كيفية تعليم الصلاة للأطفال

كيفية تعليم الصلاة للأطفال

لتُعلّمي طفلكِ كيفية الصلاة، إليكِ هذه الخطوات

تتم تربية الطفل على الصلاة من خلال بيان أهميتها، وأنها الطريقة التي يتصل بها المؤمن مع الله عز وجل، وأنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بها قبل موته، ويمكنك تعليم طفلك الصلاة بالخطوات التالية[١]:


تعليم الوضوء

ابدئي تعليم الطفل الوضوء، وبيِّني له فضله، وتوضئي أمامه عدد من المرات، واطلبي منه أن يتوضًا أمامك، وصححي أخطاءه برفق ولين، وفي حال توضأ بالشكل الصحيح قدمي له جائزة، واستعيني بأحاديث الرسول الكريم التي تحث على الوضوء وتبين أهميته.


مراقبة حركات الصلاة

بعد تعليم الطفل الوضوء، ابدئي بتعليمه الصلاة طريقة أداء الصلاة من خلال أدائها أمامه، وفي حال كان الطفل صغير، اكتفي بمراقبته لكِ ليعتاد على الحركات، أما في حال كان يستطيع التمييز، أي بلغ السابعة من عمره، ابدئي بإرشاده للأركان والسنن، وفي حال أدى أمامك الصلاة بالشكل الصحيح قدِّمي له جائزة، وحدِّثيه عن الثواب الكبير الذي ينتظره في الآخرة، وفي حال أخطأ وجهيه بحب وبدون تأنيب أو توبيخ.


الذهاب للمسجد للصلاة

بتعويد الطفل على الذهاب إلى المسجد سيُحب الصلاة أكثر، خاصة في حال خرج مع والده، فهذا سيُنمي داخله فضل صلاة الجماعة، ولا تنسي أن تكافئيه من وقت لآخر لذهابه وأدائه صلاة الجماعة، وإما بتقديم أشياء يحبها، أو بأخذه إلى المتنزه وأماكن اللعب، كما يجب الحرص على أخذ الطفل إلى مسجد لا يطيل فيه الإمام الصلاة، مراعاةً لحال الطفل الصغير، لكي لا يتسبب هذا بشعوره بالملل أو النفور الصلاة، ويحب الطفل الصلاة أكثر، ويحرص على صلاة الجماعة يمكن تشجيعه على صلاة الجماعة بالبيت بحيث يؤم والده ويصلي مع أخواته وأمه.


الخطوات الصحيحة للصلاة

لتعليم الطفل الصلاة اتبعي الخطوات التالية[٢]

  • استقبال القبلة، بحيث يوجه الطفل بدنه نحو القبلة دون انحراف.
  • النية، مكانها القلب، ويضمر ما هي الصلاة التي يريد أداءها.
  • تكبيرة الإحرام، ويرفع يديه بمحاذاة منكبيه ويقول "الله أكبر".
  • وضع الكف اليمنى فوق اليسرى فوق الصدر.
  • قراءة دعاء الاستفتاح، إذ يقول: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك)، بعدها يتعوذ من الشيطان الرجيم,
  • قراءة الفاتحة، وسورة قصيرة مما يحفظه من السور.
  • الركوع، يرفع يديه بمحاذاة منكبيه ويقول: " الله أكبر"، وبعدها يحني ظهره بزاوية قائمة، ويمكن أن توضحي له أنَّ هذا الانحناء يدل على تعظيمنا لله عز وجل، ويقول في ركوعه "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرات، وبعدها يعتدل من ركوع، ويرفع يديه بمحاذاة منكبيه ويقول: "سمع الله لمن حمده" ، ويرد "ربنا ولك الحمد"، وفي حال كان مأموم في صلاة جماعة يرد فقط خلف الإمام "ربنا لك الحمد".
  • السجود، يقول الله أكبر، وينزل بعد الركوع ويسجد السجدة الأولى ويقول "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات، ويعتدل بعدها من السجود ويقول الله أكبر، ويمكنه أن يدعو خلال جلوسه بما شاء، ومن الأدعية المأثورة "رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني"، ويسجد السجود الثاني، ويقول أيضًا "سبحان ربي الأعلى" ثلاثًا، ويعتدل بعدها.
  • القيام لأداء الركعة الثانية، ويعيد الخطوات نفسها.
  • قراءة التشهد في الركعة الثانية كما يلي: "التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال".
  • التسليم عن اليمين فيقول:"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، وعن يساره كذلك.


في حال كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية، يكتفي بقراءة التشهد بين الركعتين، وفي الركعة الثالثة في حال كانت ثلاثية، أو الركعة الرابعة في حال كانت الصلاة رباعية يقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية، ويسلم بعدها عن يمينه وعن يساره.


