كيف أتعلم جدول الضرب بطريقة سهلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
كيف أتعلم جدول الضرب بطريقة سهلة

هناك كثير من الأطفال مشكلتهم الكبرى هي جدول الضرب، وحفظه يكون أكبر مصائبهم. لذا سوف نخصص مقالنا هذا لنتحدث عن هذا الموضوع. جدول الضرب المتعارف عليه هو جدول الواحد إلى جدول العشرة. تبدأ المشكلة لدى أطفالنا في بداية جدول الستة إلى جدول التسعة، هذا يعني أن لا مشكلة لديهم من جداول ( الـ 1، الـ 2، الـ 3، الـ 4، الـ 5، الـ 10).

أفضل طريقة لتعلم جداول الضرب من (6 - 10):   - الحل من خلال ترقيم أصابعك:   في البداية سنقوم بتذكيركم بأسماء أصابعكم: الأصبع الصغير: خنصر. الأصبع الذي بجانب الأصبع الصغير: بنصر. الأصبع الأوسط: وسطى. الأصبع الذي يقع بين الوسطى والأصبع الكبير: سبابة. الأصبع الكبير: إبهام.

والآن قم بترقيم كل إصبع من أصابعك بكل يد من رقم (6) إلى رقم (10):

الخنصر:(6) البنصر:(7) الوسطى:(8) السبانة:(9) الإبهام:(10)   - نقـــوم باختيار عملية ضرب مثلًا: 9 × 8؟ نضع اليد اليمنى مقابل اليد اليسرى حيث إن اليد اليمنى تمثل الرقم 9 واليد اليسرى تمثل الرقم 8 ونرى الرقم 9 ترتيبه الأصبع الرابع فنقوم بكتابة رقم 4 في اليد اليمنى أما الرقم 8 ترتيبه الأصبع الثالث السبابة فنقوم بكتابة الرقم 3 في اليد اليسرى. فنجمع 4 + 3 = 7 فهذا الرقم يمثل خانة العشرات لللإجابة. أما خانة الأحاد فتكون عدد الأصابع المتبقية من اليد اليمنى وهو 1 والبقية من اليد اليسرى هو 2 فنقوم بضربهم: 1 × 2 = 2 وهذه خانة الأحاد، فيصبح الناتج هو: الأحاد 2 + العشرات 7 = 72 وبالنهاية: 9 × 8 = 72 ونقوم بتكرار الخطوات في أي عملية أخرى.   - ولكن في بعض الحالات يمكن أي يكون مجموع الجمع أكثر من منزلة: كعملية ضرب: 6 × 7؟ رقم 6 يكون ترتيبه الأصبع الأول من اليد اليمنى 1 رقم 7 يكون ترتيبه الأصبع الثاني من اليد اليسرى 2 ثم نقوم بجمع 1 + 2 = 3 هذا الرقم يمثل خانة العشرات.   أما خانة الأحاد فتكون عدد الأصابع المتبقية من اليد اليمنى مضروبًا بعدد الأصابع من اليد اليسرى: عدد الأصابع المتبقية من اليد اليمنى هو: 4 عدد الأصابع المتبقية من اليد اليسرى هو: 3 يعني: 4 × 3 = 12 وهذا يمثل خانة الأحاد. وعند تحليل الرقم يكون 2 أحاد 1 عشرات فنقوم بإضافة الـ 1 إلى عدد العشرات: 3 + 1 = 4 الأحاد = 2 / فيصبح الرقم 42   وبالتالي فإننا سنحصل على العملية وحلها وهو: 6 × 7 = 42 وبهذه الطريقة سيصبح جدول الضرب في غاية السهولة، ولا خوف لأطفالك منه بعد اليوم..