فوائد فاكهة دوريان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠
فوائد فاكهة دوريان

فاكهة دوريان

فاكهة الدوريان نوع من أنواع الفاكهة التي تنمو في دول جنوب شرق آسيا ومنها إندونيسيا، وماليزيا، وتايلند وتتسّم هذه الفاكهة برائحتها القوية والكريهة، وقشرتها القاسية ولبّها الناعم، وتوجد على قشرتها الخارجية أشواك غليظة، ولونها الأصفر ويمكن أن تكون أحمر أو أخضر ويُطلق عليها اسم ملكة الفاكهة لاحتوائها على قيمةٍ غذائيةٍ عالية، وقد يصل وزن فاكهة الدوريان الواحدة إلى ثلاثة كلوغرامات، ورغم كونها مشهورة بمظهرها ومذاقها اللذيذ؛ إلا أنها تتصف بالرائحة الكريهة، ورغم شكل هذه الفاكهة الغريب إلاّ أنّ لها العديد من الفوائد التي تمنحها لجسم الإنسان، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد فاكهة دوريان[١][٢].


ماهي فوائد فاكهة الدوريان

تعد فاكهة الدوريان غريبة الشكل، لذلك أُجريت العديد من الدراسات عليها في الفترة الأخيرة، ولا تزال فوائد الدوريان قيد الاكتشاف، ولكن هذه بعض الفوائد المعروفة بها[١][٢]:

  • الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب: تحتوي الدوريان على نسبة عالية من الكبريت، وهو المسبب برائحتها الكريهة؛ ويسبب نقص الكبريت ارتفاع ضغط الدم، إذ إن الكبريت مطلوب لاسترخاء عضلات الخلايا الملساء وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب.
  • تقلل من خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي الدوريان على مضادات الأكسدة التي تحمي من الجذور الحرة التي تسبب الضرر للجسم.
  • تحتوي قشرة الدوريان على مركبات لها خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات.
  • تساعد الدوريان على رفع مستويات السكر بالدم بنسبة قليلة بالجسم؛ لأنها تحتوي على مؤشر نسبة السكر بالدم مقارنةً مع غيرها من الفاكهة الاستوائية.
  • خفض مستويات الكولسترول السيئ: يساعد تناول الدوريان على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، إذ تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي لها تأثير جيد على الدهون وعملية أيض الدهون.
  • غنية بالعديد من العناصر الغذائية: تتميز الدرويان بأنها غنية بالدهون، والكربوهيدرات، والسكريات الجيدة، مما يجعلها مثالية لزيادة الوزن، وتناول الدوريان بانتظام يزيد السعرات الحرارية المتناولة، وبالتالي يؤدي إلى اكتساب الوزن.


ما هي القيمة الغذائية لفاكهة الدوريان؟

فاكهة الدوريان مغذية للغاية فهي غنية بالألياف، وفيتامينات ب، وفيتامين ج، ومركبات نباتية صحية أخرى، مما يجعلها واحدة من أكثر الفواكه المغذية بجميع أنحاء العالم، وفيما يلي نذكر القيمة الغذائية للدوريان في كوب واحد فقط؛ أي 243 غرامًا[٢]:

العنصر الغذائي محتوى الدوريان منه
السعرات الحرارية 257 سعرةً حراريةً
الدهون 13 غرامًا
الكربوهيدرات 66 غرامًا
الالياف 9 غرامات
البروتين 4 غرامات
فيتامين ج 80% من القيمة اليومية له
الثيامين 61% من القيمة اليومية له
المنجنيز 39% من القيمة اليومية له
فيتامين ب 6 38% من القيمة اليومية له
البوتاسيوم 30% من القيمة اليومية له
الريبوفلافين 29% من القيمة اليومية
الكبريت 25% من القيمة اليومية
الفوليت 225 من القيمة اليومية
المغنيسيوم 18% من القيمة اليومية
النياسين 13% من القيمة اليومية


هل توجد آثار جانبية لفاكهة الدوريان

لا يزال مدى تناول الدوريان الآمن غير معروف، وقد تسبب الدوريان العديد من الأعراض المزعجة، كعدم الراحة في المعدة، والإصابة بالغازات، والإسهال، والقيء، أو حتى الحساسية عند بعض الأشخاص، وقد تسبب ضيق التنفس أيضًا، ومن محاذير استعمال هذه الفاكهة أنه يمنع تناولها لكل من الحامل والمرضعة، ومرضى السكري[٣].


من حياتكِ لكِ

سيدتي يمكنكِ تناول هذه الفاكهة كما يأتي؛ إذ تتكون فاكهة الدوريان من قشرة خارجية صلبة وشائكة جدًا، وقد يتطلب فتحها ارتداء القفازات لحماية يديكِ، ثم اقطعي القشرة الخارجية بالسكين، وافتحيها بيدك بشكل دائري، وبعد ذلك يمكنكِ إخراج اللب منها وتناوله طازجًا، ويمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق الأخرى، إذ يمكنكِ استخدام الدوريان في الأطباق المالحة، أو الحلوى، كالآيس كريم، والحلوى، أو إعداد حساء منها، أو شربها كعصير طازج، ويُمكن استخدام بذورها في العديد من الوصفات أيضًا لكن يجب سلقها أولًا، و تتوفر الدوريان بشكل طازج، أو مجمد[٢].


المراجع

  1. ^ أ ب Written by Shaun DMello, B.A., "Health Benefits of Durian"، medindia, Retrieved 2020-7-2. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Written by Kerri-Ann Jennings, MS, RD , "Durian Fruit: Smelly but Incredibly Nutritious"، healthline, Retrieved 2020-7-2. Edited.
  3. "DURIAN", webmd, Retrieved 2020-7-2. Edited.