كيف أتعلم جدول الضرب بطريقة سهلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٠ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٩
كيف أتعلم جدول الضرب بطريقة سهلة

عملية الضرب

تُعرف عملية الضرب بأنها من العمليات الحسابية التي يُستخدم الرمز (x) للتعبير عنها، ويرمز للأرقام الصحيحة بالحرفين (أ) و (ب)، وعند ضربهما يُضاف الرقم (أ) لنفسه عدة مرات تبعًا لقيمة العدد (ب)، فعند ضرب العدد 6 بالعدد 3، فإنّ العدد ستة يُضاف إلى نفسه ثلاث مرات، وتُجرى عملية الضرب وفق القواعد الخاصة بمضاعفة الأعداد الموجبة والصحيحة، في حين تضرب الكسور ببعضها وفق الخواص التبادلية، ومن الممكن أن يتعلم الأطفال عملية الضرب بإتقان خلال فترة تتراوح بين الشهر والثلاثة أشهر، ويبدأ الطفل في تعلم جدول الضرب في الفترة بين سن السابعة وسن العاشرة، وقد تكون عملية تعلم الضرب من الأمور الصعبة بعض الشيء، إلا أنه يمكن استخدام القصص والصور للتعلم بطريقة أفضل.[١][٢]


كيف أتعلم جدول الضرب

من الممكن تعلم جدول الضرب من خلال عدة طرق منها ما يلي:

  • الخاصية التبادلية: يجب معرفة أن ناتج ضرب رقمين هو نفسه مهما تغيير الترتيب بين الرقمين، فناتج (3x6) و(6x3) هو دائما 18، كما أن ناتج ضرب (5x2) أو (2x5) هو دائمًا 10، إذ تُضيف هذه الخاصية سهولة في حفظ جدول الضرب وتعلّمه.[٣]
  • تجزئة جداول الضرب: قد يصعب على الراغبين بحفظ جدول الضرب حفظه كاملًا في وقت واحد، لذا يُنصح بتجزئته لأقسام، فمن الممكن أن يتعلم الشخص من جدول ضرب رقم واحد إلى جدول ضرب رقم خمسة، ثم التعلم ما بين جدول ضرب رقم خمسة إلى جدول ضرب رقم تسعة، ومن الممكن تعلم الجدول بجمع الرقم إلى نفسه فمثلًا تكون نتائج جدول ضرب الرقم 2 كما يلي: (2-4-6-8-10-12-14-16-18-20)، في حين تكون نتائج جدول ضرب الرقم 5 كما يلي: (5-10-15-20-25-30-35-40-45-50)، وهكذا ما تبقى من جداول الضرب.[٤]
  • اتباع لعبة الخطأ والصواب: يُنصح ببدء تعلم جدول الضرب بالبدء بعمليات الضرب السهلة أو المعروفة، والابتعاد عن عمليات الضرب غير المعروفة، إذ قد يكون من الصعب على الطالب معرفة نتيجة عمليات الضرب في بداية تعلمه، إلا أن الممارسة الدائمة واليومية تمكنه من حفظه بالكامل، ومن الممكن أن يتعلم الأطفال جدول الضرب داخل صفوفهم المدرسية، وتتمثل تلك اللعبة بتقسيم الطلاب لفريقين، وإعطاء كل فريق بطاقتين واحدة تدل على الصواب، والأخرى على الخطأ، ثم تكتب عملية الضرب ونتيجتها على اللوح، فإن كانت صحيحة ترفع بطاقة الصواب، وإن كانت خاطئة ترفع بطاقة الخطأ، وفي كل إجابة صحيحة يحصد الفريق عشر نقاط، وصاحب أعلى نقاط هو الفائز.[٥][٦]
  • لعب لعبة الكرة: تتمثل هذه اللعبة بكتابة مسائل الضرب على كرة الشاطئ ذات الحجم الكبير، وتبدأ اللعبة برمي الكرة لأحد الطلاب، فيبدأ الطالب بقراءة مسألة الضرب، فيجيب، ثم تمرر الكرة لطالب آخر وهكذا، كما يمكن تقسيم الطلاب إلى فريقين، لتصبح اللعبة تنافسية، ويفوز بها الفريق ذو الإجابات الصحيحة الأكثر.
  • استخدام البطاقات: من الممكن طباعة بطاقات خاصة بعمليات الضرب مع عدم ذكر الإجابة، ثم تنشر البطاقات في كافة أنحاء الغرفة لتكون محطات منفصلة، إذ يبدأ الطفل بأول محطة، ويجيب عن السؤال، ثم ينتقل للمحطة الثانية ليجيب عن العملية التالية، ومن الممكن وضع نشاطات مختلفة بين كل محطة وأخرى.
  • استخدام ألعاب الإنترنت: من الممكن استخدام التكنولوجيا لتعلم جدول الضرب، وذلك من خلال استخدام الألعاب المجانية الموجودة على شبكة الإنترنت، وتعد هذه الطريقة ممتعة، وتساعد على بناء مهارات الطفل الفردية.
  • الألعاب المطبوعة: من الممكن تطبيق أنشطة بأوراق مطبوعة لتعلم جدول الضرب، أو استخدام صور ملونة للتعلم، أو لعب لعبة كشف الغموض، عن طريق تلوين جزء من صورة ما بعد الإجابة عن كل عملية ضرب
  • استخدام أغطية الزجاجات: من الممكن تجميع أغطية الزجاجات، ثم لصق أوراق ملونة عليها، وكتابة عمليات الضرب على وجه كل واحدة منها، ثم توضع الإجابة أسفل الغطاء، وتوضع كامل الأغطية ووجهها للأعلى، ويقرأ الطفل العملية، ويجيب عنها، ثم يقلب الغطاء للتأكد من أن إجابته صحيحة، وإن كانت خاطئة، يعيد الغطاء مكانه، ويحاول مرة أخرى.[٧]
  • اللعب باليدين: من الممكن أن يلعب الأطفال مع بعضهم باليدين، وهي لعبة مشابهة للعبة حجرة ورقة مقص، إلا أنها تستخدم لضرب عدد أصابع الطفل الأول مع أصابع الطفل الثاني، والحصول على الناتج.
  • اللعب بالدومنيو: من الممكن استخدام أحجار لعبة الدومينو بوضعها أفقيًّا، إذ يؤخذ حجرا دومينو الأول يحتوي على الرقمين 2 و4، والثاني يحتوي على الرقم 6 والرقم 1، وفي هذه الحالة يضرب الرقم (42x16).


