هل توجد فوائد لشرب الماء على الريق؟

هل توجد فوائد لشرب الماء على الريق؟

هل توجد فوائد لشرب الماء على الريق؟

تُوجد العديد من الفوائد المحتملة لشرب الماء على الريق، وفيما يلي توضيحٌ لها[١]:

يُرطّب الجسم

غالبًا ما يكون البول داكنًا عند التبول أول مرة في الصباح، ولكن لا يدل ذلك بالضرورة على مستويات ترطيب الجسم، إذ في دراسة نُشرت عام 2019 في مجلة (Nutrients)، أجريت على 164 من البالغين الأصحاء حول التقلبات في مستويات الترطيب وتناول الماء، طُلب من المشاركين تسجيل مدخولهم من الطعام والشراب الصلب وجميع مرات التبول لمدة 3 أيام متتالية، ثم حُللت عينات بول الصباح والعينات التي جُمعت بعد 6 ساعات من وقت الاستيقاظ.

وأظهرت النتائج أن تناول الماء من جميع المشروبات كان أكبر في فترة 6 ساعات الأولى (فترة الصباح) وانخفض على مدار اليوم، إلا أن مستويات الترطيب لديهم لم تعكس هذا الاستهلاك للماء، فرغم أن لون البول كان، إلا أنها لم يكن رطبًا؛ وذلك لأن تناول كميات كبيرة من الماء قد يخفف البول حتى في حال وجود الجفاف[٢]، إذ يدل شعور الإنسان بالعطش محفّز جسدي للإبلاغ عن حاجته للماء.

يُقلّل من السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم

قد تقلل كثرة شرب الماء من مقدار السعرات الحرارية اليومية المستهلكة؛ نظرًا لأنه يزيد من الشعور بالامتلاء، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق حصريًا على شرب الماء قبل الإفطار ولا على جميع الناس، وفي دراسة نُشرت عام 2008 في مجلة (Journal of the American Dietetic Association)، أجريت لتحديد ما إذا كان استهلاك الماء قبل الوجبات يقلل من كمية السعرات المستهلكة لدى كبار السن الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، شارك في الدراسة 24 بالغًا يعانون من زيادة الوزن والسمنة، قُدم لهم جميعًا وجبة إفطار قياسية، لكن قبل الوجبة بـ30 دقيقة، أعطي بعضهم 500 ملليلتر من الماء، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، وُجد أنّ شرب الماء قبل الإفطار قلل من السعرات الحرارية في الوجبة بنسبة 13٪[٣].

وفي دراسة نُشرت عام 2007 في مجلة (Obesity)، شارك فيها أفراد أصحاء غير بدينين 29 منهم يتراوح أعمارهم من 21 إلى 35 عامًا، و21 آخرون تتراوح أعمارهم من 60 إلى 80 عامًا، وقُدّمت لهم وجبة غداء مُحدّدة، لكن قبل تناولها بـ30 دقيقة، شربت بعض المشاركات الإناث 375 ملليلتر من الماء، بينما شرب بعض الرجال 500 ملليلتر، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، وُجد أن شرب الماء قبل الغداء بـ30 قلل من كمية السعرات المستهلكة لدى كبار السن[٤].

أي أنّ الدراستين السابقتين خلصتا إلى أن قدرة الماء على تقليل تناول السعرات الحرارية في الوجبة اللاحقة كانت فعالة فقط عند كبار السن، ولا يقتصر هذا التأثير على وجبة الإفطار[٣][٤].

يتخلّص من السموم ويُحسّن صحة البشرة

يُعتقد أن شرب الماء في الصباح يساعد في طرد السموم من الجسم، لكن الحقيقة هي أن الكليتين تستخدمان الماء الموجود في الجسم لإخراج السموم من مجرى الدم، ولا يعتمد ذلك على كمية أو وقت الماء المستهلك، ففي حال كانت السموم موجودة بكمية أكبر مما تستطيع الكلى تحمّله؛ فإنها تُحفّز إنتاج كمية كبيرة من البول بعملية تُعرَف باسم إدرار البول التناضحي، أما عند شرب الكثير من الماء؛ فتحدث عملية مختلفة كليًا تُعرف باسم إدرار البول المائي، ويُعتقد أيضًا أنّ شرب الماء على الريق يُرطّب الجلد، ويقلل من حب الشباب، إلا أنه لا يوجد أدلة كافية لدعم هذا الادعاء.

