إزالة الهالات السوداء تحت العين في أسبوع

إزالة الهالات السوداء تحت العين في أسبوع

ما هي الهالات السوداء وما أسبابها؟

تحدث الهالات السوداء عند ظهور الجلد أسفل العينين بلون أسود، وتختلف الهالات السوداء عن الكدمات التي تصيب العين نتيجة الإصابات، أو احمرارها أو انتفاخها بسبب التهابها، ولا تعد الهالات السوداء مؤشرًا على مشكلةٍ صحيةٍ، لكنها تنتج عند الشعور بالتعب، وفي بعض الأحيان يحدث التباس لدى الناس بين الهالات السوداء والظلال الناجمة عن انتفاخ الجفن أسفل العين أو تشكل التجاويف أو تغيرات البشرة أحيانًا بشكلٍ طبيعيٍ مع التقدم في العمر، وتظهر الهالات السوداء نتيجة للإصابة بالحساسية، أو الإكزيما، أو التهاب الجلد، أو التعب والإرهاق الشديدين، أو الحمّى القرمزية، وقد يكون وراثيًا فحسب، وينتج بسبب اختلاف صبغة الجلد أيضًا، وأحيانًا ينجم عن تدليك العين أو خدشها، كما أنّ التعرض لأشعة الشمس يتسبب في ظهورها كذلك؛ لأنها تحث الجلد على زيادة إفراز الميلانين وهي صبغة الجلد[١].


كيف يمكنكِ إزالة الهالات السوداء؟

تتعدد طرق التقليل من الهالات السوداء والتخلص منها سواء منزليًا أو طبيعيًا أو طبيًا وتختلف استجابة أجسام الناس لكل طريقة لذا ما يناسب أحدهم لا يعني بالضرورة أن تظهر فعاليته لدى الآخر والعكس صحيح، وفيما يأتي توضيح لطرق إزالة الهالات السوداء:

العلاجات المنزلية

يمكن التخلص من الهالات بأقل التكاليف وأبسطها مع ضرورة استشارة الطبيب قبل تجربة أي منها ومن العلاجات المنزلية المتواضعة ذات الفعالية العالية ما يأتي[٢]:

  • النوم: يسبب التعب وقلة النوم ظهور الهالات السوداء أسفل العين، وتتسبب في ظهور الوجه شاحبًا مما يتسبب في ظهورها بلون أكثر غمقًا، ولهذا يجب الحرص على النوم سبع أو ثماني ساعات كل ليلة وممارسة مبادئ النوم الصحي الأساسية.
  • علو وارتفاع الرأس: يمكن زيادة عدد الوسائد أسفل الرأس عند النوم لتقليل الانتفاخ وتجمع السوائل في الجفن أسفل العين.
  • التبريد: يسبب تمدد الأوعية الدموية أسفل العين في ظهور الجفن أسفل العين بلونٍ أغمق، وتفيد الكمادات الباردة في تضييق هذه الأوردة مما يتسبب في تقليل ظهورها بلون غامق، كما يمكن للتقليل من التعرض لأشعة الشمس أن يخفف من ظهور الهالات السوداء أيضًا.
  • المرطبات: توجد العديد من المرطبات التي يمكن استخدامها دون وصفة طبية تعالج الهالات السوداء وتخلص العينين من ظهورها، ويحتوي العديد منها على مركبات الكافيين، وفيتامين هـ، والألوفيرا أو الصبار، وحمض الهيالورونيك، وأحيانًا الريتينول.

العلاجات الطبيعية

تقدم العلاجات الطبيعية نتائج فعالة في التخلص من الهالات السوداء لدى بعض الأشخاص رغم عدم إثبات ذلك علميًا بعد، لكن لا ضير من تجربتها لقلة تكلفتها وانعدام ملاحظة مضاعفات جانبية عند استخدامها، ومن الأمثلة عليها ما يأتي[٣]:

