استمتعي مع أطفالك وعلميهم الزراعة المنزلية

استمتعي مع أطفالك وعلميهم الزراعة المنزلية

ما الذي يستفيده أطفالكِ من الزراعة المنزلية؟

يتعلم الأطفال العديد من المهارات عندما يزرعون النباتات في الحديقة المنزلية، فهي تساعدهم على تنمية ثقتهم بنفسهم، وفي نفس الوقت تجعلهم يستمتعون بأوقاتهم ويلعبون، فهم يحبون اللعب في الهواء الطلق وحفر الحفر في التربة، ويشاهدون النباتات تنمو، وعندما يبدأ الأطفال بالزراعة فهم يتعلمون الكثير من الأمور ويطورون الكثير من المهارات مثل المسؤولية من رعاية النبات، والفهم وربط السبب بالنتيجة فمثلًا تموت النباتات دون الماء، إضافةً للثقة بالنفس لأنهم يحققون أهدافهم ويستمتعون بتناول الطعام الذي زرعوه، وذلك يمنحهم فرصةً للتعرف على البيئة وحب الطبيعة، وتُساعدهم على الاستدلال والاكتشاف والتعرف على علم النباتات والحيوانات والطقس والبيئة والتغذية، كما أنها تساعدهم على ممارسة نشاط مدني ممتع ومثر، وتعلّمهم التعاون والعمل الجماعيّ، والإبداع لإيجاد طرقٍ جديدةٍ لزراعة الطعام، وتعلمهم التغذية ومعرفة مصدر الأطعمة الطازجة[١].


خطوات سهلة لتعلّمي أطفالكِ الزراعة المنزلية

يُساعد تعليم أطفالكِ للزراعة على اكتساب بعض السمات التي تجعلهم شخصيات نبيلةً، فهي تعلّم الأطفال الصبر واليقظة، والتوفير، والثقة بالنفس، كما أنها تعلمهم الحفاظ على البيئة واحترام الطبيعة، كذلك فإن الزراعة مع الأطفال ممتعة جدًا لأنهم مستكشفون صغار سيستمتعون بالأمور البسيطة مثل زراعة البذور أو البحث عن ديدان الأرض، ولا يجب ان تكون الزراعة معقدةً أو تحتاج لفترةٍ طويلةٍ أو تكون باهظة الثمن، ولكن يمكنكِ تعليم أطفالكِ الزراعة بأفكارٍ بسيطةٍ ومنها ما يأتي[٢]:

