسامة طبش (6-6-2017 )، "فوائد صيام شهر رمضان"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 29-12-2019. بتصرّف.
  9. إعداد / د : أحمد عرفة، "من فضـائل شهر رمـضان"، saaid، اطّلع عليه بتاريخ 29-12-2019. بتصرّف.
467 مشاهدة