  • أكياس الشاي: يقلل استخدام أكياس الشاي من الهالات السوداء وانتفاخ الجفن أسفل العين؛ لاحتواء الكافيين على خصائصٍ مضادةٍ للأكسدة، وتحفيزه للدورة الدموية حول العين، ويمكن ذلك من خلال غلي كيسان من الشاي في الماء ثم تركهما حتى يبردا ووضعهما على العينين.
  • تدليك الوجه: يسبب فقر الدورة الدموية حول العينين في ظهور الهالات السوداء، ويحسن المساج الخفيف لجفن العينين الدورة الدموية مؤديًا إلى تقليل ظهور الجفن بلون أسود.
  • الخيار: يغذي الخيار البشرة ويرطبها؛ لاحتوائه على الماء وفيتامين ج مما يقلل ويخفف تعب العينين، وانتفاخهما، كما يحتوي الخيار على السيليكا الأساسي لصحة الأنسجة.
  • منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة: تقلل مراهم الوجه والمنتجات المخصصة بالجلد حول العينين التي تحتوي على مضادات الأكسدة فيها من ظهور الهالات السوداء، ومن أشهر مضادات الأكسدة المستخدمة فيتامين ج وفيتامين هـ.

العلاجات الطبية

للحصول على علاجٍ أكثر فعالية وديمومة يمكن استخدام العلاجات الطبية واستشارة الطبيب قبل اللجوء إلى أيّ طريقة وتتضمن أشهر الأساليب المتاحة ما يأتي[٤]:

  • التقشير الكيميائي الذي يقلل من التصبغات؛ لذا يعد خيارًا شائعًا للتخلص من الهالات السوداء أسفل العين.
  • الجراحة الليزرية والتي يُلجأ إليها لتجديد خلايا البشرة وشدها.
  • حقن نسيج البشرة لإخفاء وطمر الأوعية الدموية والميلانين المغيران للون الجلد أسفل العينين باستخدام الوشم.
  • التخلص من الدهون الزائدة للحصول على بشرة ملساء وناعمة.
  • أداء الجراحات التجميلية التي تتضمن زراعة منتجات صناعية أو دهنية في الجفن أسفل العينين.
  • حشو نسيج الجفن أسفل العينين لاخفاء الأوعية الدموية وصبغة الميلانين المسببة لتغير لون الجلد السفلي لهما.


كيف يمكنكِ التقليل من ظهور الهالات السوداء؟

يمكنكِ تجنب الإصابة بالهالات السوداء عند اكتسابك للعادات الصحية التالية وإضافتها إلى نظام حياتكِ اليومية[٣]:

  • احصلي على ما يكفيكِ من النوم وزيدي استرخاءكِ عبر تخلصكِ من التوتر؛ لأن التوتر يتسبب في ظهور الهالات السوداء ويقلل الاسترخاء واكتساب العادات الصحية من تغير لون بشرة الجفن أسفل العين.
  • احمي عينيكِ من أشعة الشمس، وذلك عبر ارتدائكِ لنظارات شمسية واقية من الأشعة فوق البنفسجية محيطة للعينين، مما يساعدك في الوقاية من الإصابة بالهالات السوداء أو التقليل منها.
  • أقلعي عن التدخين وقللي من استهلاك الكحول؛ لأن التدخين والاستهلاك الزائد للكحول يسرّع من هرم الجسم ويعرض العين للإصابة بالهالات السوداء.


من حياتكِ لكِ

لا يعد ظهور الهالات السوداء حالةً صحيةً خطيرةً أو مزمنة، ولكن العديد من الناس يشعرون أن ظهور الهالات السوداء يجعلهم يبدون أكبر من أعمارهم، أو مرهقين وغير صحيين، لكن إذا ظهر الانتفاخ أو تغير لون الجفن أسفل إحدى العينين دون الأخرى راجعي الطبيب لا سيما إذا استمر ازدياد سوء الوضع ولم يظهر أي تحسن، ويعتمد تحديده لأفضل علاج طبي أو منزلي مناسب لكِ على تشخيصه لسبب حالتكِ الصحية[٢].

يمكنكِ زيارة إخصائي الجلدية إن كنتِ تبحثين عن حلولٍ دائمةٍ للتخلص من الهالات السودات بدلًا من المراهم التقليدية المتاحة لاستعمالها دون وصفة طبية أو مستحضرات التجميل الخافية للعيوب وغيرها من الحلول ذات المفعول المؤقت، وقد يقترح الطبيب عليكِ مرهمًا أو مجموعة من العلاجات بالاعتماد على سبب ظهور الهالات لديكِ[٥].


المراجع

  1. "Dark circles under eyes", mayoclinic, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Get Rid of Dark Circles Permanently"، healthline, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "What causes dark circles under the eyes?"، medicalnewstoday, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  4. "What Causes Dark Circles Under Your Eyes?"، healthline, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  5. "Dark circles under eyes", mayoclinic, Retrieved 26-7-2020. Edited.