متى ينبغي للأطفال تعلّم كيفية الصلاة؟

ينبغي على الوالدين البدء بتعليم الطفل الصلاة عندما يصبح مميزًا، أي عندما يبلغ السابعة من عمره، ففي سن السابعة يبدأ عقل الطفل بالتفتح، ويبدأ بتعلم المهارات الحياتية، كما سيكون حريص على إرضاء والديه، وعلى استعداد لفعل كل ما يقولونه له، كما أنّ الطفل في هذا السن يحب تقليد الكبار، ولهذا فهو سن مناسب لهم لتعلم الصلاة، مع الحرص على توضيح أهميتها وفضلها، وأننا نؤديها لإرضاء الله عز وجل والتقرب إليه، وليس من باب التقليد أو إطاعة الوالدين[١].


نصائح لتشجيع الأطفال على الصلاة

لتشجيع أطفالك على الصلاة، إليكِ النصائح التالية[٣]:

  • إيقاظ الحس نحو المحافظة على الصلاة، فمثلًا إذا أراد الطفل الذهاب للنوم قبل العشاء، قولي له ننتظر العشاء لنصلس، ومن ثم نذهب إلى النوم معًا، أو قبل الخروج قولي له سنصلي المغرب ثم نخرج.
  • ربط المواعيد اليومية بمواعيد الصلاة، كأن تقولي له سنزور فلانًا بعد صلاة العصر.
  • تعويد الطفل على أداء الصلاة قدر استطاعته مهما كانت الظروف، فمثلًا في حال المرض بيِّني له أن الصلاة لا تسقط، ويجب أداءها حتى وهو جالس أو نائم.
  • إقامة رُخص الله في الصلاة، مثل قصرها أو الجمع بين الصلاتين للمريض والمسافر.
  • غرس الشجاعة في قلب الطفل نحو الدعوة، بحيث يدعو أصحابه للصلاة ويحثهم عليها.
  • استخدام أداوات وألعاب لتعليم الصلاة، مثل استخدام اللوحات التعليمية أو المسطرة أو الكتب والدفاتر التي تحمل صور لتعليم خوات الصلاة، ويمكن تعليم العد والحساب وجدول الضرب بقرنه بالصلاة، كأن تقولي صلَّى الولد أربع ركعات العصر، وثلاث ركعات المغرب، فكم ركعة صلَّى، وهكذا.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل ينبغي للأطفال الصلاة في المساجد؟

الصلاة للأطفال في المسجد تكون من باب التشجيع والتحفيز أكثر على الصلاة، ولإظهار ضرورة صلاة الجماعة، مع الحرص على اختيار المسجد الذي لا يطيل فيه الإمام الصلاة، لكي لا يحدث هذا رد فعل عكسي يشعر الطفل بالملل والنفور[١].


هل توجد برامج لتعليم الصلاة للأطفال؟

نعم توجد بعض التطبيقات يمكن أن تساعدك في تعليم طفلك الصلاة، ومنها:

  • تطبيق تعليم الصلاة والوضوء للأطفال تطبيق متوفر على الجوجل بلاي، ويعلم الطفل كيفية الوضوء خطوة بخطوة، وكذلك يعلم الصلاة بأركانها وسننها، والتطبيق متوفر بالعربية والإنجليزية والفرنسية[٤].
  • تطبيق تعليم الصلاة والوضوء بدون إنترنت، ويقدم عرض توضيحي لكيفية الوضوء والصلاة، ولكل صلاة على حدا، ومن دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت[٥].
  • تطبيق تعليم الأطفال الوضوء و الصلاة على الأبل ستور، إذ يعلم الطفل الوضوء والصلاة بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى الرسوم والفيديوهات، ويرفق مع التطبيق كتاب مصور[٦].
  • تطبيق تعليم الصلاة للاطفال.سلسة اسلامية على الأبل ستور، إذ يعلم الطفل أهم المفردات المتعلقة بالصلاة مثل الركوع، والسجود، وما يعرفه كيفية الصلاة، ويتحدث عن كل صلاة على حدا[٧].

المراجع

  1. ^ أ ب ت "تعليم الأبناء الصلاة"، الالوكة، اطّلع عليه بتاريخ 17/4/2021. بتصرّف.
  2. "فقط ( 28 ) خطوة لكيفية الصلاة الصحيحة"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 17/4/2021. بتصرّف.
  3. "كيف نحبب الصلاة إلى ابنائنا"، طريق الإسلام ، اطّلع عليه بتاريخ 17/4/2021. بتصرّف.
  4. "تعليم الصلاة و الوضوء للأطفال"، جوجل بلي، اطّلع عليه بتاريخ 17/4/2021. بتصرّف.
  5. "تعليم الصلاة و الوضوء للأطفال"، جوجل بلي، اطّلع عليه بتاريخ 17/4/2021. بتصرّف.
  6. "تعليم الأطفال الوضوء و الصلاة"، أبل ستور، اطّلع عليه بتاريخ 17/4/2021. بتصرّف.
  7. "تعليم الصلاة للاطفال . سلسة اسلامية "، أبل ستور، اطّلع عليه بتاريخ 17/4/2021. بتصرّف.
355 مشاهدة