طرق إزالة الكرش والأرداف

طرق إزالة الكرش والأرداف

السمنة ودهون الجسم

تُعد السمنة من أكثر المشاكل الصحية انتشارًا في الوقت الحالي، وهي تراكم الدهون في الجسم، ولا تُسبب مشاكلَ نفسيةً للشخص ومشاكلَ في تقبله لمظهره فقط، وإنما تزيد من احتمالية إصابة الشخص بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بالسكري وبعض أنواع مرض السرطان، وقد يكون سبب السمنة العامل الوراثي، أو نتاج العوامل البيئية مثل قلة ممارسة التمارين الرياضية، وزيادة تناول الأطعمة غير الصحية، ويساهم التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم ولو بكميات قليلة في تقليل احتمالية الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، وتوجد العديد من الطرق التي من الممكن اتباعها لتقليل الزيادة في الوزن، سواء من خلال اتباع الحميات الغذائية الصحية أو زيادة ممارسة التمارين الرياضية، كما توجد العديد من الأدوية التي تساعد في حل هذه المشكلة[١].


توجد ثلاث عضلات أساسية في الأرداف، ويُعد استهداف منطقة واحدة في الجسم من أجل خسارتها أمرًا صعبًا وغير ممكن في الكثير من الأحيان، والصحيح هو ممارسة تمارين عامة من أجل الخسارة الكاملة للوزن في الجسم[٢]، ولا بد من الإشارة إلى أنه في متوسط العمر يزداد تراكم الدهون في جسم الإنسان خاصةً في البطن، ويزداد تراكم تلك الدهون مع الوقت عند النساء أكثر من الرجال، ولا بد من الإشارة لوجود نوعين من أنواع الدهون المتراكمة في البطن؛ الدهون الحشوية، والدهون المتراكمة أسفل الجلد، الدهون الحشوية أكثر خطورةً وذلك لأنها تكون متجمعةً داخل تجويف البطن بين أعضاء الجهاز الهضمي ويُسبب تراكمها العديد من المشاكل الصحية[٣].


التخلص من دهون البطن والأرداف

توجد العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من دهون البطن والأرداف، وفيما يأتي توضيح لكل جزء على حدة:

التخلص من دهون البطن

للتخلص من دهون البطن يمكن اتباع النصائح الآتية[٤]:

  • تجنب تناول السكريات والعصائر المحلاة: بما في ذلك السكريات المضافة إلى الأطعمة، كما أن السكر يتكون من الفركتوز والجلوكوز، يحدث للفركتوز أيض فقط عبر الكبد، وعند الإفراط في تناول السكريات فإن الكبد لن يستطيع تحمل الكميات الهائلة منه وبالتالي لن يُتخلص منه وسوف يتراكم في الجسم على شكل دهون تحديدًا في الكبد والبطن، كما يجب تجنب عصائر الفواكه المحلاة والمشروبات الغازية، لكن بالتأكيد تُعد الفواكه الطبيعية مصدرًا صحيًا ومثاليًا لخسارة الوزن.
  • زيادة تناول البروتين: إن الأطعمة المحتوية على البروتين تُعد مصدرًا مثاليًا لخسارة دهون البطن، وذلك لأنها تُساهم في تقليل الشعور بالجوع، وتدعم عمليات الأيض، كما أن اعتماد الأطعمة البروتينية على أنها مصدر غذائي أساسي يُساهم في صعوبة اكتساب الوزن بعد خسارته، ومن أهم المصادر الغذائية للبروتين؛ الأسماك والبيض والبقوليات والمكسرات واللحوم ومشتقات الحليب.
  • التوقف عن تناول الكربوهيدرات في النظام الغذائي: من المعروف أن التوقف عن تناول الكربوهيدرات من أكثر الطرق فعاليّةً في خسارة دهون البطن، إذ إنه عند الحد من تناول الكربوهيدرات فإن الشهية للأطعمة تنخفض وبالتالي يقل الوزن، كما أن وقف الكربوهيدرات تُساهم في خسارة الوزن الزائد الناجم عن تراكم السوائل، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الخبز والسكر والحلويات وغيرها الكثير.
  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تمتاز الألياف النباتية بأنها لا تُهضم تقريبًا وتخرج من الجسم دون أن تُسبب زيادةً في الوزن، ومن أهم الأمثلة على المصادر الغذائية الغنية بالألياف؛ الخضروات والفواكه والبقوليات والشوفان.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تُساهم التمارين الرياضية في التخلص من الوزن الزائد، مثل الركض أو السباحة أو الجري وغيرها الكثير.
  • عمل جدول لمراقبة نوعية الأطعمة المُتناولة وكميتها يوميًا: إذ إن ذلك يساعد الفرد في معرفة المصادر التي تزيد من الوزن، ومحاولة تقليلها والحد من تناولها في المقابل.

