هل ظهور خط خفيف جدا يعني حمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
هل ظهور خط خفيف جدا يعني حمل

يعد اختبار الحمل المنزلي واحدًا من الأساليب المستخدمة بكثرة للكشف المبكر عن الحمل، حيث يكشف بشكل أساسي عن وجود هرمون HCG في البول وهو الهرمون الذي تفرزه البويضة المخصبة بعد انزراعها في جدار الرحم، أما عن دقة النتيجة التي يعطيها هذا الاختبار فقد تصل إلى ٩٧٪‏ وهي نسبة ممتازة، إن كنت قد أجريت هذا الاختبار من قبل فربما صادفت أن يظهر معك خط خفيف أربكك وجعلك تتساءلين: هل ظهور خط خفيف جدًا يعني حمل؟ سنجيبك عن هذا الاستفسار إجابة وافية في الأسطر القليلة القادمة.


دلالة ظهور خط خفيف بعد انقضاء المدة المحددة مباشرة

المبدأ الذي يعمل به هذا الاختبار بسيط جدًا وجميع الأنواع التجارية تعمل بالمبدأ ذاته فكل ما عليك فعله هو وضع عينة البول في المكان المخصص وانتظار مرور المدة المحددة التي تكون عادة ما بين ٥-١٠ دقائق، إذ إن ظهور خطين واضحين يعني وجود حمل بالتأكيد وعدم وجود أي خط يعني عدم وجود حمل ولكن نقطة الخلاف هنا هي ظهور خط خفيف في معظم الأحيان، يسرنا القول بأن ظهور الخط الخفيف هو علامة إيجابية تبشر بحدوث الحمل إذ إن ذلك يدل على وجود نسبة بسيطة من هرمون HCG الذي يفرزه الجسم فقط عند الحمل بغضّ النظر عن سمك الخط الظاهر، طالما أن هذا الخط قد ظهر بعد انقضاء الوقت المحدد للاختبار والمذكور في نشرة التعليمات فلا داعي للقلق ويمكن اعتماد النتيجة بالتأكيد، لمزيد من الطمأنينة يمكنك مراجعة طبيبك وإجراء فحص الدم إذ إنه أكثر دقة.


دلالة ظهور خط خفيف بعد انقضاء المدة المحددة بفترة طويلة

قد يحدث في بعض الحالات أن يظهر خط خفيف بعد إنقضاء المدة المحددة للاختبار بفترة طويلة ويجب عليك الإنتباه لهذه النقطة حيث أن هذا لا يدل على وجود الحمل، يسمى هذا الخط بخط التبخر، ويظهر فقط بعد إنقضاء المدة المحددة بحوالي ساعة أو ساعتين، لتطمئني أكثر أعيدي اجراء الاختبار مرة أخرى بعد مرور ثلاثة أيام.


نصائح لضمان استخدام اختبار الحمل المنزلي بطريقة صحيحة

لتتأكدي من صحة النتيجة التي يظهرها الاختبار لا بد لك من إجرائه بالطريقة الصحيحة واتباع الخطوات الموضحة في نشرة التعليمات، سنورد لك في هذا السياق مجموعة من النصائح التي تفيد في الحصول على نتيجة أكثر دقة ومنها:

  • انتظري على الأقل يومًا واحدًا أو يومين بعد تأخر دورتك الشهرية، ومن الأفضل أن تنتظري لمدة أسبوع لترتفع نسبة هرمون HCG لديك في حال وجوده وبذلك تحصلين على نتائج أدق.
  • تجنبي شرب الكثير من السوائل قبل استخدام الاختبار إذ إن ذلك يؤثر في تركيز البول وعلى تركيز الهرمون وينعكس على دقة النتيجة بلا شك.
  • من الأفضل أن تجري الاختبار صباحًا حيث يكون تركيز البول في أعلى مستوياته، ومنه يكون تركيز هرمون HCG مرتفعًا ما ينعكس بشكل مباشر على النتيجة.
  • تبولي قليلًا في المرحاض وبعدها تبولي مرة أخرى في الأنبوب المخصص لتجميع البول.
  • تأكدي من وضع عينة البول في المكان المخصص لها وانتظري حتى ينتهي الوقت المذكور في نشرة الاستخدام المرفقة مع الاختبار، بعد ذلك يمكنك الاطلاع على النتيجة.

احرصي كل الحرص على اتباع التعليمات الموضحة في نشرة الاستخدام المرفقة في كل مرة تستخدمين فيها اختبار الحمل المنزلي، إذ إن العلامات التجارية المختلفة قد تختلف في تفاصيل صغيرة تتعلق بطريقة الاستخدام على الرّغم من أن المبدأ والفكرة واحدة، ونذكرك في نهاية هذا المقال بأن فحص الدم هو الفحص الأكثر دقة والذي يمكنك اللجوء إليه لتحصلي على نتيجة أكيدة دون أدنى شك.