فوائد شرب عصير الليمون قبل النوم

فوائد شرب عصير الليمون قبل النوم

عصير الليمون

الليمون أحد أنواع النباتات الحمضية التي تتميز بفوائدها الصحيّة والعلاجية الكبيرة، فهو مصدر لعنصر الحديد الذي يدخل في تكوين هيموغلوبين الدم، والذي يحمي من أمراض فقر الدم الحادة كالأنيميا، كما أنه يمنح الجسم عنصر الكالسيوم الضروري لنمو العظام وتقوية الأسنان، إلى جانب مجموعة كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للفيروسات والبكتيريا، الأمر الذي يجعله عنصرًا فاعلًا في علاج أمراض الجهاز التنفسي الناجمة عن نزلات البرد المختلفة، كالرشح، والإنفلونزا، والزكام، والتهاب الحلق.

يُستخدم الليمون في العديد من الوصفات الطبيعية التجميلية منها والعلاجية إلى جانب العديد من المواد الطبيعية الأخرى، الامر الذي يساهم في منح نتائج صحيّة أعلى وأفضل، كما أننّا سنعرض في المقال التالي أهم فوائد تناول عصير الليمون قبل الخلود إلى النوم لتحفيز السيدات والفتيات بتناوله والاستفاده من خصائصه الصحيّة ومزاياه الجمالية.


فوائد شرب عصير الليمون قبل النوم

  • يحفز عملية حرق الدهون المتراكمة في البطن، كما أنه يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يحمي القلب ويحافظ عليه من أخطار الإصابة بالاعتلالات أو الجلطات القلبية وأمراض تصّلب الشرايين، إذ إنه يقوي الجدران الداخلية للأوعية الدموية المبطّنة للشرايين.
  • يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تساهم في تقوية الجهاز المناعي، ورفع كفاءة عمله في القدرة على التصدي للأمراض والاختلالات الجسدية.
  • يمنح اللثة والأسنان الحماية اللازمة لمقاومة الالتهابات والاختلالات التي تتعرض لها مع الوقت، كما أن احتواء الليمون على عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم يجعله ذا فعالية كبيرة في تقوية العظام وزيادة قدرتها على التحمل.
  • يرطّب البشرة وينظّفها من آثار الحبوب والبثور المنتشرة على أنحاء متفرقة من البشرة، الأمر الذي يساهم في منحها النضارة والحيوية، كما أنه يحد من ظهور الخطوط الدقيقة والترهلات الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة لفترات زمنية طويلة.

يمكن إعداد عصير الليمون كما يأتي:

تُقسم ليمونة طازجة إلى جزأين، ثم يُعصر الجزء الأول منها ويُضاف إلى كوب ماء دافئ تتناوله السيدة قبل الذهاب إلى الفراش، وبما يتعلق بالجزء الآخر فيُفضل تقسيمه لعدة شرائح ووضعه في كوب آخر من الماء وتركه فيها طوال ساعات الليل ليُشرب في ساعات الصباح الباكرة.


فوائد الليمون الصحيّة

  • يُعد طريقة فعّالة في حرق وإذابة المواد الدهنية المتراكمة في أنحاء متفرقة من الجسم، الأمر الذي يجعله عنصرًا فاعلًا في أنظمة الرجيم والحميات الغذائية المختلفة.
  • يمكن الاستفادة من قشور الليمون لمكافحة بعض الأمراض والاضطرابات العصبية كأمراض الدماغ ومرض الرعاش.
  • يُعد طريقة فعّالة للتخلص من غازات البطن وذلك نتيجة حامض الماليك المقاوم لآثار الإنزيمات التي تؤدي إلى الغازات، لذلك ينصح الخبراء بتناول كوب من عصير الليمون مع العسل في الصباح الباكر لمكافحة اضطرابات الجهاز الهضمي والحد منها.
  • يكافح الديدان المعوية كونه غنيًّا بالمركبات المطّهرة والمضادة للميكروبات الجرثومية.
  • يعالج أمراض التهابات المسالك البولية ويقيها من المضاعفات الصحيّة.
  • يمكن الاستفادة منه للبشرة، إذ إن استخدامه ضمن وصفات التجميل الطبيعية يقاوم علامات الشيخوخة، ويكافح ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة الظاهرة على البشرة مع الوقت.


القيمة الغذائية لعصير الليمون

فيما يلي المعلومات الغذائية لنصف كوب "100 غرام" من عصير الليمون[١]:

المعلومة الغذائية النسبة
السعرات الحرارية 29 سعرة حرارية
الماء 89%
البروتين 1.1 غرام
الكربوهيدرات 9.3 غرامات
السكر 2.5 غرام
الألياف 2.8 غرامات
الدهون 0.3 غرام


المراجع

  1. "Lemons 101: Nutrition Facts and Health Benefits", healthline, Retrieved 2-6-2020. Edited.