يُحسّن الأداء الذهني

يرتبط الجفاف ارتباطًا وثيقًا بتراجع المهام الذهنية كالحفظ أو تعلّم أشياء جديدة، ووفقًا لإحدى المراجعات العلمية التي تضمّنت مراجعة دراسات أجريت على البشر، نُشرت عام 2010 في مجلة (Nutrition Reviews) حول تأثير الماء في الصحة، فإن الجفاف الخفيف يُحدث تغيرات في عدد من الجوانب المهمة للوظيفة الذهنية، مثل التركيز واليقظة والذاكرة قصيرة المدى[٥]، ويعتقد البعض أن شرب كوب من الماء على الريق يُحسّن الأداء الذهني، إلا أنه لا يوجد أي دليل علمي يدعم فوائد تأثير حل مشكلة الجفاف بشرب الماء على الريق تحديدًا في الأداء الذهني.

يُحفّز عملية التمثيل الغذائي

يعتقد البعض أن شرب كوب من الماء البارد يساعد في إنقاص الوزن من خلال تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وأوجدت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2006 في مجلة (The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism)، أجريت على أشخاص متطوّعين بضحة جيدة، أنّ شرب ماء درجة حرارته 3 درجات مئوية تسبب بزيادة عدد السعرات المحروقة بنسبة 4.5٪، بينما لم يُحدث شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة أي زيادة في الحرق، وقد اعتُبرت الزيادة الناجمة عن شرب الماء البارد طفيفة؛ مما ولّد شكوكًا لدى الباحثين في قدرة الماء البارد على المساعدة في إنقاص الوزن، وبالنسبة إلى تفضيل الماء الساخن أو البارد للشرب على الريق؛ فلا يوجد أدلة كافية تدعم أو ترفض أي من الرأيين[٦].


هل توجد أضرار لشرب الماء على الريق؟

لا توجد أي أضرار معروفة لشرب الماء على الريق[٧].


هل يوجد وقت محدد لشرب الماء؟

لا يوجد وقت محدد لشرب الماء، بل من المهم شربه طوال اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم، وشربه بالكمية الكافية اليومية (عامةً 2.7 لتر للنساء و3.7 لتر للرجال)، لكن قد يفيد بدء اليوم بشرب كوب من الماء في تسهيل وزيادة الاستهلاك اليومي منه، كما قد يفيد شرب كوب قبل الوجبات في زيادة الشعور بالامتلاء وتقليل كمية الطعام المستهلكة، مع ضرورة شرب شرب الماء قبل التمرين وبعده، لتعويض أي سوائل مفقودة لتحسين الأداء والتعافي، لكن يجب توخي الحذر وتجنب شرب كمية ماء كبيرة مرةً واحدةً لتجنب أي آثار جانبية خطيرة محتملة[٨][٩].


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل شرب الماء على الريق يضر الكبد؟

لا على العكس، فالماء من أفضل المشروبات للكبد، خاصةً عند استبداله بالمشروبات المُحلّاة، كالمشروبات الغازية[١٠].

هل شرب الماء على الريق ينقص الوزن؟

قد يزيد شرب الكثير من الماء من معدل الحرق، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، لكن لا يوجد أي بحث علمي يدعم هذا التأثير لشرب الماء على الريق[١].


المراجع

  1. ^ أ ب Ariane Lang (25/10/2019), "Should You Drink Water First Thing in the Morning?", healthline, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  2. Adelais Athanasatou, Aikaterini Kandyliari, Olga Malisova, and others (2019), "Fluctuation of Water Intake and of Hydration Indices during the Day in a Sample of Healthy Greek Adults", Nutrients, Issue 4, Folder 11, Page 793. Edited.
  3. ^ أ ب Brenda M Davy, Elizabeth A Dennis, A Laura Dengo, and others (2008), "Water consumption reduces energy intake at a breakfast meal in obese older adults", Journal of the American Dietetic Association, Issue 7, Folder 108, Page 1236-9. Edited.
  4. ^ أ ب Emily L Van Walleghen, Jeb S Orr, Chris L Gentile and others (2007), "Pre-meal water consumption reduces meal energy intake in older but not younger subjects", Obesity, Issue 1, Folder 15, Page 93-99. Edited.
  5. Barry M. Popkin, Kristen E. DAnci, and Irwin H. Rosenberg (2010), "Water, Hydration and Health", Nutrition Reviews, Issue 8, Folder 68, Page 439-458. Edited.
  6. Clive M Brown, Abdul G Dulloo, Jean-Pierre Montani (2006), "Water-induced thermogenesis reconsidered: the effects of osmolality and water temperature on energy expenditure after drinking", The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism, Issue 9, Folder 91, Page 3598-602. Edited.
  7. Dr.Renuka Siddhapura , "Drinking Water Empty Stomach - What Happens When You Do It?", lybrate, Retrieved 27/3/2021. Edited.
  8. Kris Gunnars (5/11/2020), "How Much Water Should You Drink Per Day?", healthline, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  9. Rachael Link (25/5/2020), "Is There a Best Time to Drink Water?", healthline, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  10. "14 Best and Worst Foods for Your Liver", webmd, 26/10/2020, Retrieved 7/4/2021. Edited.
392 مشاهدة