مراحل نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل

يمتدّ الشهر السابع في الحمل من الأسبوع 28 إلى الأسبوع 31[١]، وخلالها ينمو الجنين كثيرًا، وفيما يأتي توضيح لمراحل نمو الجنين في كل أسبوع من هذه الأسابيع:

نمو الطفل في الأسبوع 28

يُمثّل الأسبوع 28 بداية الثلث الثالث والأخير من الحمل، إذ يبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع 36.1 سنتيمترًا من الجزء العلوي لرأسه حتى كعبه، ويبلغ وزنه حوالي 1,189 جرامًا، ويمرّ الجنين في هذا الأسبوع بتغيرات تطرأ على جميع أعضائه، وفيما يأتي توضيح لأبرز هذه التغيرات[٢]:

  1. نمو دماغ الجنين: يمرّ الجنين في الأسبوع 28 بمرحلة نمو سريعة لدماغه، إذ تنمو الأخاديد والطيات التي تعطي دماغه المظهر المُطوّى والمُحفّر.
  2. تزداد حركات عيون الجنين: يُجدر بالذكر أنّ حركات العيون تبدأ في وقت مبكر من الأسبوع 14 من الحمل، ولكنها تتطور وتزداد خلال الأسبوع 28.
  3. استمرار نمو الحبل السري: يستمرّ الحبل السري بالنمو من حيث قطره وطوله في هذا الأسبوع، ويُجدر بالذكر أنّه يكتمل تمامًا بحلول الأسبوع 12 من الحمل، ويستمرّ بالنمو خلال فترة الحمل حتى يصل إلى طول ما بين 30-100 سنتيمترًا وعرض أكثر من 16 مليمترًا بحلول موعد الولادة، وتتمثل وظيفة الحبل السري بنقل الدم بين المشيمة والجنين، كما أنه يزود الجنين بالأكسجين والمواد الغذائية ويساعد في التخلص من فضلاته أيضًا.
  4. زيادة فرصة بقاء الجنين على قيد الحياة: فمع مرور كل أسبوع من الحمل تزداد فرصة بقاء الجنين على قيد الحياة خارج الرحم، وتنخفض المشكلات الصحية التي قد يتعرض إليها، ولذلك فإن الطفل المولود قبل أوانه في الأسبوع 28 تكون لديه فرصة 94% للبقاء على قيد الحياة خارج الرحم.

نمو الجنين في الأسبوع 29

يتراوح وزن الجنين في الأسبوع 29 من الحمل ما بين 1.4 إلى 1.36 كيلوغرامًا، ويتراوح طوله ما بين 39.3 إلى 40.6 سنتيمترًا، وخلال الأسابيع الـ 11 القليلة المتبقية سيتضاعف وزن الجنين أو قد يصبح 3 أضعاف وزنه خلال هذا الأسبوع، ولعلّ أهم التغيرات التي تحدث للجنين في الأسبوع 29 ما يأتي[٣][٤]:

  1. تراكم الدهون تحت سطح جلد الجنين، والتي تعرف بالدهون البيضاء، وتتمثل أهميتها في إكساب جلد الجنين المتجعد مزيدًا من النعومة، ويُجدر بالذكر أنّ الدهون البيضاء تختلف عن الدهون البنية التي تتراكم لدى الجنين في وقت سابق من الحمل، إذ تساعد الدهون البنية في تنظيم درجة حرارة جسمه، بينما تُعدّ الدهون البيضاء مصدرًا مهمًا للطاقة التي يتزود بها الجنين.
  2. تكون عيون الجنين في هذا الأسبوع ذات لون أزرق تقريبًا، ويستطيع الجنين تمييز ضوء الشمس الساطع أو الضوء الاصطناعي من خلال جدار الرحم، ويجب التنويه إلى أنّ حركة الجنين خلال هذا الأسبوع تقلّ؛ وذلك بسبب ضيق المساحة المتاحة له داخل الرحم، رغمًا استمراره بالركل والتمدد.

نمو الجنين في الأسبوع 30

في الأسبوع 30، يبلغ طول الجنين بدءًا من رأسه إلى أسفل قدميه حوالي 43.1 سنتيمترًا، بينما يبلغ وزنه حوالي 1.36 كيلوغرامًا، ويكتمل تمامًا في هذا الأسبوع نمو حواجبه ورموشه، ويصبح شعر رأسه أكثف، كما تكون يديه مكتملة النمو في الأسبوع 30 وتنمو أظافره أيضًا[٤]، وتطرأ أيضًا مجموعة تغيرات على الجنين في هذا الأسبوع، وفيما يأتي توضيحًا لذلك[٥]:

  1. نمو دماغ الجنين، ويتحوّل سطحه الأملس إلى شكل الدماغ الطبيعي الذي يحتوي على الأخاديد والطيات، والهدف من هذا التحول هو زيادة كمية أنسجة الدماغ ليكون الجنين مستعدًا لتطوير ذكائه خارج الرحم.
  2. يختفي الزغب، والزغب هو الشعر الناعم القصير الذي يُغطّي جسم الجنين، ويصبح كل من دماغ الجنين والخلايا الدهنية مسؤولان عن تنظيم درجة حرارة جسمه، ويجدر بالذكر أنه قد يبقى القليل من الزغب على ظهر الجنين وكتفيه عند ولادته.
  3. نشاط نخاع عظم الجنين، إذ يبدأ بإنتاج خلايا الدم الحمراء، بعد أن كانت هذه مهمة عدد من الأنسجة في بداية نموه، ثم مهمة الطحال؛ وهذا يساعد الجنين في النمو بطريقة أفضل بمجرد ولادته.