حيل لحفظ جدول الضرب

من الممكن حفظ جدول الضرب بطريقة سهلة وسريعة عند استخدام هذه الحيل، وهي كما يلي:[٨]

  • جدول ضرب الرقم 2: من الممكن معرفة نتيجة عملية الضرب عن طريق جمع العدد مرتين، مثل: (16= 8x2 = 8+8).
  • جدول ضرب الرقم 3: من الممكن معرفة نتيجة ضرب جدول 3، من خلال معرفة مضاعفات الرقم 3، فمثلًا يعد الرقم 75 من مضاعفات الرقم ثلاثة، فيكون الناتج (7+5 =12، والرقم 12 هو نتيجة مضاعفة الرقم 3 أربع مرات).
  • جدول ضرب الرقم 4: من الممكن الحصول على نتيجة عمليات الضرب الخاصة بالرقم أربعة عن طريق مضاعفة الرقم المضروب به ثلاث مرات، فمثلًا يكون ناتج عملية الضرب (4x9) من مضاعفات الرقم 9، فيكون الناتج 18، ثم مضاعفة الرقم 18 ليصبح الناتج 36، وهي الإجابة لعملية (4x9= 36).
  • جدول ضرب الرقم 5: للحصول على نتيجة عملية الضرب (6x5)، يقسم الرقم الزوجي (6) للنصف ليُعطي الناتج 3، ثم يُضرب الرقم بعشرة، فيصبح الناتج 30، أما في حال كان الرقم فرديًا، فيظهر الناتج عن طريق ضرب الرقم بعشرة، ثم قسمته للنصف، فمثلًا (9x5)، فتضرب (9x10 =90)، ثم يقسم الرقم (90/2)، فيصبح الناتج 45.
  • جدول ضرب الرقم 6: تظهر نتيجة ضرب الرقم 6 بأي عدد زوجي بانتهاء رقم الناتج بالرقم الزوجي نفسه، فمثلًا عند ضرب 2x6=12.
  • جدول ضرب الرقم 8: من الممكن أن تظهر نتائج الضرب الخاصة بالرقم 8، عن طريق مضاعفة العدد المضروب به ثلاث مرات، فمثلًا تكون نتيجة عملية ضرب (3x8) بمضاعفة الرقم 3 ليصبح الناتج 6، ثم مضاعفة الرقم 6 ليصبح الناتج 12، وأخيرًا يضاعف الرقم 12 ليصبح 24، وهو ناتج عملية الضرب.
  • جدول ضرب الرقم 9: من الممكن الحصول على ناتج ضرب الرقم 9 بأي عدد، عن طريق ضرب العدد بالرقم عشرة، ثم طرح قيمة العدد من ناتج الإجابة، فمثلًا يكون ناتج عملية الضرب (9x7)، بضرب (7x10 = 70)، ثم طرح 70 -7= 63، وهو الناتج الصحيح لعملية الضرب.
  • جدول ضرب الرقم 10: من الممكن الحصول على ناتج ضرب الرقم 10 بإضافة الرقم 0 إلى الرقم المضروب فقط.


المراجع

  1. "multiplication", dictionary, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  2. "Master the Multiplication Facts Now!", multiplication, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  3. "Learn Your Multiplication Tables", mathsisfun, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  4. 2
  5. "How to Make a Multiplication Table", sbcc, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  6. Laney Kennedy (7-2-2019), "15 Fun (& Free) Multiplication Games for Your Classroom"، prodigygame, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  7. Elizabeth Mulvahill (4-1-2019), "23 Fun Hands-on Ways to Teach Multiplication"، weareteachers, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  8. "Multiplication Tips and Tricks", orleans.richmond.sch, Retrieved 29-11-2019. Edited.