التخلص من دهون الأرداف

من أهم الطرق التي تُساهم في التخلص من دهون الأرداف هي ممارسة التمارين التي تركز على تلك المنطقة، ومن أهمها ما يأتي[٢]:

  • القرفصاء: تُعد رياضة القرفصاء من أهم الرياضات التي تُساعد في التخلص من الدهون وذلك لاستخدام عضلات الأرداف والساقين والبطن في ذات الوقت، ويمكن ممارسة تمرين قرفصاء الساق الواحدة.
  • الركض: يُعد الركض طريقةً ممتازةً لفقدان الوزن، كما أنه يساعد في صقل عضلات المؤخرة والقدمين وشدها، وهذا يُعطي شكلًا متناسقًا للأرداف والفخذ، كما أن الركض يُساهم في دعم وظيفة الرئتين والقلب، وزيادة قوة الجسم وصحته.
  • التمارين الشاقة المتواترة: تتضمن وضع جهد كبير على تمرين معين لفترة زمنية قصيرة، مثل الركض على جهاز المشي بسرعة 11 كيلو مترًا في الثانية لمدة دقيقة، أو الركض لمدة دقيقتين بسرعة 8 كم في الساعة.
  • التسلق: يساعد التسلق في تقوية عضلات الأرداف وعضلات الساق العليا وشدها، ويمكن ممارسة التمرين مثلًا من خلال صعود الدرج أو المشي لمسافات طويلة وشاقة، أو استخدام جدار تسلق أو صخرة أو من خلال آلات متخصصة موجودة في النادي الرياضي.
  • تمارين أُخرى: توجد العديد من التمارين التي تساعد في التخلص من دهون الأرداف، مثل تمارين الاندفاع، أو تمارين رفع القدم الواحدة المميتة وغيرها الكثير.


طرق مفيدة لخسارة الوزن

توجد العديد من الطرق العامة التي تُساعد في خسارة الوزن، ومن أهم الأمثلة على هذه الطرق ما يأتي[٢]:

  • تناول الأطعمة الصحية والتحكم في كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص يوميًا.
  • تقليل التوتر، إذ إن التوتر يزيد من إفراز هرمون الكورتزول الذي بدوره يؤثر على عمليات الأيض ويُحفز شهية الجسم للسكريات والكربوهيدرات، مما يزيد من الوزن.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من النوم يوميًا، إذ إن قلة النوم تزيد من إفراز الهرمونات التي ترفع الشهية، ويؤثر على عمليات الأيض، مما يزيد من احتمالية زيادة الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.


من حياتكِ لكِ

تترتب على تراكم الدهون في البطن العديد من الآثار الجانبية، ومن أهم الأمثلة على الأمراض التي تزيد احتماليتها عند تراكم دهون البطن ما يأتي[٥]:

  • الذبحات الصدرية.
  • أمراض القلب.
  • السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكتات الدماغية.
  • سرطان الثدي وسرطان الأمعاء والمستقيم.
  • ألزهايمر.


المراجع

  1. "Obesity", mayoclinic, Retrieved 20-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "The 12 best ways to lose butt fat", medicalnewstoday, Retrieved 20-1-2020. Edited.
  3. "Abdominal fat and what to do about it", health, Retrieved 20-1-2020. Edited.
  4. "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science", healthline, Retrieved 20-1-2020. Edited.
  5. "What is the best way to get rid of visceral fat?", medicalnewstoday, Retrieved 20-1-2020. Edited.
492 مشاهدة