12 حيلة تقلل من مصاريفك لتوفير المال للسفر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ١٥ سبتمبر ٢٠٢٠
12 حيلة تقلل من مصاريفك لتوفير المال للسفر

توفير المال للسفر

قد يحلم كلّ شخص بتجربة رحلة سفر حول العالم، وقد يظنّ أنه يجب أن يكون ثريًّا ليتمكّن من السفر حول العالم، ولكن الحقيقة غير ذلك فعلًا؛ فالسفر لا يحتاج إلى شخص ثريّ، وإنما يحتاج لشخص يعرف كيفية توفير المال ليتمكّن من السفر، لذلك فإنّ على الشخص الذي يحلم بالسفر حول العالم وإلى أي مكان أن يبرع في تطبيق العديد من مهارات توفير المال، ويتمكّن من إدارة حاجاته حسب ما هو ضروريّ، وأن يتخلّى عمّا هو غير ضروريّ، ليوفّر المال الكافي لسفره[١].


12 حيلة تُقلّل من مصاريفكِ لتوفير المال للسفر

إليكِ 12 حيلة تُمكّنكِ منتوفير المال للسفر[٢]:

  • تعلّمي الطبخ: إن من أفضل الحيل التي يمكنكِ من خلالها ادّخار الكثير من المال وتوفيره للسفر هي تعلُّم الطبخ؛ فتعلّم الطبخ يساعدكِ كثيرًا على إعداد طعامكِ بنفسكِ وبالتالي التقليل من مرّات ذهابكِ للمطاعم لتناول طعامكِ فيها، فالمطاعم في العموم باهظة الثمن وتتطلّب من الشخص ميزانية جيّدة، وعندما تُعدّين طعامكِ الخاص بنفسكِ في المنزل، فإنكِ توفرين النقود التي كنتِ ستدفعينها لقاء تناول الطعام في الخارج، ويكون لديكِ فرصة أكبر لتوفير المال الذي يمكنه مساعدتكِ على السفر.
  • ألْغي اشتراككِ الشهريّ المدفوع في بعض القنوات التلفزيونية: في عصر التطور الذي نعيشه لا يوجد داعٍ للاشتراك بالقنوات التلفزيونية المدفوعة الأجر شهريًا؛ فكلّ ما تريدين متابعته وكل ما يخطر في بالكِ يمكنكِ مشاهدته مجانًا عن طريق الإنترنت، لذلك تخلّصي من أي اشتراكات تلفزيونية مدفوعة الثمن من شأنها أن تضيف عبئًا إضافيًا على محفظتكِ.
  • تخلّصي من الاشتراك بخطّ الهاتف الأرضيّ إن وُجد: في زمن الهواتف المحمولة وثورة الاتصالات والإنترنت ليست هناك أي ضرورة للاشتراك بخطّ هاتف أرضيّ، فإن كان لديكِ اشتراك خطّ هاتف أرضيّ، فإنّ من الأفضل أن تتخلّصي منه، وتُلغي اشتراككِ لتوفير المال.
  • افتحي حسابًا توفيريًا عبر الإنترنت: يمكنكِ فتح حساب توفيري عن طريق الإنترنت وإيداع مبلغ من المال فيه، إذ يجب أن يتميّز حساب التوفير هذا بكونه حساب توفيري عالي العائد؛ إذ يمكنكِ من خلاله الحصول على مبالغ مالية إضافية عليه.