نمو الجنين في الأسبوع 31

ببلوغ الأسبوع 31 يزن الجنين ما يزيد عن 1.36 كيلوغرامًا، ويبلغ طوله حوالي 4.64 سنتيمترًا، وسيكسب وزنًا يتراوح ما بين 1.36 إلى 2.27 كيلوغرامًا قبل موعد ولادته، وما يميز هذا الأسبوع أنّ الجنين يقضي مدة أطول في النوم، وفيما يأتي بعض التغيرات التي تحدث أيضًا للجنين خلال هذا الأسبوع[٦]:

  1. يتطوّر دماغ الجنين بسرعة وينتج مليارات من الخلايا العصبية بمعدل سريع جدًا، بحيث يصبح دماغه قادرًا معالجة المعلومات واستشعار الإشارات من خلال حواسه الخمسة.
  2. تزيد قدرته على تحريك كل من قدميه ويديه، ولديه القدرة أيضًا على مص إبهامه.
  3. تتطور حواس الجنين المختلفة من النظر والتذوق واللمس، عدا حاسة الشم التي تتطور بعد ولادته، وستكون أول الروائح التي يستطيع تمييزها هي رائحة أمه.
  4. أما بالنسبة إلى حاسة السمع، فبحلول الأسبوع 31 يصبح لدى الجنين القدرة على سماع الأصوات المميزة، بما في ذلك صوت الموسيقى والأصوات المألوفة[٧].


حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل

عندما تكونين في الشهر السابع من الحمل، فإنكِ ستلاحظين أنّ حركة جنينكِ تزداد لأنه لا يزال لديه مساحة كافية في رحمكِ تتيح له الحركة والتقلب، وستكون ركلاته وضرباته أقوى؛ وذلك لأن جنينكِ في هذا الوقت أصبح أقوى، ويُجدر بالذكر أن حركة جنينكِ لا تقتصر فقط على الركلات والضربات، بل قد تشعرين برفرفة صغيرة من حين لآخر ناتجة من التشنجات اللاإرادية الخافتة وتكون بشكل إيقاعي، وقد تشعرين أيضًا بحركة ناتجة عن إصابة جنينكِ بالفواق أو ما يعرفبالحازوقة[٨].


نصائح للحامل في الشهر السابع

إليكِ سيدتي بعض النصائح التي تساعدكِ في الحفاظ على نظامكِ الغذائي وأسلوب حياتكِ خلال الشهر السابع من حملكِ[٩]:

  1. تجنبي الوقوف أو الجلوس في ذات الوضعية لساعات طويلة، لتحافظي على جسمكِ نشيطًا ومرنًا.
  2. مارسي التمارين الرياضية بانتظام بموافقة طبيبكِ؛ إذ تساعدكِ التمارين الرياضية في تسهيل ولادتكِ والتعافي بسرعة بعدها، ومن التمارين الرياضية التي يمكنكِ ممارتها المشي أو اليوجا أو السباحة.
  3. احصلي على الراحة قدر الإمكان، وحاولي النوم على جانبكِ، وضعي وسائد تحت بطنكِ وبين ساقيكِ، وتجنّبي النوم على ظهركِ.
  4. أقلعي عن التدخين والكحول تمامًا، واحرصي على عدم التعرض للتدخين السلبي؛ لأنه قد يشكل خطرًا على صحتكِ وعلى صحة جنينكِ أيضًا.
  5. تجنّبي الانحناء، وحافظي دائمًا على وضعية صحيحة ومريحة لجسمكِ.
  6. تجنّبي رفع الأشياء الثقيلة؛ لأنها قد تسبب ضغطًا على بطنكِ؛ وبالتالي قد تؤثر على نمو جنينكِ.
  7. تجنّبي التعرض للضوضاء الصاخبة وأصوات الموسيقى العالية؛ وذلك لأنّ سمع جنينكِ قد اكتمل في هذه المرحلة، والتعرّض لمثل هذه الأصوات العالية قد يسبب الانزعاج له.
  8. أضيفي الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية إلى نظامكِ الغذائي؛ إذ تُعزّز هذه الأطعمة نمو جنينكِ وتسهم في تطوير كل من قدراته الإدراكية والبصرية، ومن هذه الأطعمة البيض، والمأكولات البحرية، والجوز.
  9. تناولي الخضراوات والفواكه الغنية بالحديد وفيتامين ج، بما في ذلك السبانخ، واللحوم، والخضراوات الورقية الخضراء، والبيض.
  10. تناولي الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية؛ لأنها تساعد في منع إصابتكِ بالإمساك، وتتضمن هذه الأطعمة الفواكه، والخضراوات، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
  11. تجنّبي الأطعمة الحارة والحمضية والدهنية؛ لأنها تساعد على تفاقم أعراض عسر الهضم وحرقة المعدة.


المراجع

  1. Colleen de Bellefonds (3/6/2020), "How Many Weeks, Months and Trimesters in a Pregnancy?", whattoexpect, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  2. Holly Pevzner (1/9/2020), "Week 28 of Your Pregnancy", verywellfamily, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  3. Catherine Donaldson-Evans (13/8/2020), "29 Weeks Pregnant", whattoexpect, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Your Pregnancy Week by Week: Weeks 26-30", webmd, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  5. Jennifer Wu (13/8/2020), " Catherine Donaldson-Evans", whattoexpect, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  6. Catherine Donaldson-Evans (13/8/2020), "31 Weeks Pregnant", whattoexpect, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  7. "Your Pregnancy Week by Week: Weeks 31-34", webmd, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  8. Colleen de Bellefonds (30/5/2019), "Fetal Movement During Pregnancy", whattoexpect, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  9. REBECCA MALACHI (10/9/2019), "7 Months Pregnant: Symptoms, Baby Development And Diet Tips", momjunction, Retrieved 18/12/2020. Edited.