هل توجد وصفات لرفع المناعة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٠
هل توجد وصفات لرفع المناعة؟

مناعة الجسم

يُدافع الجهاز المناعيّ عن الجسم ضدّ الكائنات الحية الدّقيقة المسبّبة للأمراض، لكنّه في بعض الأحيان يفشل في ذلك، وليس من السّهل رفع المناعة لأنّها جهاز وليست عضوًا واحدًا، ولكي تعمل جيّدًا فإنّها تتطلّب توازنًا وانسجامًا، وحاليًّا لم يجد الباحثون روابط مباشرةً مُثبتةً علميًّا بين نمط الحياة وتعزيز وظيفة المناعة، لكنّ هذا لا يعني أنّ تأثيرات نمط الحياة على الجهاز المناعيّ ليست مثيرةً للاهتمام؛ لأنّ أسلوب الحياة الصّحّيّة العامّة طريقة جيّدة للبدء برفع المناعة شيئًا فشيئًا.

اتّباع الإرشادات الصّحّيّة الجيّدة هو أفضل خطوة يمكن اتّخاذها نحو الحفاظ على نظام المناعة قويًّا وصحّيًّا؛ لأنّ نظام المناعة يعمل أفضل عند حمايته من المؤثّرات السّلبيّة، مثل الابتعاد عن التّدخين، والحفاظ على نظام غذائيّ غنيّ بالفواكه والخضروات، والالتزام بالتّمارين الرّياضيّة، والحفاظ على وزن صحّيّ، وأخذ قسط كافٍ من النّوم، والحفاظ على النّظافة العامّة، والابتعاد عن التّوتّر[١].


أفكار لوصفات تساعدكِ على رفع المناعة

يُقال إنّ الطّعام دواء؛ لذا إليكِ الوصفات التّالية لمساعدتكِ على رفع مناعتكِ[٢]:

  • الفاصولياء البيضاء: الفاصولياء مليئة ببيتا جلوكان وبالزّنك، وهذه الخصائص تُعزّز المناعة كثيرًا.
  • الحمّص بالشّمندر: يُعزّز الشّمندر الفوائد الصّحّيّة للحمّص؛ لأنّه يحتوي على العناصر الغذائيّة المسؤولة عن رفع المناعة مثل فيتامين ج، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والحديد، والموادّ الكيميائيّة النّباتيّة.
  • اللّوز المحمّص مع الزّعتر: يحتوي اللّوز على فيتامين هـ، الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة عند مزجه مع الزّعتر، وهذه الوجبة الخفيفة بمثابة مطهّر طبيعيّ.
  • شطيرة الزّيتون: يحتوي الزّيتون على العديد من الأحماض الدّهنيّة التي تساعد في رفع المناعة عن طريق تكاثر الخلايا الدّاعمة لها، ويمكن أكل الزّيتون مع الكثير من الأطباق.
  • الدّجاج: الدجاج بروتين حيوانيّ، والبروتين لَبِنَة بناء الجسم وجهاز المناعة.
  • مثلّجات الحمضيّات الطّبيعيّة: تحتوي الحمضيّات على كمّيّات كبيرة من فيتامين ج الذي يعزّز جهاز المناعة، ويمكن صناعة مثلّجات الحمضيّات كوجبة خفيفة لدعم جهاز المناعة.
  • السّلطة: تساعد الخضار على التّخلّص من السّموم، بالتّالي تقوية جهاز المناعة.
  • العصير الأخضر: يُمكن عَصرُ الخضراوات الخضراء الغنيّة بفيتامينيّ أ و ج، والبروتين والألياف والكالسيوم لدعم جهاز المناعة.
  • التّوت: التّوت مليء بالمكوّنات والخصائص الصّحّيّة مثل الألياف، والبروتين، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، التي تساهم في رفع المناعة بقوّة، ويمكن تجربته مع العديد من الوصفات أو وحده.
  • فطيرة التّفّاح بالفواكه المجفّفة والجوز: التّفّاح والجوز نوعان من الأطعمة الفائقة في تعزيز المناعة، وهي طريقة رائعة لمكافحة نزلات البرد.


تمارين تساعدكِ على رفع المناعة

تُعزّز التمارين جهاز المناعة لديكِ لأنّها تُحافظ عليه قويًّا وفعّالًا، من خلال تعزيز النّشاط الدّفاعيّ وصحّة التّمثيل الغذائيّ، والتمارين الرّياضيّة من أكثر الطرق فعاليّةً في رفع المناعة وهي مدعومة علميًّا، بالإضافة إلى أنّها ستُشعركِ بتحسّن وستحصلين على المزيد من الطّاقة، وإليكِ ثلاثة أشكال من التّمارين التي يمكنكِ تجربتها للحصول على أفضل النّتائج لصحّتكِ العامّة[٣]:

  • تدريبات القوّة: تدريبات القوّة طريقة للتّمرين تتضمّن حركات تهدف إلى تحسين قوة جسمكِ وقدرته على التّحمّل، عن طريق إصلاح جسمكِ لتكييفه مع التّمارين التي لم يعتَد عليها؛ لأنّه عند ممارستك لتمارين عضليّة جديدة لم تكوني معتادةً عليها، مثلًا في منطقة الصّدر والذّراعين والكتفين، ستعاني أنسجتكِ العضليّة من تمزّقات دقيقة، وسيُصلحها جسمكِ للتّكيّف، وهكذا سيُصبح أكبر وأقوى، لكنّكِ لستِ مُحتاجةً إلى الكثير من الوزن لإحداث تغيير؛ لأنّ تدريبات القوّة مهما كانت سهلةً ستحفّز الاستجابة، وكُلّما أصبحتِ أقوى، يمكنكِ زيادة الوزن أو التّكرارات أو المجموعات أو تقليل وقت الرّاحة لمواصلة التّقدّم.
  • المشي والتّنزّه: إذا كانت تمارين القوّة صعبةً عليكِ، يمكنكِ الاتّجاه إلى المشي؛ لأنّ له العديد من الفوائد مثل تقليل الاكتئاب، وزيادة التّضاريس الحادّة من شدّة تمارين المشي، وهذه فائدة للجسم وللنّفسيّة.
  • *دريبات الكثافة العالية المتكرّرة: التدريب المتواتر عالي الكثافة يجعلكِ تؤدّين تمارين صعبةً قدر الإمكان، لفترة محدّدة من 20 إلى 60 ثانيةً، ثمّ تستريحي لنفس الفترة الزّمنيّة، ومقارنةً بالتّمارين البطيئة والثّابتة سترفع هذه التّمارين معدّل ضربات قلبكِ أعلى وأسرع بكثير، وهي شاقّة للغاية لكنّها لا تستغرق أكثر من 15 إلى 20 دقيقةً. 


أغذية قدّميها لطفلكِ لرفع مناعته

دائمًا ما يلعب أطفالكِ مع الأطفال الآخرين الذين يعانون من سيلان الأنف والسّعال، ولا يُمكنكِ أن تمنعي أطفالكِ من اللّعب، ولا أن تمنعيهم من فرك عيونهم أو أنوفهم، وتعتقدين أنّ المرض نتيجة حتميّة، لكن في الواقع يمكنكِ رفع مناعة أطفالكِ جزئيًّا عن طريق الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة، وإليكِ عددًا من هذه الأطعمة والوصفات[٤]:

  • الزّبادي: يُحفز البروبيوتيك في الزّبادي جهاز المناعة لدى أطفالكِ، لكن تأكّدي من استخدام الزّبادي الطّبيعيّ الخالي من السّكّر، ويمكنكِ إضافة الزّبادي إلى النّظام الغذائيّ لأطفالكِ عن طريق تغميس الخضراوات فيه أو الفواكه المجمّدة أو الطّازجة.
  • السّمك: السّمك غنيٌّ بدهون أوميغا 3، وهي دهون مهمّة لنمو العقل، بالإضافة إلى تقليل الالتهاب، وهذا يعني الحماية من نزلات البرد والتهابات الجهاز التّنفسيّ، كما أنّها تُعزّز جهاز المناعة من خلال تعزيز وظيفة الخلايا المناعيّة.
  • البيض: أظهرت الأبحاث أنّه عندما يكون مخزون فيتامين د منخفضًا في الجسم، يكون أكثر عرضةً للإصابة بالمرض؛ لذا عليكِ إدخال البيض إلى وجبات أطفالكِ؛ لأنّه من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د الطّبيعيّ، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائيّة الأخرى التي تعزّز المناعة، مثل فيتامينات ب، والسّيلينيوم.
  • البروكلي: من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة، ويحتوي على عدد من معزّزات جهاز المناعة، بما في ذلك فيتامينات ج و أ و هـ، وعدد من مضادّات الأكسدة، ويُعد مغذّيًا للغاية عندما يكون نيّئًا، ويمكن تغميسه في الجبن السّائل.
  • السّبانخ: السّبانخ مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزّز جهاز المناعة للكبار والصّغار، مثل حمض الفوليك، والمنغنيز، والزّنك، والسّيلينيوم ، والحديد وفيتامين أ، ويعمل كلّ واحد من هذه العناصر بطريقة خاصّة لتعزيز وظيفة الجهاز المناعيّ.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على نسبةٍ عاليةٍ من البيتا كاروتين، والتي أظهرت الدّراسات أنّها تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء، وتزيد من نشاط الخلايا القاتلة للأمراض، وتعدُّ مصدرًا رائعًا لفيتامين ج، وهو محسِّن آخر لجهاز المناعة. 


المراجع

  1. "How to boost your immune system", www.health.harvard.edu, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  2. Andrie Kazamias, "25 Super Easy Recipes To Boost Your Immune System", www.lifehack.org, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  3. ANDREW GUTMAN (2020-05-26), "3 Types of Exercise to Boost Your Immune System for Post-Social Distancing Living", medshadow.org, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  4. Maryea , "Top 10 Immune System Boosting Foods For Kids (with ideas and recipes!)", www.superhealthykids.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.