أفضل نوع واقي شمس للجامعة

أفضل نوع واقي شمس للجامعة

ما هي فائدة استعمالكِ لواقي الشمس؟

تُستخدَم واقيات الشمس لحماية بشرتكِ من الآثار الضارة للشمس؛ فهي تساعد في منع حروق الشمس وعلامات الشيخوخة المُبكّرة كالتجاعيد، كما تساعد واقيات الشمس أيضًا في التقليل من خطر إصابتكِ بسرطان الجلد، وتفاعلات الجلد الشبيهة بحروق الشمس (حساسية الشمس)، والتي تُسبّبها بعض الأدوية، بما في ذلك التيتراسايكلن، وأدوية السلفا، والفينوثيازينات، مثل الكلوربرومازين.

يقوم مبدأ عمل المُكوّنات النشطة في واقيات الشمس على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية للشمس، ومنعها من الوصول إلى الطبقات العميقة من الجلد، أو على عكس الإشعاع، والجدير بالذكر أنّ استخدام واقي الشمس لا يعني أنه يمكنكِ البقاء في الشمس لفترةٍ أطول؛ إذ لا يمكن لواقيات الشمس أن تحمي من جميع إشعاعات الشمس[١].


ما هو أفضل واقي شمس للجامعة بناءً على نوع بشرتكِ؟

توجد المئات من الخيارات لواقي الشمس، لكن في كل الأحوال، يجب أن تختاري واقيًا ذو طيفٍ واسع، وعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30، ومقاوم للماء، إنّ نوع الواقي الشمسي الذي تستخدمينه هو مسألة اختيار شخصية، وقد يختلف تبعًا لمنطقة الجسم المراد حمايتها، لكن في ما يأتي توضيح لأفضل أشكال واقي الشمس بناءً على نوع بشرتكِ[٢]:

  • الكريمات هي الأفضل للبشرة الجافة.
  • الجلّ مفيد للمناطق المُشعرة، كفروة الرأس.
  • إذا كنتِ تمتلكين بشرةً حسّاسة، حاولي البحث عن أنواع واقيات الشمس التي تحتوي على ثنائي أكسيد التيتانيوم، أو الزنك، فهي الأفضل للبشرة الحسّاسة[٣].
  • إذا كنتِ تمتلكين بشرةً دهنية، اختاري الواقيات ذات الأساس الخفيف على البشرة، كالتي تكون على شكل جلّ، أو بخاخ، أو لوشن[٤].


أخطاء ترتكبينها أثناء تطبيق واقي الشمس

إليكِ بعض الأخطاء التي قد ترتكبينها دون أن تعلمي عند تطبيق واقي الشمس[٥]:

  • الانتظار حتى وصول الشاطئ لتطبيق واقي الشمس: يجب عليكِ وضع واقي الشمس قبل 20 دقيقة على الأقل من الخروج في الهواء الطلق؛ وذلك لأنّ بشرتكِ تستغرق كل هذا الوقت لامتصاص المكونات الواقية، كما عليكِ توزيعه بالتساوي قدر الإمكان قبل ارتداء الملابس.
  • عدم استخدام كمية كافية من الكريم الواقي من الشمس: للحصول على فائدة عامل الحماية من الشمس (SPF) المعلن عنه، يجب أن تضعي كميةً كافيةً من الواقي، وعند الذهاب إلى الشاطئ، غطّي جسمكِ بالكامل بما لا يقلّ عن 1 أونصة من واقي الشمس، وكمية بحجم عملة النيكل لوجهكِ.
  • عدم تغطية بعض المناطق الهامّة: من المهم وضع واقٍ من الشمس على جميع المناطق التي ستتعرض لأشعة الشمس، إلا أنّ الناس قد يغفلون عن بعض المناطق، إذ أظهرت إحدى الدراسات[٦] أنّ ما يُقارب من 20% من المشاركين لم يضعوا واقيًا من الشمس على جفونهم، وهذا الأمر مقلق، لأنّ جلد الجفن لديه أعلى معدل للإصابة بسرطان الجلد لكل وحدة مساحة، والشفاه هي منطقة أخرى غالبًا ما يغفل الناس عنها، وهي عرضة للضرر؛ نظرًا لاحتوائها على الكثير من الميلانين -وهو صبغة واقية مسؤولة عن إعطاء الجلد والشعر والعينين لونها- وتوصي مؤسسة سرطان الجلد بوضع مُرطّب شفاه بعامل حماية من الشمس 15 أو أعلى.
  • عدم إعادة تطبيق واقي الشمس: عليكِ إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين على الأقل، وعندما تتعرّقين بشدة أو بعد السباحة؛ وذلك لأنهّ حتى الواقيات التي تحمل علامة باسم "مقاومة للماء"، تحافظ فقط على عامل الحماية من الشمس لمدة تصل إلى 80 دقيقة.


المراجع

  1. "Sunscreen Gel", www.webmd.com, Retrieved 2020-09-24. Edited.
  2. "SUNSCREEN FAQS", www.aad.org, Retrieved 2020-09-24. Edited.
  3. "Our Favorite Sunscreens for Sensitive Skin", healthline, Retrieved 2020-10-04. Edited.
  4. "How to choose and use a sunscreen", dermnetnz, Retrieved 2020-10-04. Edited.
  5. "7 Sunscreen Mistakes That Hurt Your Skin", www.everydayhealth.com, Retrieved 2020-09-24. Edited.
  6. "7 Sunscreen Mistakes That Hurt Your Skin", journals.plos.org, Retrieved 2020-09-24. Edited.