  • احصلي على بطاقة ائتمان خاصة بالسفر: اشتركي ببطاقة ائتمان متعلّقة بالسفر؛ إذ يمكن لبطاقة الائتمان هذه أن تمنحكِ فرصةً للحصول على جوائز مالية أو رحلات طيران، ومن خلال الشراء من بطاقة الائتمان هذه وتجميع النقاط عليها، يمكنكِ ربح العديد من الجوائز، سواءً أكانت رحلات سفر أم مبالغ مالية تساعدكِ على السفر.
  • اشتركي في النشرات الإخبارية الخاصة بشركات الطيران من خلال بريدك الإلكترونيّ: إن اشتراككِ في القوائم البريدية الخاصة بشركات الطيران تُمكّنكِ من تلقّي العروض المتعلّقة بالرحلات المختلفة، وبالتالي ستكونين على اطّلاع بجميع الرحلات وأسعارها من خلال استقبال تلك المعلومات في بريدكِ الإلكترونيّ، وبالتالي سيمكّنكِ ذلك من اختيار العرض الأفضل والتكلفة الأنسب.
  • اقتصدي بفواتير الكهرباء: إن الاقتصاد بمصاريف الكهرباء الشهرية، وتقليل قيم الفواتير سيكون من الحلول المرضية التي ستُمكّنكِ من توفير المال للسفر، وذلك من خلال تبديل وسائل الإنارة والمصابيح المكلفة بأخرى توفيرية.
  • بيعي أغراضكِ غير الضرورية: يمكنكِ بيع الأغراض والحاجيات المختلفة التي لم تعودي تحتاجين لها، كأثاث مستعمل على سبيل المثال لستِ بحاجةٍ له، وأية حاجات خاصة بكِ لم تعودي تستخدميها، إذ يمكنكِ الاستفادة من ثمنها أئناء سفركِ.
  • احصلي على مصادر دخل إضافية: حاولي القيام بأعمال من شأنها أن تُدرّ عليكِ مصادر دخل إضافية، إذ يمكنكِ القيام بأية أعمال أخرى قد تكون مصدر مال إضافي غير مصدر دخلكِ الرئيسيّ، والتي من شأنها أن تزيد من المال المخزّن لديكِ للسفر.
  • قلّلي من نفقاتكِ اليومية: حاولي قد الإمكان أن تُقلّلي من نفقاتكِ اليومية ومشترياتكِ، وكوني اقتصاديةً قدر المستطاع؛ فالاقتصاد في نفقاتكِ اليومية سيُمكّنكِ من توفير المال المهدور في العديد من المشتريات والنفقات غير الضرورية.
  • توقّفي عن التدخين: إذا كنتِ شخصًا مدخّنًا فاعلمي أنكِ تهدرين الكثير من النقود وتستنزفين دخلكِ في شراء السجائر، وإنّ الإقلاع عن التدخين سيساعدكِ في توفير مبالغ ضخمة قد لا تتوقّعينها على المدى البعيد.
  • تشاركي السكن مع أحدهم: في حال كنتِ تسكنين في شقة أو منزل مُستأجر، فإنّ من الجيد جدًا بالنسبة لكِ أن تعثري على شريكٍ لكِ في السكن؛ فهذا الأمر سيوفر عليكِ نسبةً من المال المدفوع في إيجار الشقة وفواتير الكهرباء والماء والعديد من الأمور التي ستتشاركين تكلفتها مع شريككِ في السكن، وهذا الأمر سيُتيح لكِ الفرصة لادّخار مبلغ وتوفير المال ليساعدكِ على السفر.


نصائح مفيدة لكِ قبل السفر

إليكِ مجموعة من النصائح التي عليكِ الأخذ بها قبل السفر إلى أي مكان في العالم [٣]:

  • تابعي مع شركة التأمين والطبيب الخاص بكِ موضوع المطاعيم، وتأكّدي من أنكِ قد حصلتِ على جميع المطاعيم اللازمة قبل السفر، وتأكّدي من شركة التأمين أنّ وثيقة التأمين الخاصة بكِ تشمل حالات الطوارئ التي قد تتعرّضين لها في الخارج.
  • تأكّدي فيما إذا كانت هناك أية رسوم دخول أو خروج من الدولة التي ترغبين بالسفر إليها؛ فإن هناك بعض الدول التي تفرض على الزوار رسوم للدخول إليها والخروج منها، وهذا أمر قد لا تشمله تذاكر الطيران، لذلك عليكِ أن تتأكدي من الأمر لتكوني على احيتاط تامّ لذلك.
  • أبقي نسخة من جواز السفر الخاص بكِ معكِ واتركي نسخةً منها في المنزل كذلك، ومن الأفضل كذلك أن تُبقي نسخةً إلكترونية من جواز السفر الخاص بكِ واحتفظي بها في بريدكِ الإلكتروني، إذ يمكنكِ طباعتها في حال ضياع جواز سفركِ، وأنتِ في الخارج.
  • خذي معكِ كتيّبات إرشادية تساعدكِ خلال سفركِ، وقد تحتوي هذه الكتيّبات على خرائط لأماكن مختلفة ترغبين بزيارتها، أو عبارات رئيسية تمكّنكِ من التواصل بلغة أهل البلد التي قد تكونين غير قادرة بالتحدّث بها.
  • ضعي بعض الملابس الخاصة بكِ في حقيبة يدكِ إلى جانب الملابس الموجودة في حقائب السفر الخاصة بكِ؛ فهذا أمر مهمّ يؤمنكِ بالملابس في العديد من الحالات، كحالات فقدان أمتعتكِ لأي سببٍ كان.
  • تأكّدي من أن البطاقة الائتمانية الخاصة بحسابكِ البنكيّ تعمل، ويمكنكِ استخدامها في المكان الذي أنتِ مسافرةً إليه.
  • أمّني نفسكِ بكمية من الوجبات الخفيفة التي يمكنكِ تناولها لتسُكتي جوعكِ إلى حين العثور على مطعم جيد لتتناولي فيه طعامكِ في البلد التي أنتِ فيها، نظرًا لأن مهمة الحصول على مطعم جيد لتتناولي فيه طعامكِ قد لا تكون بالسهولة في بعض الأحيان بالنسبة لكِ.
  • اشتري تذاكر لأية أماكن ترغبين بزيارتها في ذلك البلد مسبقًا عند الحجز؛ فقد تكون هذه الطريقة أفضل من حيث التكلفة، وقد تُمكّنكِ من شراء تذاكر بأسعار مغرية من خلال الحصول على صفقات وعروض جيدة.


قائمة بأشياء أساسية في حقيبة السفر الخاصة بكِ

إليكِ قائمة بمجموعة من الأشياء الأساسية التي يجب أن تكون في حقيبة السفر الخاصة بكِ [٤]:

  • جواز السفر: يُعدّ جواز السفر من أكثر الأشياء أهميةً والتي ليس من الممكن بالنسبة لكِ السفر دونه، وبدونه لا يمكنكِ الانتقال إلى أي مكان في هذا العالم، لذلك يجب أن يكون من أول الأشياء التي ستضعينها في حقيبة سفركِ.
  • أدوية ومسكّنات: من المهمّ جدًا أن تأخذي معكِ الأدوية والمسكّنات المختلفة خلال سفركِ؛ فهي مهمّة جدًا لتسكين بعض الاَلام التي قد تعانين منها خلال فترة سفركِ كالصداع والمغص، وأية اَلام أخرى قد تتعرّضين لها.
  • ملابس داخلية: يجب عليكِ أن تأخذي كمية مناسبة من الملابس الداخلية التي ستحتاجينها خلال سفركِ، بالإضافة إلى أخذ كيس لتضعي فيه ملابسكِ الداخلية المستعملة؛ لئلّا تختلط ملابسكِ المتّسخة مع الأخرى النظيفة إن لم تستطيعي غسلها.
  • جوارب: لا تنسي أبدًا أن تأخذي معكِ عددًا من الجوارب المناسبة للمكان الذي ستتوجّهين إليه؛ ففي حال ذهابكِ إلى مكان بارد، فإنّ عليكِ أن تأخذي معكِ جوارب سميكة لتحمي قدميكِ من البرودة، وفي حال كنتِ ذاهبةً إلى مكانٍ حارّ، فإنّ عليكِ أن تأخذي معكِ جوارب رقيقة مناسبة للطقس الحارّ في ذلك المكان.
  • ملابس: خذي معكِ ملابس مناسبة لطبيعة المكان الذي ستسافرين إليه، من حيث درجات الحرارة، بالإضافة إلى طبيعة المكان، وطبيعة النشاطات التي ستمارسينها فيه؛ إذ يجب أن تكون ملابسكِ مناسبةً لذلك، فمن الممكن أن يكون التزلُّج أوتسلُّق الجبال أو مشاهدة الاحتفالات من أحد الأنشطة التي ستقومين بها خلال سفركِ، وبالتالي فأنتِ تحتاجين لملابس مناسبة لكلّ نشاط من الأنشطة.
  • زجاجات ماء: احرصي على أن تأخذي معكِ في حقيبة سفركِ زجاجات ماء لتتمكّني من شرب الماء خلال رحلتكِ، ومن الأفضل أن تأخذي معكِ زجاجات ماء قابلة للتعبئة؛ فهذا النوع سيكون أفضل من ناحية اقتصاد المصاريف عليكِ.
  • أدوات العناية الشخصية: احرصي على أن تحضري معكِ بعض أدوات العناية الشخصية المهمّة، كالصابون، ومزيل العرق، وفرشاة ومعجون الأسنان، ومشط الشعر الخاص بكِ، والشامبو الجاف الذي يمكنكِ استعماله خلال فترة الطيران، وغيرها من أدوات العناية الشخصية التي ترين أنّها مهمة بالنسبة لكِ.
  • حقيبة إسعافات أولية: يجب أن تحملي معكِ بين أمتعتكِ حقيبة خاصة بالإسعافات الأولية والتي تحتوي على مجموعة من الأدوات الضرورية التي تُستخدم لإجراء الإسعافات في العديد من الحالات الطارئة كحالات الجروح والحروق على سبيل المثال؛ إذ إنّ أخذ هذه الحقيبة المهمة معكِ يُمكّنكِ من التصرُّف في الحالات الطارئة وتدارك الوضع.
  • كاميرا: من الأدوات الضرورية التي يمكنكِ أخذها معكِ أثناء سفركِ هي الكاميرا؛ فتجربة السفر إلى مكان جديد تتطلّب التقاط العديد من الصور التذكارية التي ستبقى ذكرى جميلة بالنسبة لكِ، بالتالي احرصي على أخذ الكاميرا الخاصة بكِ لتسجيل أجمل اللقطات، بالإضافة إلى ذلك لا تنسي أن تأخذي الشاحن الخاص بالكاميرا لتتمكّني من شحنها عندما تنفذ بطاريتها.
  • مناشف: با تنسي أن تجعلي للمناشف مكانًا في حقيبة سفركِ لاستخدامها عند الحاجة.
  • واقي شمس: خذي معكِ واقي الشمس الخاص بكِ بعد وضع كمية كافية منه على بشرتكِ؛ فستحتاجين لاستخدامه لوقايتكِ من أشعة الشمس في أي مكان تذهبين إليه، وعليكِ الانتباه إلى أنّ واقي الشمس يجب أن يكون موجودًا معكِ بغضّ النظر عن طبيعة الطقس في ذلك المكان؛ فسواءً في موسم الصيف وفي حال كانت الشمس ساطعة، أو في موسم الشتاء في حالة كانت الشمس مختبئة، فإنّ عليكِ أخذ واقي الشمس الخاص بكِ معكِ؛ لأنّك ستتأثرين بها في أي طقسٍ كان.
  • نظارات شمسية: إنّ النظارات الشمسية مهمّة نوعًا ما في رحلتكِ لحماية عينيكِ من النظر المباشر لأشعة الشمس والتعرُّض لها، لذلك لا تنسي أن تأخذيها معكِ أثناء سفركِ.
  • صافرة إنذار: عليكِ ألّا تُهملي أخذ صفارة الإنذار معكِ؛ فهمي مهمّة جدًا في حالات الطوارئ، وقد تحتاجينها عندما تتوهين في مكانٍ ما، وتحتاجين لمساعدة أحد، فيمكنكِ استخدامها لطلب المساعدة والدلالة على مكانكِ.