  • ابدئي بمساحة صغيرة، فالزراعة مع الأطفال يجب أن تبدأ بحجم صغير وذلك ليحافظ الأطفال على اهتمامهم، وحتى لا يتعرضوا للإرهاق، فيمكنكِ زراعة الفاصوليا، أو عباد الشمس في كوبٍ ووضعها قرب نافذة مشمسة، أو زراعة أشتال البندورة في الحديقة الخلفية للمنزل، وذلك لتعليم أطفالكِ أساسيات الزراعة، مثل توفير التربة الصحية وضوء الشمس، والماء، وبهذا يكتسب طفلكِ الخبرة والاهتمام للبدء بالاهتمام بحديقةٍ صغيرةٍ أو حديقة زهور.
  • اختاري النباتات التي تجذب اهتمام طفلكِ، مثل البندورة الكرزية الذي يمكنه أن يتناولها كوجبة خفيفة ولذيذة، وتتميز بأنها تنتج محصولها قبل بدء محصول الطماطم العادية، كذلك يمكنكِ زراعة المحاصيل الورقية مع أطفالكِ مثل الخس والسبانخ وحصادها لعدة مرات لأنها تنمو بسرعة، كذلك يمكنكِ زراعة الفجل والجزر والبازيلاء في بداية الربيع لحصادها، كما أنه يمكنك زراعة القرع لاستخدامه في تحضير الفطائر، أما إن كان أطفالكِ يفضلون الورود، فيمكنكِ زراعة بعض النباتات الحولية المزهرة مثل زهور البتونيا، وزهرة فم السمكة.
  • استخدمي الأدوات المناسبة وعالية الجودة التي يحتاجها كل مزارعٍ ولا تنسي توفير قفازاتِ الزراعة للأطفال، واستخدام مجرفة صغيرة.
  • أكسبي أطفالك عاداتٍ جيدةً، مثل تخزين الأدوات بعيدًا بعد الانتهاء من استخدامها، وخصصي وقتًا يتراوح بين 15- 20 دقيقةً لرعاية الحديقة، وعلمي أطفالكِ كيفية إزالة الأعشاب الضارة، وريّ الحديقة، وهذا يعلمهم المسؤولية والتنظيم.
  • تناولي وأطفالك ثمار عملكم ومجهودكم، فعندما يتناولون الخضار التي زرعوها على مائدة العشاء، أو عندما تطهين وجبةً مكونةً من هذه الخضار مع طلب معاونة طفلك في إعدادها، فمثلًا يمكنكِ تحضير بيتزا بالطماطم والريحان، أو تقطيع الجزر لتقديمه كوجبة خفيفة، أو تقطيع الفراولة ووضعها مع حبوب الإفطار، هذا يشعر أطفالكِ بنتيجة أعمالهم.
  • خذي أطفالك لزيارة سوق المزارعين ليعرفوا مصدر غذائهم، وذلك لتعزيز فهمهم وتقديرهم للأرض والمزارعين الذين يعملون بجد لجلب الطعام إلينا.


ما يمكنكِ زراعته مع طفلكِ في حديقة المنزل

يُحب الأطفال التعلم من خلال العمل، ويحبون اللعب في التراب، ومن خلال لعبهم في الحديقة سيشعرون بالرضا لأن عليهم رعاية شيء ما، كما أن الزراعة ستعلمهم ملاحظة دورة الحياة، وتوجد بعض أنواع النباتات التي يمكن أن يساعدكِ الأطفال بزراعتها في حديقة المنزل، وهي ما يأتي[٣]:

