علاج دوالي الساقين للنساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٧ ، ٥ مايو ٢٠٢٠
علاج دوالي الساقين للنساء

الدوالي

تعاني النساء بنسبة أربع أضعاف عن الرجال من الإصابة بالدوالي الساقين تحديدًا؛ وذلك بسبب زيادة الضغط على أوردة الحوض في فترة الحمل، كما أنه في الأشهر الثلاث الأخيرة ترخي هرمونات الحمل الحوض والأوردة المار منه إلى الساقين، إضافة إلى الوزن الزائد، كل هذه العوامل تجعل النساء أكثر عرضةً من الرجال للإصابة بدوالي الساقين. سنذكر في مقالنا هذا الطرق العلاجية لدوالي الساقين ولكن سنبين أولًا ما مفهوم الدوالي وكيف تنشأ.

ويعد الدوالي انتفاخات وريدية متضخمة تنشأ عادةً في الأوردة السطحية نتيجة ضعف الصمامات الوريدية أو ارتخاء جدرانها فتصبح الأوردة عاجزة عن تمرير الكمية المتدفقة من الدم فيها، مما يؤدي إلى تجمع الدم داخلها وتشكل انتفاخات في جدران الأوردة تظهر واضحة على سطح الجلد على شكل خطوط زرقاء أو حمراء أو بنفسجية، عادًة ما يكون عرض الوريد أو المنطقة المنتفخة من الوريد 2 ملم.


طرق علاج دوالي الساقين

  • تحسين الدورة الدموية في الساقين تحديدًا: لتحسين تدفق الدم في الأوردة الدموية أثر علاجي فعال في تقليل مدى انتفاخ الأوردة الدموية وتقليل حجم الدم المتكتل داخلها، يمكنك تحسين دورتك الدموية من خلال عدة طرق، مثل: المداومة على ممارسة التمارين الرياضية يوميًا حتى وإن كان المشي السريع لمدة ساعة يوميًا أو الجري البطيء لمدة نصف ساعة، سيساعدك ذلك على تحسين دورتك الدموية في الساقين كثيرًا، ولكن في المقابل عليك تجنب الوقوف لفترات طويلة؛ لأن ذلك سيزيد الضغط على أوردة الساقين، فإن اضطررت للوقوف لا تبقي ساكنة بل تحركي وغيري مكانك باستمرار.
  • إنقاص الوزن الزائد: للسمنة والوزن الزائد دور أساسي في زيادة الضغط على الأوردة خصوصًا أثناء  الوقوف والحركة، لذلك فإنقاص الوزن طبعًا عند اللواتي يملكن وزنًا زائدًا يخفف الضغط كثيرًا على أوردة الساقين وبالتالي تقليل حجم الانتفاخات الوريدية في الساقين.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة: ثمة جوارب تسمى بالجوارب الضاغطة تباع في الصيدليات مخصصة لحالات دوالي الساقين، حيث تخفف هذه الجوارب الضغط عن أوردة الساقين من خلال توزيع الضغط على طول الساق أثناء الوقوف والمشي، ينصح بارتداء هذه الجوارب طوال اليوم من بعد الاستيقاظ إلى وقت النوم.
  • المداومة على التدليك: يحسن التدليك وخصوصًا إذا كان بواسطة الزيوت الطبيعية تدفق الدم في الأوعية الدموية؛ أي الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية في الوقت نفسه؛ ولذلك فالمداومة على تدليك منطقة الساقين أو أي منطقة يتواجد فيها الدوالي ستقلل من كمية الدم المتكتل داخل الأوردة التي فيها الانتفاخ تدريجيًا.
  • تقوية عضلات الساقين: احرصي على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تعمل على تقوية عضلة الساقين خصوصًا الأسطحة اللينة، مثل: المشي السريع على العشب أو التمارين الخاصة بعضلة الساق على الإسفنج، أو السباحة، أو ركوب الدراجة الهوائية، ستساعدك تقوية عضلة الساق على تخفيف الضغط عن الأوردة أثناء الوقوف والحركة.
  • تناولي الأطعمة الغنية بمركبات مضادات الأكسدة والتي تحسن الدورة الدموية في كامل الجسم، وتقوي جدران الأوردة، وتفكك مادة الفيبرين التي تترسب على جدران الأوردة والتي تزيد من تراكم الدم داخل الأوردة، وبالتالي فإن الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة تخفف من كثيرًا من الانتفاخات الوريدية والدوالي في أي مكان في الجسم سواء كان في الساقين أو في غيرهما، ومن أبرز الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: التوابل، مثل: الزنجبيل والكركم والقرفة والفلفل الأسود والقرنفل والزعتر البري، إضافة إلى الكثير من الفواكة، مثل: البرتقال والليمون والموز والتفاح والتوت البري والعنب والفراولة، إضافة إلى الكثير من الخضروات خاصة الخضروات الورقية الخضراء، مثل: السبانخ والملفوف والخس والبقدونس والرشاد والنعناع وإلى ما ذلك، إضافة إلى البصل والثوم والباذنجان والبروكلي والذرة.


الوقاية من دوالي الساقين

لا يوجد أيُّ طريقةٍ للوقاية من الدوالي بشكلٍ كامل، إلا أن تحسين الدورة الدموية والعضلات يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بالدوالي أو ظهور دوالي أخرى، وتتضمن بعض النصائح التي يمكنها الوقاية من الدوالي ما يأتي[١]:

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • مراقبة الوزن.
  • تناول الأطعمة عالية الألياف ومنخفضة الملح.
  • تجنّب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
  • رفع الساقين.
  • تغيير وضعية الوقوف أو الجلوس باستمرار.


المراجع

  1. "mayoclinic", mayoclinic, Retrieved 5-5-2020. Edited.