نصائح لكِ لاختيار الفندق المناسب لكِ عبر الإنترنت

إليكِ أهمّ النصائح التي ستساعدكِ في اختيار الفندق المناسب لكِ عبر الإنترنت [٥]:

  • حدّدي قائمة رغباتكِ: من أهمّ الخطوات الأولية التي عليكِ اتّباعها لتتمكّني من اختيار الفندق المناسب الذي يُرضيكِ هو تحديد الأمور التي ترغبين بها، والميّزات التي تودّين بأن تكون موجودة في الفندق الذي ترغبين بالحجز فيه، كأن تحدّدي تفضيلاتكِ من حيث فخامة الفندق، فيما إذا كنتِ ترغبين بقضاء رحلتكِ في فندق فاخر من درجة الخمس نجوم، أو فيما إذا كنتِ تفضّلين فندقًا صغيرًا ومتواضعًا، بالإضافة إلى تحديد الخدمات التي ترغبين بأن يشملها حجزكِ في الفندق، كوجبات الطعام المجانية المؤمّنة وغيرها من قوائم التفضيلات الأخرى التي يمكنكِ بناءً عليها اختيار الفندق المناسب لكِ.
  • ادرسي الخدمات المقدّمة في الفندق جيدًا، واستفسري عنها قبل الحجز: ومن هذه الخدمات العديد من الأمور المهمة بالنسبة للكثيرين، ومنها خدمة الواي فاي، بالإضافة إلى خدمات التكييف في الفندق، وأسعار وجبات الطعام المقدّمة، وغيرها من الأمور التي عليكِ الاستعلام عنها جيدًا قبل الحجز.
  • كوّني صورة واضحة عن موقع الفندق: عليكِ الاستفسار عن موقع الفندق بالنسبة للمدينة، وبالنسبة للأماكن الأخرى التي ترغبين بزيارتها؛ فمن المهمّ جدًا أن تستفسري عن موقع الفندق بالتحديد، وبعده عن المعالم السياحية، والأماكن الأخرى التي ترغبين بزيارتها، وأن تحصلي على المسافة التي تفصل الفندق المُعطى عن الأماكن الأخرى المستهدفة سياحيًا بدقة، لتتّخذي القرار بتأكيد الحجز في ذلك الفندق أو إلغاؤه.
  • اطّلعي على تقييمات الزبائن للفندق قبل تأكيد الحجز فيه: لا تنسي أبدًا أن تتطّلعي على اَراء وتقييمات الزوّار الذي سكنوا في ذلك الفندق، ومن الأفضل أن تكون هذه التقييمات حديثة أي لا تتعدّى السنة الماضية، لتحصلي على معلومات أقرب إلى الصحة؛ فالعديد من الفنادق قد تختلف تقييماتها خلال سنة معينة عن بضع سنوات سابقة، لذلك احرصي على الاطّلاع على اَراء منشورة حديثًا لنزلاء سابقين للفندق.
  • ادرسي طبيعة نزلاء الفندق: من الأفضل معرفة طبيعة النزلاء الذين يتكرّرون على ذلك الفندق، سواءً أكانوا عائلات، أم أصدقاء، أم أزواج بمفردهم، أم شباب وأصدقاء فقط؛ فمن خلال الاطّلاع على ذلك الأمر يمكنكِ اتخاذ القرار فيما إذا كان هذا الفندق مناسبًا لكِ أم لا، وفيما إذا كان جوّه يتلائم مع الجوّ الذي ترغبين به أم لا.


المراجع

  1. Matthew Karsten (2020-07-10), "How I Saved Money For Travel You Dont Need To Be Rich", expertvagabond, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  2. "22 WAYS TO CUT YOUR EXPENSES AND HAVE MORE MONEY FOR TRAVEL", nomadicmatt, Retrieved 2020-09-07. Edited.
  3. Dari Brooks (2018-04-17), "20 Tips Before Traveling Internationally", travelzoo, Retrieved 2020-09-07. Edited.
  4. "50 THINGS TO PACK IN YOUR TRAVEL BACKPACK", st-christophers, Retrieved 2020-09-07. Edited.
  5. Alex Temblador (2017-02-14), "9 Tips for Picking a Good Hotel Online", oyster. Edited.