  • دوار الشمس: يُمكن أن تزرعي مع طفلك واحدةً أو اثنتين منها لأنها تحتاج إلى مساحةٍ كبيرةٍ، ويتميز دوار الشمس بأنه ينبت بسرعةٍ خلال أسبوعٍ واحدٍ، وتصبح شتلةً صغيرةً خلال اسبوعين، وتصبح بطول 5 سم تقريبًا خلال شهر، وبعد مرور ثمانيةِ أسابيع ستظهر داخل الوردة مئات البذور، وتأكدي من اختيار نوعٍ يمكن تناوله، وهذا النوع يجف طبيعيًا في نهاية فصل الصيف، ثم يمكنكِ تحميص بذوره وتناولها كوجبة خفيفة.
  • الخس: تتميز الخضار الورقية بأنها سريعة النمو ويمكن حصادها سريعًا، ويمكن استخدامها لتحضير السلطات مع الطفل، وعند زراعتها يجب أن تكون التربة رطبةً خاصةً خلال أول أسبوعين، وسوف تنبت البذور خلال 7- 10 أيام، وتحتاج إلى 40- 50 يومًا حتى تنمو، وبعض الأنواع تحتاج لمدة تتراوح بين 30- 35 يومًا.
  • الفجل: يتميز الفجل بسرعة نموه وبالتالي الحصول على نتائجَ سريعةٍ، فهو ينبت خلال مدة 3- 10 أيام، وموسم نموه قصير يتراوح بين 20- 30 يومًا، ويمكن زراعة الشتلات متقاربةً، وبفارق 10- 15 سم بين كل شتلة وأخرى، ويمكن زراعته في الجو البارد، أو المعتدل أو الحار.
  • البازيلاء: تُعدّ البازيلاء من المحاصيل التي تنمو بسرعةٍ، ويمكن حصادها مبكرًا، ويُحب الأطفال تناولها بعد قطفها من الشجرة مباشرةً، وتحتاج لمدة 10 أيام حتى تنبت، وتنضج في غضون 60 يومًا، ويُفضّل أن تزرعي البازيلاء في المواقع الباردة، أو التي تقع في الظل.
  • البندورة الكرزية: يُعدّ هذا المحصول من المحاصيل التي يُفضّل الأطفال زراعتها، وتجب زراعتها تحت أشعة الشمس وتُفضّل زراعته كشتلاتٍ وليس من البذور، ويجب ترك مسافة بين كل شتلة وأخرى 5 سم وذلك لترك مساحة عندما تكبر، وأضيفي لها الكثير من السماد، واسقيها بكميةٍ وافرةٍ من الماء وتحتاج لمدة 50- 70 يومًا لتنضج، كما يمكن زراعتها في إصيص.
  • الفول: يتميز الفول بأنه يمكن للأطفال حصاده بسهولة، ولا يحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لينمو فهو ينضج خلال 40-65 يومًا، ومن الأفضل زراعة مكانٍ صغيرٍ وخلال أسابيع قليلة سيمتد النبات ويتوسع، وعندما تزرعينها يجب ترك مسافة 10 سم تقريبًا بين كل شتلة وأخرى، وازرعيها تحت أشعة الشمس المباشرة، واسقيها ولكن يجب أن تبقى أوراقها جافةً.
  • الجزر: يمكنكِ زراعة بذور الجزر مباشرةً في التربة، ويُفضّل أن يرزع في المناطق ذات الحرارة الباردة، ولكنه يحتاج إلى وقت لينضج لذلك يجب أن تكوني صبورةً، فهو يحتاج لمدة 60 يومًا، ويجب أن تكون التربة خاليةً من الصخور، حتى تنمو الجزرة بسهولة إلى الأسفل، واتركي بين كل شتلة وأخرى 8 سم تقريبًا، ويمكن أن يزرعها الأطفال لأنها أسهل في النمو وتجعلهم يستمتعون عند تناول الطعام.
  • البطاطا: تُعدّ البطاطا من المحاصيل التي لا تفشل أبدًا، ويمكن زراعة البطاطا الحمراء أو البيضاء وستنجح بنفس النسبة، ولكن البطاطا الحمراء ستنضج بسرعةٍ أكبر، ويُفضّل الأطفال زراعة البطاطا فهي سهلة وذلك بتقطيعها إلى قطع كل قطعة تحتوي على درنتين على الأقل، ثم رزعها مع توجيه الدرنة إلى الأعلى.


كما يمكنكِ زراعة العديد من المحاصيل الأخرى مثل القرع، والذرة، والبصل الأخضر، والكوسا، والفراولة، والبطيخ.


من حياتكِ لكِ

سندرج لكِ نصائح للحفاظ على سلامة أطفالكِ أثناء الزراعة، وهي كما يأتي[١]:

  • اختاري أدوات الزراعة بحجم مناسب لأطفالك.
  • احتفظي بالأسمدة والبخاخات بعيدًا عن متناول يدِ الأطفال.
  • لا تستخدمي الكيماويات، وحاولي جعل الحديقة عضويةً أكثر.
  • خزني المعدات والأدوات في مكانٍ آمن.
  • أمني البوابات والأسوار.
  • ضعي مظلات أو قطعًا قماشيةً لتوفير الظل لأطفالك.
  • احرصي على أن يرتدي أطفالكِ قبعةً، وملابسَ مناسبةً، وضعي لهم كريماتٍ واقيةً من الشمس، وتأكدي من وجود حمام في مكان مناسب.
  • لا تتركي دلاء الماء دون مراقبةٍ خاصة حول الأطفال الصغار جدًا.


المراجع

  1. ^ أ ب "Gardening for children", betterhealth, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  2. "Teaching Kids to Garden: Tips & Activities", brighthorizons, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  3. "Gardening with Children", eartheasy, Retrieved 29-6-2020. Edited.